قطاع الكهرباء يشهد مشروعات استراتيجية ونوعية في إطار السياسة الوطنية

المهندس عبد العزيز الشيذاني: القطاع يعمل على عدة مشروعات نحو تحقيق أهداف رؤية عمان 2040.
تعبيرية
تعبيرية

الثلاثاء,18 أبريل , 2023 3:45م

 يعد قطاع الكهرباء من القطاعات الحيوية التي تعول عليها وزارة الطاقة والمعادن في النهوض بالاقتصاد الوطني وتحسين أدائه ورفع كفاءته حيث تقوم الشركات العاملة في قطاع الكهرباء بضخ استثمارات كبيرة ومتواصلة في تطوير البنية الأساسية للقطاع حفاظا على موثوقية الخدمة ومواكبة للنمو في الطلب عليها استجابة للنمو الاقتصادي، والسعي لإدخال التكنولوجيا الحديثة تماشيا مع أفضل الممارسات والتقنيات المستجدة في العالم.

ويعتبر مشروع البنية الأساسية المتقدمة للعدادات الذكية من المشروعات الرئيسة التي تهدف إلى رفع كفاءة قطاع الكهرباء وتحسين منظومة استهلاك الطاقة، وكذلك المشروع الجاري العمل عليه لإنشاء محطة بركاء لتحويل النفايات إلى طاقة في إطار مساعي تحقيق التزام سلطنة عمان بالحياد الصفري الكربوني بحلول العام 2050م وخطوة جديدة في بلورة الاقتصاد الدائري.

المهندس عبد العزيز بن سعيد الشيذاني

وقال المهندس عبد العزيز بن سعيد الشيذاني مدير عام الطاقة المتجددة والهيدروجين بوزارة الطاقة والمعادن إن :

القطاع يعمل على عدة مشروعات نحو تحقيق أهداف رؤية عمان 2040 وذلك بالتعاون بين الوزارة والشركاء في قطاع الكهرباء، منها عدد من المشروعات التي تحققت والتي مازالت قائمة حسب خطة كل مشروع.

وبين أن:

ربط الشبكة الكهربائية في شمال السلطنة مع الشبكة في محافظة ظفار يمثل نقلة كبيرة في نظام الكهرباء في السلطنة بما سيحققه من تعزيز منظومة ربط الكهرباء في عموم السلطنة وربط شبكات الكهرباء في المناطق الريفية والمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم مع منظومتي الكهرباء في شمال سلطنة عمان وجنوبها وبما يمهد من فرص لربط مزيد من مشروعات الطاقة المتجددة وتحديدا طاقة الرياح.

وقال إن:

المشروع الذي تنفذه الشركة العمانية لنقل الكهرباء يتكون من مرحلتين، حيث تم إنجاز جزء كبير من المرحلة الأولى التي تربط شمال سلطنة عُمان بولاية الدقم وتتمثل أهم مكوناتها في إنشاء خطوط الجهد العالي 400 كيلو فولت من محطة نهيدة إلى محطة باريك ومن محطة باريك إلى محطة سويحات وقد بلغت نسبة إنجاز هذا المشروع 68 بالمائة، ويستهدف الانتهاء منه وفق المخطط على نهاية يونيو 2023م، وإنشاء خطوط الجهد العالي 400 كيلو فولت من محطة سويحات إلى محطة الدقم ومن محطة الدقم إلى محطة محوت وقد تم إنجاز ما نسبته 32ر58 بالمائة من خطة عمل المشروع، ويستهدف حسب المخطط الانتهاء من المشروع بنهاية يونيو 2023م، وإنشاء محطتي كهرباء باريك وسويحات بجهد 132/400 كيلو فولت وتم إنجاز ما نسبته 66 بالمائة من خطة عمل المشروع، ويستهدف الانتهاء منه وفق المخطط من المشروع في منتصف أكتوبر القادم، وإنشاء محطة الدقم جهد 33/132/400 كيلو فولت ومحطة محوت جهد 33/400 كيلو فولت وتم انجاز ما نسبته 73 بالمائة من خطة عمل المشروع، ويستهدف الانتهاء منه وفق المخطط في منتصف أكتوبر القادم.

وبين أنه:

تجري حاليا أعمال تصميم مكونات المرحلة الثانية من مشروع الربط الكهربائي بين الشمال والجنوب وتمتد من ولاية الدقم حتى محافظة ظفار وتم إنجاز ما نسبته 25 بالمائة من خطة عمل المشروع، ويستهدف الانتهاء منه وفق المخطط على نهاية 2026م، ومشروع ربط جزيرة مصيرة بشبكة نقل الكهرباء الرئيسة بكابل بحري ويهدف المشروع الذي تشرف عليه الشركة العُمانية لنقل الكهرباء لتطوير الجزيرة وتحسين كفاءة وتكامل الشبكة الوطنية لنقل الكهرباء والحد من استهلاك الوقود الأحفوري (الديزل)، الذي سينعكس في الحد من انبعاثات غازات الدفيئة وتقليل تكلفة الطاقة المنتجة.

وأشار إلى أن:

مشروع ربط جزيرة مصيرة بشبكة نقل الكهرباء الرئيسة بكابل بحري سيكون لمسافة تقدر 35 كيلومترًا، وتم إنجاز ما نسبته 25 بالمائة من هذا المشروع، ويستهدف الانتهاء منه وفق المخطط بنهاية عام 2026م.

واستكمالا لتوجهات التحول في الطاقة وتوظيف الإمكانات الوطنية في مصادر الطاقة المتجددة، قال مدير عام الطاقة المتجددة والهيدروجين بوزارة الطاقة والمعادن إنه:

تم بداية العام الجاري إسناد مناقصات تطوير مشروع محطتي منح للطاقة الشمسية بواسطة الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه بطاقة إنتاجية اجمالية تبلغ 1000 ميجا واط.

ووضح أن:

المشروع سيسهم بشكل كبير في تعزيز خليط إنتاج الطاقة وتقليل الاعتماد على الغاز الطبيعي في توليد الكهرباء ويكون بذلك تم استيفاء أهداف سلطنة عمان لتوليد 10بالمائة من الكهرباء باستخدام الطاقة المتجددة بحلول العام 2025م، وصولا إلى تحقيق مستهدفات رؤية عُمان 2040 للوصول إلى إنتاج 30 بالمائة من الطاقة الشمسية بحلول العام 2030م، حيث تم إنجاز ما نسبته 28 بالمائة من خطة عمل المشروع، ويستهدف الانتهاء منه وفق المخطط على نهاية مايو 2025م.

واستكمالا كذلك لتوجهات التحول في الطاقة وبناءً على مبادرة تنويع مصادر الطاقة الحالية المعمول بها في القطاع تخطط الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه لإنشاء محطات لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح، بين أن:

الشركة تقوم حاليا بدراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع بعمل تقييم مفصل لموارد طاقة الرياح على المستوى الوطني لدعم تطوير مشروعات الرياح المستقبلية في عمان.

وقال إنه:

قد تم وضع أجهزة رصد ومتابعة الرياح في موقعين أحدهما في الدقم والآخر في جعلان بني بو علي وعلى ضوء نتائج هذا القياسات سيتم اتخاذ قرار في شأن المضي قدما في إنشاء مشروعات طاقة الرياح، حيث تم إنجاز ما نسبته 10 بالمائة من خطة عمل المشروع، ويستهدف الانتهاء منه وفق المخطط في إبريل 2026م.

من جهة أخرى أشار إلى أن:

شركات توزيع الكهرباء تقوم بتنفيذ مشروع البنية الأساسية المتقدمة للعدادات الذكية لجميع المشتركين في سلطنة عمان للتحول إلى القراءة الآلية لجميع عدادات الكهرباء ولتحسين منظومة استهلاك الطاقة.

ونوه إلى أن:

المشروع يهدف إلى الاستفادة من البيانات الضخمة التي سيوفرها نظام العدادات الذكية في تجويد وتطوير خدمات المشتركين وتخطيط الشبكة وصيانتها وإدارة الطوارئ والأصول والرفع من كفاءة الاستثمار وتحقيق الكفاءة التشغيلية، وقد تم إنجاز ما نسبته 31 بالمائة من أعمال المشروع، ويكتمل حسب المستهدف منه وفق المخطط بنهاية 2025م.

ووضح أن:

مشروع محطة بركاء لإنتاج الطاقة الكهربائية يعد من النفايات وهو أول مشروع من نوعه في سلطنة عمان، وانتهت الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه بالتعاون مع الشركة العمانية القابضة لخدمات البيئة “بيئة” من دراسة الجدوى الفنية والاقتصادية لإنشاء محطة توليد الطاقة الكهربائية باستخدام النفايات.

وقال إنه:

تم إعادة دراسة الأعباء المالية للمشروع في عام 2021 ورفع التوصية بناءً على نتائج الدراسة لهيئة تنظيم الخدمات العامة التي بدورها وجهت الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه بالتعاون مع الشركة العمانية القابضة لخدمات البيئة “بيئة” بالمضي قدما في تطوير المشروع لما له من منافع اقتصادية وبيئية، وقد تم انجاز ما نسبته 10 بالمائة من المشروع، ويستهدف الانتهاء منه وفق المخطط بنهاية 2028م.

وفيما يخص مشروع معايير الأجهزة الكهربائية، قال إن:

المشروع يهدف إلى تحديد المواصفات لبعض الأجهزة الكهربائية كأجهزة الغسالات والسخانات والإنارة والثلاجات لتحديد الحد الأدنى من كفاءتها والتي سوف تسهم في التقليل من استهلاك الطاقة الكهربائية، حيث تم إنجاز المشروع بنسبة 100بالمائة، مضيفا أنه من المؤمل قريبا الإعلان عن نتائج الجولة الأولى من مزايدات مشروعات الهيدروجين الأخضر التي أعلنت عنها شركة هيدروجين عمان نهاية العام الماضي.