حماية التصاميم الصناعية يسهم في التنمية الاقتصادية

التميمية: يجب المسارعة في حماية التصاميم الصناعية كونها جزءًا لا يتجزأ من أي استراتيجية أعمال لأي شركة أو صاحب أعمال وتصاميم إبداعية بهدف التسويق.
تعبيرية
تعبيرية

السبت,17 ديسمبر , 2022 12:14م

وضحت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار أن حماية التصاميم الصناعية يسهم في التنمية الاقتصادية ورفع معدلات العوائد الاستثمارية وتوفير الحماية من الاستغلال وتعزيز الصورة التجارية للمنتج، وتشجع على القيام بمزيد من الابتكارات وتقديم التصاميم المميزة.

وتضع الوزارة ممثلة في المكتب الوطني للملكية الفكرية في الاعتبار..

مسألة نشر ثقافة الملكية الفكرية بشكل عام، حيث إنها تولي أهمية كبيرة في مجال حماية التصاميم الصناعية على الجميع، ويكون كل فرد في المجتمع على إلمام بأهميتها وطرق حمايتها والحقوق والواجبات المترتبة على جميع الأطراف سواء كان فردا أو مؤسسة أو جهة حكومية.

وقالت نداء بنت يعقوب التميمية أخصائية فحص براءات اختراع وتصاميم صناعية بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار أن:

هناك تزايدًا في عدد الطلبات المسجلة مثل تصاميم صناعية خلال السنوات الأخيرة، فقد بلغ عدد الطلبات المسجلة في المكتب خلال السنوات الثلاث الماضية (112) طلبا.

مؤكدة على أنه:

يجب المسارعة في حماية التصاميم الصناعية كونها جزءا لا يتجزأ من أي استراتيجية أعمال لأي شركة أو صاحب أعمال وتصاميم إبداعية بهدف التسويق.

ووضحت أن:

أهمية تسجيل التصاميم الصناعية تكمن في توفير العائد على الاستثمارات إذ تسهم هذه الحماية في زيادة العائد على الاستثمارات واستحداث وتسويق منتجات جديدة جذابة ومبتكرة، بما يتلاءم مع متطلبات الأسواق المحلية والدولية، والحقوق الاستشارية التي توفر الحماية للحقوق الاستثمارية خلال تلك المدة وهي كفيلة بتشجع الأفراد وأصحاب الشركات والمصممين على تسجيل وحماية التصاميم الصناعية لحفظ الحقوق ورفع الناتج المحلي.

وأكدت على أن:

حقوق التصميمات الصناعية إقليمية أي مقتصرة على البلد أو (الإقليم) الذي منحت فيه الحماية، كما يمكن الإيداع الدولي لطلبات التصاميم الصناعية حسب اتفاقية (لاهاي) التي انضمت لها سلطنة عُمان في ديسمبر 2008م، ويسمح بحماية التصميمات الصناعية في عدة بلدان أو أقاليم بأدنى حدّ من الإجراءات الشكلية.