المستثمرون يركزون على أسهم البنوك في تداولات بورصة مسقط

البنك الوطني العُماني: سوف يستخدم عائدات الإصدار في إدارة قاعدة رأس المال من المستوى الأول وكفاية رأس المال الإجمالية، بالإضافة إلى الأغراض المؤسسية العامة للبنك.
بورصة مسقط ـ تعبيرية
بورصة مسقط ـ تعبيرية

السبت,3 ديسمبر , 2022 2:03م

ركز المستثمرون في تداولات بورصة مسقط الأسبوع الماضي على أسهم البنوك وسط أداء جيد لمعظم البنوك المدرجة في البورصة خلال العام الجاري وتحسن أداء الاقتصاد الوطني وشركات المساهمة العامة المدرجة في البورصة.

وبلغت قيمة تداولات البنوك الأسبوع الماضي..

10.5 مليون ريال عُماني لتستحوذ بذلك على نحو 70 بالمائة من إجمالي قيمة التداول التي شهدتها البورصة خلال الأسبوع والبالغة 15 مليونًا و41 ألف ريال عُماني.

وارتفعت قيمة التداول الأسبوع الماضي بنسبة..

4.3 بالمائة من 14.4 مليون ريال عُماني إلى أكثر من 15 مليون ريال عُماني مستفيدة من إقبال المستثمرين على أسهم البنوك في أسبوع اقتصرت فيه التداولات على 3 أيام بسبب إجازة العيد الوطني الثاني والخمسين التي صادفت يومي الأربعاء والخميس الماضيين.

وجاء بنك اتش اس بي سي عُمان في مقدمة البنوك الأكثر تداولا..

ويأتي ارتفاع التداولات على السهم بعد الإعلان عن الاتفاق الذي وقعه البنك وبنك صحار الدولي في 16 نوفمبر الماضي ويقضي باندماج البنكين عن طريق ضم بنك اتش اس بي سي عُمان إلى بنك صحار الدولي وحل بنك اتش اس بي سي عُمان ككيان قانوني بعد الحصول على الموافقات من الجهات المختصة والمستثمرين، وبلغت قيمة أسهم بنك اتش اس بي سي عُمان المتداولة الأسبوع الماضي 4.9 مليون ريال عُماني مشكلة 47.5 بالمائة من إجمالي قيمة تداولات البنوك و33.1 بالمائة من إجمالي قيمة التداول التي شهدتها بورصة مسقط الأسبوع الماضي، وارتفع سهم البنك بنسبة 1.9 بالمائة وأغلق على 160 بيسة.

وشهد بنك مسقط..

تداولات بقيمة 2.6 مليون ريال عُماني واستطاع سهم البنك استئناف الصعود بعد 3 أسابيع من الهبوط إثر إقرار الجمعية العامة العادية للبنك في 9 نوفمبر الماضي توزيع أسهم مجانية بنسبة 100 بالمائة وتم خلالها رفع رأسمال البنك من 375.3 مليون ريال عُماني إلى 750.6 مليون ريال عُماني، وأغلق سهم البنك بنهاية تداولات الخميس على 280 بيسة مسجلا ارتفاعا أسبوعيا بـ 3 بيسات، وكان سهم البنك قد صعد قبيل توزيعات الأرباح إلى نحو 600 بيسة.

كما شهد سهم البنك الوطني العُماني..

تداولات بقيمة 2.1 مليون ريال عُماني، وارتفعت الأسبوع الماضي أسهم معظم البنوك باستثناء سهم البنك الوطني العُماني الذي فقد بيستين وأغلق على 288 بيسة، كما استقر سهم بنك نزوى على إغلاقه السابق عند 95 بيسة، وارتفع سهم البنك الأهلي بنسبة 2 بالمائة مسجلا أفضل صعود في قطاع البنوك وأغلق على 153 بيسة.

وقال البنك الوطني العُماني الأسبوع الماضي إنه:

أكمل بنجاح إصدار سندات رأسمال دائمة إضافية من المستوى الأول بقيمة 134.1 مليون ريال عُماني متوافقة مع بازل 3، مشيرا إلى أنه سوف يستخدم عائدات الإصدار في إدارة قاعدة رأس المال من المستوى الأول وكفاية رأس المال الإجمالية، بالإضافة إلى الأغراض المؤسسية العامة للبنك.

ودعمت أسهم البنوك المؤشر الرئيس للبورصة، كما دعمت مؤشر القطاع المالي، وسجل المؤشر الرئيس للبورصة الأسبوع الماضي صعودا بـ 58 نقطة وأغلق على 4613 نقطة، وارتفع مؤشر القطاع المالي 109 نقاط وأغلق على 7489 نقطة، وسجل مؤشر قطاع الخدمات صعودا بـ 15 نقطة، وارتفع المؤشر الشرعي نقطتين، في حين سجل مؤشر قطاع الصناعة التراجع الوحيد بـ 69 نقطة متأثرا بتراجع سهم ريسوت للاسمنت وعدد من الشركات الصناعية الأخرى المدرجة في عينة مؤشر القطاع الصناعي.

وهبط سهم ريسوت للاسمنت الأسبوع الماضي من..

138 بيسة إلى 114 بيسة مسجلا تراجعا أسبوعيا بنسبة 17.3بالمائة، وتأثر السهم بإعلان الشركة في بيان تصحيحي لنتائجها المالية ارتفاع خسائرها في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري إلى أكثر من 90 مليون ريال عُماني مقابل خسائر بلغت 3.9 مليون ريال عُماني للشركة الأم و2.2 مليون ريال عُماني للمجموعة.

وارتفعت الأسبوع الماضي أسعار 25 ورقة مالية مقابل 23 ورقة مالية تراجعت أسعارها و23 ورقة مالية أغلقت على استقرار، وسجل سهم شل العُمانية للتسويق أفضل صعود مرتفعا بنسبة 7.9 بالمائة وأغلق على 872 بيسة، وارتفع سهم الأنوار لبلاط السيراميك بنسبة 8.4 بالمائة وأغلق على 358 بيسة، وصعدت وحدات صندوق عمان العقاري بنسبة 9.4بالمائة وأغلقت على 81 بيسة.

وجاء سهم ريسوت للاسمنت في مقدمة الأسهم الخاسرة متراجعا بنسبة 17.3 بالمائة، وتراجع سهم العُمانية للتغليف بنسبة 10 بالمائة وأغلق على 216 بيسة، وهبط سهم ظفار للمرطبات بنسبة 9.8 بالمائة وأغلق على 211 بيسة، وتراجع سهم ظفار لتوليد الكهرباء بنسبة 8.7 بالمائة وأغلق على 42 بيسة، وهبط سهم تكافل عمان للتأمين بنسبة 8.5 بالمائة وأغلق على 43 بيسة.