تنظّم فعالية الاستثمار المعرفي بعنوان “استثمار معارف الشباب في المشاريع الثقافية”

الحوسنية: الموسوعة عالجت في متنها البيئة العُمانية بأغلفتها الأربعة المائي والصخري والجوي والحيوي، وكيف أسهم الموقع الجغرافي في تنوع البيئات من شمالها إلى جنوبها.
رعى افتتاح الفعالية سعادة الدكتورة منى بنت سالم الجردانية وكيلة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار للتدريب المهني.
رعى افتتاح الفعالية سعادة الدكتورة منى بنت سالم الجردانية وكيلة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار للتدريب المهني.

الثلاثاء,29 نوفمبر , 2022 5:09م

نظّمت وزارة الثقافة والرياضة والشباب متمثلة بدائرة الموسوعة العُمانية بالتعاون مع مركز الدراسات العُمانية بجامعة السلطان قابوس اليوم فعالية الاستثمار المعرفي بعنوان “استثمار معارف الشباب في المشاريع الثقافية”، واستهدفت فئة الشباب وطلبة وطالبات الجامعات والكليات والمهتمين بالاستثمار المعرفي والثقافي.

سعادة الدكتورة منى بنت سالم الجردانية

رعى افتتاح الفعالية سعادة الدكتورة منى بنت سالم الجردانية وكيلة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار للتدريب المهني.

وركّزت الفعالية -التي أقيمت على مدرّج الفهم بمركز الدراسات العُمانية في جامعة السلطان قابوس- على..

التسويق والتعريف بالموسوعة العُمانية وما تحتويه من مكنونات وكنوز قيمة وثرية يمكن استثمارها، حيث تُعد مصدرًا ومرجعًا موثوقًا به يمكن العودة إليه للبحث عن أي معلومة تخص سلطنة عُمان في شتى المجالات.

كما تطرّقت..

إلى الأسس الصحيحة في استثمار النتاجات المعرفية والمعارف والمهارات التي يمكن تحويلها إلى خدمة أو منتج يُنتفع به، مواكبة لمتطلبات رؤية “عُمان 2040” في تنويع مصادر الدخل عن طريق تشجيع وتمكين أفراد المجتمع من استثمار معارفهم ومهاراتهم وإنتاجاتهم الفكرية والمعرفية.

معرض عن مراحل تأسيس الموسوعة العُمانية

وقالت فاطمة بنت خليفة الحوسنية مديرة دائرة الموسوعة العُمانية بوزارة الثقافة والرياضة والشباب في كلمة لها:

إن الموسوعة العُمانية التي صدرت في عام 2013م عن وزارة التراث والثقافة، ودُشنت في عام 2014 بمعرض مسقط الدولي للكتاب في دورته التاسعة عشر، تعد أحد أهم المنجزات العلمية الفريدة في توثيق الحضارة العُمانية منذ ما قبل التاريخ.

وأضافت:

أن الموسوعة عالجت في متنها البيئة العُمانية بأغلفتها الأربعة المائي والصخري والجوي والحيوي، وكيف أسهم الموقع الجغرافي في تنوع البيئات من شمالها إلى جنوبها، الذي انعكس على تنوع الاستيطان البشري بين السهل والجبل والساحل، منتجًا تنوعًا اقتصاديًّا وفكريًّا وثقافيًّا واجتماعيًّا، كان له الأثر الكبير في قيام الحضارة العُمانية التي كان لها تأثيرها الحضاري خارج حدودها الجغرافية.

كما أشارت إلى أن:

الموسوعة حوت كافة المعلومات المتعلقة بالتاريخ العُماني في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والعلمية والدينية؛ ما جعلها مرجعًا علميًّا شاملًا ومتكاملًا.

وذكرت أنه..

بعد مرور ما يقارب عقدًا من الزمان على إصدار الموسوعة العُمانية، كان لابد من التفكير جليًّا في استثمارها في ظل عصر المعلومات؛ ليكون لها عوائدها الاقتصادية والثقافية، ولتسهم في ترسيخ الهوية الوطنية لدى الأجيال، وتعزيز الوعي العالمي بالتراث الحضاري العُماني من خلال توظيف تقنيات الثورة الصناعية الرابعة؛ لذلك كان لابد من العمل على تحويل هذه الموسوعة إلى مورد اقتصادي ذي أبعاد ثقافية وحضارية، من خلال توجيه الشباب والمبتكرين وروّاد الأعمال لجعلها والتراث الثقافي العُماني ضمن مشاريعهم الريادية بالاقتصاد البنفسجي.

وأكدت فاطمة بنت خليفة الحوسنية أنه:

من هذا المنطلق جاءت فكرة انعقاد هذه الفعالية بالتعاون بين وزارة الثقافة والرياضة والشباب ومركز الدراسات العُمانية؛ تتويجًا لحرص كلا المؤسستين على حفظ وصون واستدامة التراث الثقافي العُماني، وأيضًا استجابةً لتوجهات رؤية “عُمان 2040” التي تستهدف حفظ التراث الثقافي العُماني واستثماره ليكون أحد مصادر التنويع الاقتصادي في سلطنة عُمان.

وناقشت الفعالية عدة محاور قدّمها الدكتور علي بن سليمان السليماني -رائد أعمال ومالك مجموعة دليل للتدريب والتطوير، ومدرب في التطوير الشخصي والمؤسسي والاستثمار المعرفي-، ومن تلك المحاور:

  • “التعريف بمفهوم الاستثمار المعرفي باعتباره من أهم أنواع الاستثمارات التي تعزز وتطور المستوى الاقتصادي في البلد”.
  • “فوائد ومكاسب الاستثمار المعرفي”.
  • “آلية تطبيق الاستثمار المعرفي”.
  • “فرص الاستثمار في الموسوعة العُمانية”.
  • “طرق التسويق للمعرفة”.
  • “التطرق إلى مدى الاستفادة من الإنتاج المعرفي الذي تقدمه الساحة العُمانية في جميع مجالات المعرفة”.

وتضمنت الفعالية عرض نماذج حقيقية لمستثمرين في المعرفة؛ حيث تحدثت الدكتورة آمال بنت راشد الأبروية عن تجربتها في ريادة الأعمال والابتكار التي تسعى لإيجاد نقلة نوعية في قطاع الأعمال، فيما تطرق يونس بن صالح الصلتي خبير التسويق الإلكتروني والإعلانات المدفوعة عن تجربته في هذا المجال ومراحل نجاحها.

وعلى هامش الفعالية أقيم معرض عن مراحل تأسيس الموسوعة العُمانية، وعرض مجموعة من الإصدارات في الاستثمار المعرفي.