توقيع اتفاقية مع “مياه تنوف” للاستفادة من خدمات التخزين والنقل والمناولة

سعد رمضان: هذه الشراكة تعكس دور مجموعة أسياد في تنفيذ الخطط الوطنية التي تبنتها سلطنة عُمان للارتقــاء بمنظومــة الأمن الغذائي.
جانب من التوقيع
جانب من التوقيع

الثلاثاء,25 يوليو , 2023 1:17م

 وقع ميناء خزائن البري، الذي تديره مجموعة أسياد بالتعاون مع القطاع الخاص، اتفاقية خدمات مع الشركة الوطنية للمياه المعدنية “تنوف” تمكّنها من الاستفادة من خدمات التخزين والنقل والمناولة والبنى الأساسية المتطورة للميناء.

وتأتي هذه الاتفاقية..

تأكيدًا على مكانة ميناء خزائن البري ودوره الحيوي كبوابة لوجستية مهمة ذات موقع استراتيجي يتكامل مع منظومة أسياد اللوجستية في سلطنة عُمان، ما يمكّنه من تقديم حلول شاملة ومتطوّرة عبر سلسلة إمداد فاعلة مع مختلف الموانئ التجارية والمنافذ البرية في سلطنة عُمان، وبالتالي تلبية الاحتياجات اللوجستية للسوق المحلية نظرًا لقربه من مناطق الاستهلاك الرئيسة في السلطنة.

تعبيرية

وستحقق الاتفاقية للشركة الوطنية للمياه المعدنية “تنوف” وفورات عدة، منها تبسيط التكلفة، ورفع الكفاءة في عمليات النقل والتخزين، واختصار الوقت اللازم لعمليات التوزيع بفضل شبكة توزيع محلية موثوقة ومنتظمة.

وأوضح سعد رمضان بيت نصيب المدير التنفيذي لميناء خزائن البري:

أن هذه الشراكة تعكس دور مجموعة أسياد في تنفيذ الخطط الوطنية التي تبنتها سلطنة عُمان للارتقــاء بمنظومــة الأمن الغذائي، وتعزّز من النشاط التجاري في الميناء البري وتؤكد مساهمتها في تحقيق الدور الاستراتيجي لمدينة خزائن الاقتصادية، كمحطة متكاملة للتصنيع والتوزيع بكفاءة عالية، ما يسهم في استقطاب الشركات العالمية المتخصصة في سلاسل إمداد الغذاء، ويعزّز مكانة السلطنة كمركز لتصنيع المواد الغذائية وتوزيعها في المنطقة والعالم.

من جانبه، أشار عبد الناصر الديسي المدير العام للشركة الوطنية للمياه المعدنية إلى أن:

الاتفاقية ستمكن الشركة من الوصول إلى كامل سلسلة المرافق والخدمات التي نجح ميناء خزائن البريّ في تطويرها وفق أعلى المعايير بما يمكنها من الاستفادة من الموقع الاستراتيجي الذي تتمتع به سلطنة عُمان، ويفتح أمامها نافذة على الأسواق الإقليمية والعالمية.

وقد سجّل ميناء خزائن البري، نسبة نمو في الأعمال والعمليات تصل إلى 6 بالمائة في إجمالي الحاويات الواردة و4 بالمائة في إجمالي البضائع الواردة خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

ويعدُّ موقع ميناء خزائن البري استراتيجي بتوسطه الموانئ الصغيرة والمتوسطة والموانئ الرئيسة وقربه من مطار مسقط الدولي ومختلف المنافذ البرية، وهو موقع مثالي لعمليات التخزين وإعادة التصدير عن طريق البر والبحر والجو، كما يتمتع الميناء ببنية لوجستية أساسية متكاملة تتضمن مختلف المرافق والتسهيلات وقدرة على مناولة 70 ألف حاوية سنويًّا.

ويتضمن ميناء خزائن منطقة انتظار للشاحنات وخدمات التخزين للبضائع معلقة الرسوم، وعمليات إفراغ الحاويات النمطية والمبردة ومختلف البضائع العامة كما يحتوي على مساحات مخصصة للتخزين لفترات طويلة، إضافة إلى معدات وآلات متطورة لعمليات المناولة وتحريك البضائع والحاويات.

ويقع ميناء خزائن البري في مدينة خزائن التي تعد أحدث مدينة اقتصادية في سلطنة عُمان، وتتمتع بموقع استراتيجي بالقرب من العديد المحافظات، كما تتصل بالعديد من المناطق الاقتصادية والمدن الصناعية والمطارات عبر شبكة حديثة من الطرق السريعة، كما أنه من المقرّر أن تضم المدينة الاقتصادية سوقًا مركزيًّا للخضروات والفواكه، ومناطق مخصصة للصناعات بمختلف أحجامها وأنواعها، مما يسمح للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالاستفادة من باقات الخدمات اللوجستية المتكاملة لمجموعة أسياد، ويضمن للمؤسسات الوطنية وشركات القطاع الخاص توفير خدمة أفضل لعملائها وتطوير أعمالها للوصول بكفاءة وسرعة إلى الأسواق الإقليمية والعالمية.

يُشار إلى أن:

ميناء خزائن البرّي بدأت عملياته التشغيلية في عام 2021م، وهو الأول من نوعه في سلطنة عُمان، ويعمل ضمن مجموعة أسياد، المزوّد العُماني العالمي للخدمات اللوجستية المتكاملة، التي تسخّر كافة أصولها وموانئها البرّية والبحرية المتطوّرة لترسيخ مكانة السلطنة كمركز لوجستي عالمي حيوي.