تسليم ١٤ مشروعًا مستدامًا للأشخاص ذوي الإعاقة ضمن ملتقى “قادرون”

عائشة العميرية: هذا البرنامج يُعدُّ الأول من نوعه في الشرق الأوسط، حيث بدأ بتوظيف وتدريب الأشخاص ذوي الإعاقة في نسخته الأولى.
تسليم ١٤ مشروعًا مُستدامًا في المرحلة الأولى
تسليم ١٤ مشروعًا مُستدامًا في المرحلة الأولى

الإثنين,6 فبراير , 2023 4:25م

اُحتفل اليوم بتسليم ١٤ مشروعًا مُستدامًا في المرحلة الأولى من المشروعات المستدامة والمنح الدراسية للباحثين عن فرص العمل الحر للأشخاص ذوي الإعاقة ضمن ملتقى “قادرون” في نسخته الثانية.

جاء ذلك في حفل نظمته وزارة العمل اليوم بالتعاون مع شركة أساس مسقط تحت رعاية سعادة عيسى بن حمد العزري، الأمين العام للمجلس الأعلى للقضاء.

رعى تسليم المشاريع سعادة عيسى بن حمد العزري، الأمين العام للمجلس الأعلى للقضاء.

ومن بين المشروعات المقدمة مشروعات خدمية يكون الإقبال عليها بشكل مستمر ومتواصل كونها في مواقع حكومية وتقدم خدمة للجميع وترتادها جميع فئات المجتمع وتحمل الاستدامة للمشروع نفسه إلى جانب توفير جميع الأجهزة والاحتياجات المتعلقة بالمشروع.

وأشار سعادة السّيد سالم بن مسلم البوسعيدي وكيل وزارة العمل لتنمية الموارد البشرية في تصريح له إلى أ:

برنامج “قادرون” يُعدُّ من البرامج النوعية لدعم فئة الأشخاص ذوي الإعاقة حيث إنّ المبادرة تستهدف خلال العام الحالي تسليم ١٠٠ مشروع مستدام، ليكونوا قادرين على الاستفادة من منصة “قادرون” الإلكترونية من عمليات البيع والشراء عبر التسوق الرقمي.

وأكّدت صاحبة السُّمو السّيدة حجيجة بنت جيفر آل سعيد الرئيس الفخري لملتقى “قادرون” في تصريح لها على:

أهمية وجود مشروعات مستدامة لفئة الأشخاص ذوي الإعاقة معربةً عن شكرها للجهات والمؤسسات الحكومية والخاصة التي عملت على إيجاد مشروعات لهذه الفئة داعيةً أصحاب المشروعات إلى تطوير مشروعاتهم بأفكارهم وإبداعاتهم.

من جانبها قالت عائشة بنت محمد العميرية رئيسة برنامج “قادرون” إنّ:

هذا البرنامج يُعدُّ الأول من نوعه في الشرق الأوسط، حيث بدأ بتوظيف وتدريب الأشخاص ذوي الإعاقة في نسخته الأولى ومن ثم تمّ تطوير البرنامج بفكرة جديدة ليكون مشروعات قادرون المستدامة للأشخاص ذوي الإعاقة.

وأكّدت على أنّه:

خلال المرحلة القادمة سيتمُّ تسليم العديد من المشروعات المستدامة للوصول إلى ٢٥٠ مشروعًا مستدامًا تُقدم للأشخاص ذوي الإعاقة ليكون مصدر دخل يؤمّن لهم حياة كريمة ويعمل على دمجهم في المجتمع والإسهام في رقي وتطور الوطن.

وذكرت أنّ:

من بين المشروعات التي يقدمها برنامج “قادرون” متاجر في المنصة الإلكترونية “منصة قادرون” وهي متاجر تدار بواسطة الأشخاص وتحوي العديد من البضائع في أقسام متنوعة.

ووضّحت أنّ:

المشروعات الخدمية تكون في الدوائر الحكومية حيث يسعى البرنامج لإنشاء مشروعات خدمية في عددٍ من الدوائر الحكومية في مختلف محافظات سلطنة عُمان مثل عمل ركن في المجلس الأعلى للقضاء يخدم المراجعين في المحاكم أو في مراكز الشرطة.

وأضافت أنّ:

هناك مشروعات أخرى ستُقام في المجمعات التجارية يتضمن منتوجات الأشخاص ذوي الإعاقة حيث يستهدف البرنامج الأماكن المميزة التي تستقطب جمهورًا كبيرًا لتنشيط وتشغيل المشروع ونستهدف الأفكار الجديدة غير الموجودة في السوق المحلي.

من جانبه قال عبدالله بن شاكر البلوشي عضو اللجنة المنظمة لملتقى “قادرون” في نسخته الثانية في تصريح له:

“يحق لنا أن نفخر ونعتز بما تحقق في هذا الملتقى من خلال توفير مشروعات مستدامة لفئة الأشخاص ذوي الإعاقة في إطار تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة وهو ما أكّدت عليه رؤية عُمان 2040 بالإضافة إلى الاستفادة من قدراتهم ومشاركتهم في بناء الوطن”.

وفي الختام تجوّل سعادة عيسى بن حمد العزري، الأمين العام للمجلس الأعلى للقضاء، في المعرض المصاحب الذي استعرض الأعمال الحرفية للأشخاص ذوي الإعاقة.

سعادة عيسى بن حمد العزري يتجول في المعرض المصاحب