احتفلت سلطنة عُمان ممثلة بوزارة التنمية الاجتماعية اليوم بمناسبة ” الأسبوع العالمي لخدمة المراجعين”، الذي يصادف الأسبوع الأول من شهر أكتوبر، تحت رعاية معالي الدكتور خميس بن سيف الجابري رئيس وحدة متابعة تنفيذ رؤية “عُمان 2040”.
ويهدف الاحتفال إلى تحقيق عدد من الأهداف كالتأكيد على أهمية خدمة المراجعين، وإبراز ممارسات خدمة المراجعين الناجحة في سلطنة عُمان، وتعزيز ثقة الكادر الوظيفي العامل في هذا المجال، إلى جانب المشاركة العالمية بهذا الأسبوع وترسيخه.
وقالت رضية بنت سعيد الفهدية مديرة خدمة المراجعين بوزارة التنمية الاجتماعية في كلمة إنّ:
المشاركة في الاحتفاء الأسبوع العالمي لخدمة المراجعين له دلالات متجدّدة تبرز أهمية خدمة المراجعين، وتترجم الاهتمام الواسع من وزارة التنمية الاجتماعية بتعزيز مسيرة التطوير والتجديد في متطلبات الخدمة الجيّدة بين مقدمي الخدمة وطالبيها على حدٍّ سواء.
وأضافت أنّ:
إكساب موظفي خدمة المراجعين جوانب الخدمة المتميّزة للمستفيدين، وتعزّز لديهم المهارات الوظيفية المرتبطة بمهام العمل المباشرة، وتحقّق الدمج المستدام مع الأساليب المتطوّرة في منهجيات تقديم الخدمات، ورفع مستويات الفاعلية والإنتاجية بما يتوافق ومستهدفات رؤية “عُمان 2040” بأولوياتها ومؤشرات أدائها والتوجّهات العالمية في هذا السياق، مؤكدة على الدور المحوري الذي يضطلع به جميع موظفي خدمة المراجعين في مختلف المؤسسات الحكومية نظير ما يبذل من جهود قيّمة.
وشَهِدَ الاحتفال تقديم عرض مرئي يعكس التحوّل الرقمي لمختلف الجهود والأعمال التي تضطلع في تقديمها دائرة خدمة المراجعين بوزارة التنمية الاجتماعية، وورقة عمل قدمتها وزارة العمل ورقة عمل بعنوان “رضا المراجعين في منظومة الإجادة المؤسسية،”..
واستعرض محسن بن محمد الكيومي من دائرة تقنية المعلومات بوزارة التنمية الاجتماعية في ورقة عمل “خدمة البحث الاجتماعي” للجهات الحكومية المعنية، والتي تقوم عبرها وزارة التنمية الاجتماعية بدراسة طلبات البحث الاجتماعي التي تردها من مختلف الجهات الحكومية وتأطيرها في خدمة إلكترونية وهي “خدمة البحث الاجتماعي”.
وأشار إلى أنّ:
هذه الخدمة تمكّن المخوّلين من الجهات الحكومية بتقديم طلب إجراء بحث اجتماعي عبر التصديق الإلكتروني للمواطن ومتابعة الطلبات، ويمكّن الاستعلام عن طريق الرقم المدني للمواطن بأنه مستفيد من الخدمات التي تقدمها وزارة التنمية الاجتماعية ومقيّد في قواعد بياناتها.
ولفت إلى:
إمكانية تقديم طلب بحث اجتماعي بتفاصيل إضافية مع توضيح الهدف والغرض من البحث وإمكانية إرفاق أيّ مستندات تدعم الطلب ويتمُّ تحويله في مسار إجراء داخلي لاستكمال البحث والإفادة بنتيجته، مع إمكانية إطلاع المخولين على قائمة الطلبات ومتابعة موقف الطلب المقدّم.
وشَهِدَ الاحتفال استعراض تجربة مركز الاتصالات بنك مسقط في خدمة المستفيدين، وتقديم محاضرة حول “قيّم التعامل مع المراجعين” قدّمها الدكتور عبد الناصر الصائغ.
حضر الحفل الذي أقيم بفندق “انتر سيتي”..
- معالي الدكتورة ليلى بنت أحمد النجّار وزيرة التنمية الاجتماعية.
- جمع من المدعوّين والقائمين على خدمة المراجعين في المؤسسات الحكومية.