طلبة عُمانيون يحققون مراكز عالمية متقدمة في تحدي برنامج أكاديمية العلوم

في دفعته الثانية، الذي شهد منافسة قوية بين 85 فريقًا طلابيًّا مشاركًا من مختلف دول العالم.
تعبيرية
تعبيرية

الثلاثاء,10 يناير , 2023 2:17م

 حقق طلبة عُمانيون مراكز عالمية متقدمة في تحدي برنامج أكاديمية العلوم في دفعته الثانية، الذي شهد منافسة قوية بين 85 فريقًا طلابيًّا مشاركًا من مختلف دول العالم، ضمن تحدي تحسين كفاءة الطاقة في المدن باستخدام شبكات الجيل الخامس وإنترنت الأشياء.

وأعلن عن نتائج التحدي العالمي..

مركز الامتياز لتقنيات الاتصالات المتقدمة وإنترنت الأشياء بمجمع الابتكار مسقط التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ضمن برنامج أكاديمية العلوم، الذي أُسسَ ضمن برنامج الأوفست بالشراكة بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، ووزارة المالية، وشركة أريكسون السويدية، والشركة العُمانية للاتصالات-عمانتل، وبالتعاون مع أكاديمية نيويورك للعلوم بالولايات المتحدة الأمريكية.

وحققت الطالبة رونق بنت ناصر السيابية من مدرسة نسيبة بنت كعب للتعليم الأساسي (بنات) بمحافظة مسقط المركز الأول عن مشروع:

“جريتوبيا” مع زملائها أعضاء الفريق الطلابي الدولي المشارك في برنامج أكاديمية العلوم الدفعة الثانية من مختلف دول العالم، والذي أعلنت نتائجه أخيرًا.

وأحرز المركز الثاني على مستوى العالم المشروع العُماني:

“مُدن الهيدروجين المستدامة” للفريق الطلابي المكون من عهد بنت عبد الله الريامية والشفاء بنت عبد العزيز الخروصية وميثاء بنت سيف المياحية ونور بنت يونس الخروصية ورؤى بنت يوسف الخروصية، من مدرسة سلمى بنت قيس للتعليم الأساسي بمحافظة جنوب الباطنة بالإضافة إلى عضوية الطالبة الدولية إيما بي من جمهورية سلوفاكيا.

ونالت الطالبة دانة بنت أحمد الندابية من مدرسة سرور للتعليم الأساسي بمحافظة الداخلية المركز الثالث على مستوى دول العالم ضمن الفريق الطلابي العالمي متعدد الجنسيات عن مشروعهم المتميز بعنوان “الطاقة الخضراء:

بناء مزرعة مستدامة باستخدام شبكات الجيل الخامس وإنترنت الأشياء”، بمشاركة طلبة من دول الهند وأستراليا والمغرب وهونج كونج.

ويسعى مركز الامتياز لتقنيات الاتصالات المتقدمة وإنترنت الأشياء بمجمع الابتكار مسقط لتوفير البيئة المحفّزة وتأهيل الكوادر العُمانية للتعامل مع تقنيات الثورة الصناعية الرابعة وإنترنت الأشياء ومواكبة التطور السريع الذي يشهده العالم من حولنا في التقنية الرقمية، بالتوازي مع إطلاق الجيل الخامس وما صاحبه من قفزة كبيرة في الاعتماد على مجالات الثورة الصناعية الرابعة.

ويُقدم المركز عدة برامج منها:

ـ برنامج منصة المعرفة (Pluralsight).

ـ برنامج أكاديمية العلوم (Junior Academy) الذي صُمم خصيصًا للشباب من الجنسين من عمر (13 – 17 عامًا) لتطوير قدراتهم على التحدي والمنافسة المرتبطة بالإبداع والابتكار في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

كما يسهم انضمام الطلاب إلى البرنامج في إكسابهم المعارف المتعلقة بالتحدي الرقمي واستخدامها في حياتهم اليومية، كما يشجعهم على طرح التساؤلات وتعميق معرفتهم بالعلوم والتقنية والهندسة والرياضيات، ويمكّنهم من الإتيان بأفكار لحلّ التحديات المحيطة بهم.

يُذكر أنّ..

برنامج أكاديمية العلوم في نسخته الثانية تناول بشكل أساسي تحدي إنترنت الأشياء وتسخير التكنولوجيا المتقدمة في مجالات الطاقة النظيفة.