1781 صيادًا حرفيًا بولاية السيب

النهدي: من أنواع الأسماك التي توجد بالولاية منها ما يوجد بقاع البحر على عمق 40 إلى 50 مترًا أهمها الهامور والعندق والحبار.
تعبيرية
تعبيرية

الأحد,8 يناير , 2023 4:55م

حرفة ممارسة صيد الأسماك بولاية السيب في محافظة مسقط لها أهمية كبيرة لدى سكان الولاية منذ مئات السنين فهي مصدر رزق مهم يمارسه الصيادون بشكل يومي لوجود شاطئ ساحلي يمتد لأكثر من 50 كيلومترًا ويضم مئات الأنواع من الأسماك.

تعبيرية

يقول يوسف بن حمد النهدي مدير دائرة الثروة السمكية بالسيب:

“يوجد بولاية السيب حوالي (1781) صيادًا يمارسون حرفة صيد الأسماك على متن (800) قارب للصيد، ويصل إنتاجهم الشهري من الأسماك إلى 8 أطنان ونصف الطن شهريًّا.

وأضاف:

“ومع متطلبات تطوير القطاعات السمكية بالولاية وبالتعاون مع الجهات ذات العلاقة لتطوير منظومة العمل في هذا المجال سيتم خلال الأشهر القادمة من هذا العام 2023 تحويل كل ما يتعلق بمعاملات إجراءات القطاع السمكي إلى نظام إلكتروني حديث ومتطور.

تعبيرية

ووضح مدير دائرة الثروة السمكية بالسيب أنه:

من أنواع الأسماك التي توجد بالولاية منها ما يوجد بقاع البحر على عمق 40 إلى 50 مترًا أهمها الهامور والعندق والحبار.

ومنها ما يوجد على سطح البحر وأهمها:

الجيذر، الكنعد، السهوة، القشران، الدبس، القرش، السردين، والدلافين، وكل نوع من الأسماك له شبابيك ومعدات خاصة لصيده.

من جانبه قال يوسف بن خلفان المحرمي أحد الصيادين بولاية السيب إن:

وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه تعمل على تقديم كافة الخدمات والتسهيلات للصيادين حيث قامت بإنشاء ميناء خاص للصيد البحري بالولاية بالإضافة إلى توزيع ثلاجات كبيرة توضع في القارب أثناء رحلة الصيد ويتم فيها وضع مختلف الأسماك التي يتم اصطيادها لحفظها من التلف، كما تقدم للصيادين صناديق حديثه لنقل الأسماك من القارب إلى صالة المزايدة (المناداة بالسوق) وغيرها من الخدمات التي تسهل على الصيادين عملهم وممارسة مهنة الصيد.