وزارة العمل تعقد لقاء مع المحافظين وتدشن تطبيق ″معاك″

يمكن للراغبين بتحميل تطبيق "معاك" من خلال متاجر الأجهزة الداعمة لأنظمة الأندرويد و (iOS).
يستمر يومين بهدف مناقشة آلية التوظيف في القطاعين العام والخاص والاستثمار في المحافظات
يستمر يومين بهدف مناقشة آلية التوظيف في القطاعين العام والخاص والاستثمار في المحافظات

الأحد,8 يناير , 2023 4:23م

عقدت وزارة العمل اليوم لقاء بأصحاب السُّمو والمعالي والسعادة المحافظين وذلك بنادي الواحات ويستمر يومين بهدف مناقشة آلية التوظيف في القطاعين العام والخاص والاستثمار في المحافظات والتعرف على الآلية الجديدة التي اعتمدتها وزارة العمل في توطين المهن والتحديات التي تواجهها المحافظات.

أصحاب السُّمو والمعالي والسعادة المحافظين

وعلى هامش اللقاء قال معالي الدكتور محاد بن سعيد باعوين وزير العمل إن:

الوزارة استهدفت توفير 35 ألف فرصة عمل خلال عام 2022م في القطاعين العام والخاص، وحققت النسبة المستهدفة بإنجاز يفوق ١٠٠ بالمائة من الفرص المستهدفة.

وأضاف معاليه:

أن عدد الباحثين عن العمل الذين التحقوا بسوق العمل في القطاع الخاص لأول مرة تجاوز 20 ألفًا. وأشار معاليه إلى أن عدد الأشخاص المستفيدين من منفعة الأمان الوظيفي الذين تمتعوا بالحماية خلال عام ٢٠٢٢ ارتفع بحوالي ٣ آلاف شخص مقارنة بعام 2021.

معالي الدكتور محاد بن سعيد باعوين

وقال سعادة الشیخ نصر بن عامر الحوسني وكیل وزارة العمل للعمل:

“اللقاء يهدف إلى اطلاع أصحاب السُّمو والمعالي والسعادة المحافظين على سياسة وزارة العمل وخططها خلال العام القادم واحتياجات التوظيف في كل محافظة”.

وأضاف سعادته:

إن اللقاء يعد فرصة للحوار ومعرفة متطلبات كل محافظة مبينًا أن كل محافظة تختلف فرص العمل والاستثمار بها عن المحافظات الأخرى. ووضحت وزارة العمل أن عدد الباحثين عن عمل حتى نهاية أكتوبر الماضي بلغ أكثر من 85 ألفًا.

سعادة الشیخ نصر بن عامر الحوسني

وناقش البرنامج:

آلیات التوظیف في القطاعین العام والخاص والمبادرات من خلال الآليات التي انتهجتها وزارة العمل منذ بدایاتھا وتوطین المھن ومناقشة التحدیات التي تواجھھا المحافظات.

كما ناقش البرنامج أیضًا:

منظومة إجادة الأداء الفردي والمؤسسي وآلیات تطبیق برنامج التدریب والتأھیل، والمبادرات المقدمة من مركز دعم التدریب والمنظومة الوطنیة لبناء قدرات وإدارة المواھب وعمل مكتب متابعة تنفیذ رؤیة عُمان 2040.

جانب من النقاش

كما شارك كل محافظ برؤیة تستھدف محافظته التي يعول علیھا في أن تكون محورًا رئیسا في مفاصل الاقتصاد العُماني

ويتضمن اللقاء:

  • جلسة نقاشية بين المحافظين ومسؤولي وزارة العمل لإیضاح التحدیات التي تواجه المحافظ.
  • كذلك الإصغاء إلى آراء المسؤولین في وزارة العمل، من خلال رؤیة تشرح خطط الوزارة ورؤاھا المستقبلیة في صناعة القرار وخططھا وفق الرؤیة الوطنیة.
جانب من النقاش

وتم خلال اللقاء:

تدشين تطبيق ″معاك ″ الذي يستهدف الباحثين عن عمل والقوى العاملة الوطنية وأصحاب العمل ويحتوي التطبيق على أكثر من 11 خدمة إلكترونية للباحثين عن عمل في الإصدار الأول مع إضافة خدمات أخرى للقوى العاملة الوطنية وأصحاب العمل لاحقًا.

وقال فهد بن خلفان البطاشي، المدير العام المساعد للمديرية العامة للتخطيط لتقنية المعلومات ورئيس فريق التحول الرقمي بوزارة العمل إن:

تطبيق معاك للهواتف الذكية يعد القناة الثانية لخدمات وزارة العمل الإلكترونية ويستهدف في المرحلة الحالية خدمات المستفيدين من الأفراد ”الباحثين عن عمل ، القوى العاملة الوطنية”، وسيتضمن التطبيق في المرحلة القادمة خدمات أصحاب العمل (الأفراد والمنشآت)، القوى العاملة العُمانية وغير العُمانية”٠

وأضاف أن:

أهم الخدمات المستهدفة لأصحاب العمل تقديم طلبات الموافقة المبدئية لتصريح العمل (تراخيص العمل ) وتسجيل وإلغاء بلاغات ترك العمل وتسجيل طلب استرداد ثمن التذاكر وتسجيل طلب عقود العمل وتسجيل طلب المشروعات وتسجيل طلب فرص العمل وتعديل بيانات القوى العاملة وغيرها من الخدمات”٠

الجدير بالذكر..

أنه يمكن للراغبين بتحميل تطبيق (معاك) من خلال متاجر الأجهزة الداعمة لأنظمة الأندرويد و (iOS).

ويحتوي تطبيق معاك على..

  • الخدمات التالية بيانات الملف الشخصي للباحث عن عمل.
  • يتضمن الخبرات والدورات واللغات والحالة الصحية.
  • كذلك إمكانية عرض الموقع الحالي والدائم لأصحاب العمل.
  • تنشيط الحالة العملية للباحث عن عمل.
  • عرض تفاصيل فرص العمل الشاغرة (الوظائف) بالقطاعين الحكومي والخاص.

وتشمل:

  1. متطلبات المؤهل.
  2. مكان العمل.
  3. الراتب.
  4. العلاوات.
  5. التخصص المطلوب.
  6. وصف المهام الوظيفية مع إمكانية التقدم للفرصة أو المشاركة أو الحفظ.

كما يزود التطبيق الباحث عن عمل..

خيارات البحث في الفرص الشاغرة بناء على المستوى التعليمي والنوع وتفاصيل الموقع الجغرافي (المحافظة و الولاية) للفرصة وقبول عقد العمل للقوى العاملة الوطنية من قبل الباحث عن عمل المرسل بواسطة المنشأة بالإضافة إلى عرض بيانات عقد العمل للعاملين بالقطاع الخاص من القوى العاملة الوطنية توضح رقم العقد وتاريخ إصداره وحالته، بالإضافة إلى المهنة والمنشأة التي يعمل بها مع خاصية عرض التفاصيل والطباعة.

كما يضم التطبيق عرض..

بيانات عقد العمل لبعض الوقت للقوى العاملة الوطنية التي توضح رقم العقد وتاريخ إصداره وحالته ،بالإضافة إلى المهنة و المنشأة التي يعمل بها مع خاصية عرض التفاصيل والطباعة وإمكانية الموافقة على طلبات تمديد عقود العمل لبعض الوقت وقبول عقد التدريب على نفقة المنشأة من قبل الأفراد وإمكانية مشاركة الملف الشخصي والسيرة الذاتية مع أصحاب العمل ومعرفة من قام باستعراض البيانات وطباعة السيرة الذاتية من الشركات.

وأكدت زارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار خلال اللقاء على أن:

عدد الأنشطة الاقتصادية المحظورة على الاستثمار الأجنبي في المحافظات بلغت 78 نشاطًا منذ مارس 2022م.

الجدير بالذكر..

أن ھذا اللقاء يعقد في إطار بلورة العمل الوطني المشترك الساعي إلى إشراك المسؤولین بوجھات نظرھم وصناعة القرارات الھادفة وفق فلسفة السیاسة اللامركزیة والتي سیكون لھا المستقبل الكبیر في تعزیز الاقتصاد الوطني والنھوض به كما سیكون ھذا اللقاء مقدمة لصناعة القرار المشترك الذي بدوره یبلور الرؤیة الوطنیة، ویسھم في الارتقاء برؤیة المحافظین الذین یضيؤون رؤاھم بمنھجیة مدروسة، تعمل على تنشیط المحافظات في جمیع القطاعات لإبرازھا كوجھة اقتصادیة متكاملة.