بدء أعمال ندوة ومعرض تاريخ الإبل العُمانية بالرياض

تهدف الندوة التي تقام بمقر قصر الثقافة بالحي الدبلوماسي في الرياض بالمملكة العربية السعودية الشقيقة للتعريف بالإبل العُمانية وتاريخها وأصالتها.
أعمال ندوة ومعرض تاريخ الإبل العُمانية
أعمال ندوة ومعرض تاريخ الإبل العُمانية

الثلاثاء,3 يناير , 2023 10:31م

تنفيذًا للتوجيهات السامية لحضرة صاحب الجلالة السُّلطان هيثم بن طارق المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ بدأت مساء اليوم أعمال ندوة ومعرض تاريخ الإبل العُمانية، وتنظمها الهجانة السُّلطانية بمبادرة وتعاون مشترك مع سفارة سلطنة عُمان في الرياض وتستمر حتى 7 يناير الجاري.

وتهدف الندوة التي تقام بمقر قصر الثقافة بالحي الدبلوماسي في الرياض بالمملكة العربية السعودية الشقيقة للتعريف بالإبل العُمانية وتاريخها وأصالتها ودورها في الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، والتعريف بمناشط الهجانة السُّلطانية ودورها في المحافظة على سلالات الهجن العُمانية الأصيلة؛ من أجل دعم التعاون بين البلدين الشقيقين فيما يخص الإبل بكل المجالات وإيجاد فرص استثمارية باقتصاديات الإبل والتعاون في كافة النواحي العلمية والعملية التي تعنى بالإبل.

وتستهدف الندوة المهتمين بالإبل الجامعات والمؤسسات التعليمية والبحثية والمؤسسات الحكومية والخاصة، والمهتمين بالفنون والتاريخ.

وتتضمن الندوة تقديم عددٍ من أوراق العمل من الباحثين والمختصين في مجال الإبل، حيث قُدمت اليوم ورقتا عمل تناولتا المحور الاقتصادي “مشاريع الإبل والتنمية المستدامة”.

وجاءت ورقة العمل الأولى بعنوان:

“مشاريع الإبل بدول مجلس التعاون: جدواها التجارية وعوائدها الاقتصادية” قدمها المكرم البروفيسور سعيد بن مبارك المحرمي عضو مجلس الدولة، ناقشت أهمية مشاريع الإبل بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وتأثيرها على النواحي الاجتماعية والاقتصادية، وأبعادها الثقافية والتراثية.

وركزت الورقة الأولى على:

دور مشاريع الإبل في تشغيل عددٍ كبيرٍ من أفراد المجتمع المحلي وحصول المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمشاريع المنزلية على أعمال نتيجة إنشاء تلك المشاريع.

كما قدم الدكتور يوسف بن حمد البلوشي خبير اقتصادي، ورقة العمل الثانية بعنوان:

“الهجن في سلطنة عُمان … منظور استراتيجي” تناولت ثلاثة محاور رئيسة، سلط المحور الأول الضوء على أهمية الهجن وتاريخها وأنواعها وسلالاتها المختلفة في السلطنة.

في حين ركز المحور الثاني:

على اهتمام الحكومة بالهجن بشكل عام في مختلف الجوانب.

استعرض المحور الثالث:

دور القطاع الخاص ومساهماته في الاهتمام بالهجن وتقديم الحلول للنهوض بها في مختلف الجوانب.

وتشتمل الندوة على معرض يحتوي على أربعة أركان، يستعرض الركن الأول:

تاريخ الإبل العُمانية بعنوان “الإبل عبر التاريخ”.

فيما يستعرض الركن الثاني:

مناشط وفعاليات الهجانة السُّلطانية والخدمات المجتمعية التي تقدّمها.

ويبرز الركن الثالث:

المجال العلمي للمديرية العامة للخدمات البيطرية بشؤون البلاط السُّلطاني في مجال صحة الإبل.

وخُصص الركن الرابع للفنون التراثية المتعلقة بالإبل، حيث يحتوي على:

الفنون الغنائية التي يمارسها البدو في سلطنة عُمان، إضافةً إلى معرضين للتصوير الضوئي والفنون التشكيلية لأعضاء الجمعية العُمانية للفنون، بعنوان “الإبل بعدسة مصور، والإبل بريشة رسام”.

رعى المناسبة..

  • سعادة الشيخ فهد بن فلاح بن حثلين مؤسس ورئيس المنظمة الدولية للإبل ورئيس مجلس إدارة نادي الإبل المشرف العام على مهرجان الملك عبد العزيز للإبل بالمملكة العربية السعودية.
  • حضور صاحب السُّمو السّيد فيصل بن تركي آل سعيد سفير سلطنة عُمان لدى المملكة العربية السعودية.
  • حميد بن علي الزرعي مدير عام الهجانة السُّلطانية.