افتتاح معرض ومؤتمر عُمان للزراعة والثروة السمكية والغذاء في نسخته الرابعة

يهدف المؤتمر إلى التعرف على أحدث منتجات الأغذية والمعدات والآلات الزراعية والبحرية وتقنيات البيوت الخضراء والزراعة المائية وأنظمة الري الحديثة ويستمر ثلاثة أيام.
رعى المناسبة معالي الدكتور سعود بن حمود الحبسي وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه
رعى المناسبة معالي الدكتور سعود بن حمود الحبسي وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه

الأحد,11 ديسمبر , 2022 5:18م

افتتحت بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض اليوم النسخة الرابعة من معرض ومؤتمر عُمان للزراعة والثروة السمكية والغذاء (أجرو عُمان)،  ويهدف إلى التعرف على أحدث منتجات الأغذية والمعدات والآلات الزراعية والبحرية وتقنيات البيوت الخضراء والزراعة المائية وأنظمة الري الحديثة ويستمر ثلاثة أيام.

وقال معالي الدكتور سعود بن حمود الحبسي وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه راعي المناسبة في تصريح له:

إنّ المعرض والمؤتمر المصاحب يعد فرصة للتبادل المعرفي في مجال الأعمال والتصنيع الغذائي وفرصة أيضًا للشركات العُمانية لعقد بعض الصفقات مع الشركات الدولية المشاركة في المعرض.

وأضاف معاليه أنّ:

موضوع الأمن الغذائي مهم ويشكل هاجسًا لكثير من دول العالم، ومن هذا المنطلق تحرص الوزارة على تنظيم مثل هذه المعارض والمؤتمرات لتوفير بيئة الأعمال المناسبة للقطاع الخاص في مجال التصنيع الغذائي.

من جانبه قال المهندس رضا بن سعيد بيت فرج، مدير عام التسويق والاستثمار السمكي والزراعي بوزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه إنّ:

معرض عُمان للزراعة والثروة السمكية والمنتجات الغذائية أثبت في السنوات السابقة بأنه حدث فريد من نوعه نظرًا للخيارات المختلفة التي يوفرها لكل من العارضين والزوار، حيث يستقطب العديد من الشركات الدولية والمحلية العاملة والمتخصصة في قطاعات الزراعة والثروة السمكية والمنتجات الغذائية والصناعات ذات الصلة.

وأضاف:

تتزامن النسخة الحالية من المؤتمر مع إطلاق الوزارة للعديد من المبادرات المهمة والتي تهدف إلى تعزيز منظومة الأمن الغذائي في إطار رؤية عُمان 2040 من خلال تعزيز الاستثمار في مشروعات الإنتاج الزراعي والسمكي والمائي وتحديد التحديات المصاحبة لنمو القطاع الغذائي بالسلطنة لتحقيق الأمن الغذائي وزيادة المساهمة الاقتصادية لقطاع الإنتاج الغذائي في إجمالي الناتج المحلي.

وذكر أنّ:

المؤتمر يتطرّق إلى الجهود والتحديات في مجال الزراعة والثروة السمكية والغذاء وكيفية تعزيز دور الابتكار وأحدث التقنيات في مجال تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الزراعة ومزارع الأسماك، وسلاسل الإمداد الغذائي ومجالات التنمية المستدامة للإنتاج الحيواني والاتجاهات الحديثة في التصنيع والتغليف والخدمات اللوجستية.

وأفاد بأنّ:

المؤتمر يُتيح عبر منصة علمية تتضمن العديد من الأوراق العلمية التي تهم الباحثين والأكاديميين والخبراء مناقشة الموضوعات والقضايا المسـتجدة على السـاحتين المحلية والدوليـة في مجال الإنتاج الزراعي والسمكي والغذاء.

ويتيح المؤتمر تعزيز تبادل الخبرات والتجارب والابتكارات الحديثة في مجال الأمن الغذائي وفرصة مثالية للمتخصّصين للاطلاع وزيادة الخبرة وتبادل الأفكار ووجهات النظر ومشاركة خبراتهم وأفضل الممارسات العلمية والعملية، والتعرف على مجموعة من الحلول والابتكارات للتغلب على الصعوبات والتحديات في هذا المجال وكيفية مواجهتها، والاطّلاع على أحدث التقنيات والحلول التي وصلت لها الدول المتقدمة في مجال الزراعة والثروة السمكية والغذاء.

ويركز المعرض المصاحب على:

المزارع السمكية ومنتجاتها والآلات والمعدات ومستلزمات مزارع الدواجن والخضروات والفواكه العضوية المطاحن ومنتجاتها ومنتجات الدواجن والأعلاف الحيوانية والأسمدة ومحسنات التربة ومنتجات النحل والمواشي وطرق الري الحديثة والبيوت المحمية ومستلزماتها والحلول المختبرية والعديد من القطاعات ذات الصلة.