“414” موافقة جمركية وضريبية خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري

دائرة العمليات الصناعية: عدد الطلبات المقدمة للإعفاء الجمركي خلال الأشهر العشرة الماضية من العام الحالي بلغت 78 طلبًا، مقارنة بـ 43 طلبًا.
تعبيرية
تعبيرية

السبت,3 ديسمبر , 2022 1:47م

وضّحت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار أن عدد الموافقات للحصول على طلبات الإعفاءات الجمركية والطلبات الضريبية من بداية يناير وحتى نهاية أكتوبر من العام 2022م، بلغت 414 طلبًا مرتفعة بنسبة 42.7 بالمائة، مقارنة بـ 290 موافقة تم الحصول عليها خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وبلغ عدد طلبات الإعفاءات الجمركية والطلبات الضريبية المقدمة من بداية يناير وحتى نهاية أكتوبر من العام 2022م، بلغت 80 طلبًا، مرتفعة بنسبة 56.8 بالمائة، مقارنة بتسجيل 51 طلبًا خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وأشارت دائرة العمليات الصناعية بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار إلى أنه:

قد تم الموافقة على 412 طلب إعفاءات جمركية خلال الأشهر العشرة من العام الحالي، مقارنة بـ 284 موافقة تمت خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

كما بلغ عدد الموافقات للحصول على الطلبات الضريبية من بداية يناير وحتى نهاية أكتوبر من العام 2022م، بلغت طلبين مقارنة بـ 8 طلبات خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

ووضحت دائرة العمليات الصناعية بالوزارة أن:

عدد الطلبات المقدمة للإعفاء الجمركي خلال الأشهر العشرة الماضية من العام الحالي بلغت 78 طلبًا، مقارنة بـ 43 طلبًا.

وأكدت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار على أنه:

يجب على المنشآت الصناعية التقدم بطلب الإعفاء الجمركي قبل استيراد وارداتها وذلك عبر نظام “بيان”، حيث تتم دراسة الطلب ومرفقاته في وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار ليتم بعد ذلك إحالة الطلب إلى جهاز الضرائب، حيث تقوم لجنة دراسة طلبات إعفاء مدخلات الصناعة من الضريبة الجمركية بمراجعة الطلب والتوصية بإعفاء المنشأة الصناعية من الضريبة الجمركية.

الجدير بالذكر..

أن توجه المستثمرين للخدمات الإلكترونية التي تقدمها البوابة الإلكترونية “استثمر بسهولة” التابعة لوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار ونظام “بيان” التابع لشرطة عُمان السُّلطانية أسهما بدورهما في تسريع إنجاز المعاملات، وتسهيل وانسياب حركة السلع الصادرة والواردة من وإلى سلطنة عُمان، وكذلك التقليل من تكلفة عمليات الاستيراد والتصدير.