مركز العلوم البحرية والسمكية: يرصد سمكة وحيد القرن المرقط

جدير بالذكر أن هذا التسجيل يُوثق امتداد توزيعه الجغرافي ليشمل مياه السلطنة وكما أنه يُعد مؤشرًا مهمًّا على صحة مياهنا البحرية، ووفرة التنوع البيولوجي البحري.
سمكة وحيد القرن المرقط
سمكة وحيد القرن المرقط

الخميس,17 نوفمبر , 2022 12:45م

 رصد مركز العلوم البحرية والسمكية بوزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه نوعًا جديدًا من الأسماك في المياه العُمانية، وهو “سمكة وحيد القرن المرقط” التي تم اصطيادها في بحر عُمان في منطقة السيفة بمحافظة مسقط من قبل الصياد حسين بن علي الناعبي.

ويأتي ذلك ضمن..

المسوحات التي ينفذها المركز والتعاون المتواصل بينه وبين الصيادين الحرفيين في مختلف المحافظات الساحلية.

وأشار المركز إلى أن:

هذا النوع يُعد نوعًا جديدًا لم يتم تسجيله من قبل في بحار سلطنة عُمان (بحر العرب، بحر عُمان والخليج العربي) في المراجع وكتب التصنيفات العلمية. وقد تم استلام العينة وتم تصنيف النوع بالاسم العلمي Naso brevirostris (Cuvier 1829). وبلغ طول السمكة 39 سم ووزنها 627 جرامًا.

سمكة “وحيد القرن المرقط”

ويندرج هذا النوع تحت مجموعة الأسماك من جنس Naso، التي تنتمي إلى العائلة Acanthuridae من عائلة أسماك surgeonfish. وتُعرف الأسماك من هذا الجنس باسم أسماك وحيد القرن بسبب “نتوء السطح”، وهو امتداد يشبه القرن على الجبين موجود في بعض الأنواع. ويُطلق على هذا النوع اسم سمك وحيد القرن المرقط Spotted Unicornfish.

وتُعد أسماك وحيد القرن المرقط من الأنواع الاستوائية التي ترتبط معيشتها حول الشعاب المرجانية، حيث تتغذى صغارها غالبًا على الطحالب القاعية، أما البالغة منها فتتغذى على العوالق الحيوانية.

كما أنها تتواجد على نطاق عمق يصل ما بين 2 – 122م (المرجع Mundy, B.C., 2005)، وعادةً على أعماق 4 – 46م (المرجع Baensch, H.A. and H. Debelius, 1997) وفي درجات حرارة تتراوح ما بين 24 درجة مئوية – 28 درجة مئوية (المرجع Baensch, H.A. and H. Debelius, 1997).

ويتوزع تواجد نوع سمكة وحيد القرن المرقط على المحيطين الهندي والهادئ:

من البحر الأحمر وشرق أفريقيا إلى جزر هاواي وماركيزاس ودوسي شمالًا إلى جنوب اليابان جنوبًا إلى جزيرة لورد هاو، بالإضافة إلى شرق وسط المحيط الهادئ في جزر غالاباغوس. ويضم الجنس Naso ما يقارب الـــ 20 نوعًا من الأسماك معترفًا بها حاليًّا توجد في العالم، وتم توثيق أربعة أنواع منها في مياه سلطنة عُمان في كتب التصنيف العلمية (الأطلس الحقلي لأسماك سواحل بحر العرب في عُمان وكتاب الأسماك الساحلية لعُمان).

وبهذا التسجيل يرتفع عدد الأنواع الموثقة من هذا النوع إلى خمسة أنواع في المياه العُمانية وهي:

Naso elegans ،Naso fageni، Naso lituratus، Naso unicornis بالإضافة إلى النوع الجديد Naso brevirostris.

جدير بالذكر..

أن هذا النوع بالتحديد في بحار عُمان قد تم استثناء تواجده بحسب المرجع (Randall, J.E., 2007)، وهذا التسجيل يُوثق امتداد توزيعه الجغرافي ليشمل مياه السلطنة وكما أنه يُعد مؤشرًا مهمًّا على صحة مياهنا البحرية، ووفرة التنوع البيولوجي البحري.