مهرجان الباطنة السينمائي الدولي يواصل فعالياته

تناولت أيام المهرجان جلسات نقاشية، منها "خارطة طريق المستقبل لصناعة السينما العربية والوصول بها إلى العالمية"، وتحدث فيها الدكتور مسفر الموسى من المملكة العربية السعودية عن بدايات السينما.
تُختتم أعماله غدًا بجلسة في أساسيات النقد وعدد من الأعمال السينمائية.
تُختتم أعماله غدًا بجلسة في أساسيات النقد وعدد من الأعمال السينمائية.

الإثنين,14 نوفمبر , 2022 6:12م

 تواصل الجمعية العُمانية للسينما والمسرح فعاليات مهرجان الباطنة السينمائي الدولي الأول لليوم الثالث على التوالي، والذي تُختتم أعماله غدًا بجلسة في أساسيات النقد وعدد من الأعمال السينمائية.

وشهدت اليوم عروض أفلام متعددة لعدد من المخرجين والمنتجين في سلطنة عمان.

وقد تناولت أيام المهرجان جلسات نقاشية، منها:

“خارطة طريق المستقبل لصناعة السينما العربية والوصول بها إلى العالمية”، وتحدث فيها الدكتور مسفر الموسى من المملكة العربية السعودية عن بدايات السينما في السعودية والعوامل الديمغرافية المؤثرة التي ساهمت بشكل كبير في عودة السينما السعودية للواجهة، كما تحدث عن تجربة صناعة السينما بالمملكة وأبرز مراحلها، وناقش خارطة السينما العربية والتحديات التي تواجهها خصوصًا التحديات المتعلقة بالإنتاج السينمائي.

جانب من المهرجان

وقدم المخرج البحريني جان البلوشي حلقة عمل في الإخراج السينمائي بجامعة صحار، هدفت إلى..

التعريف بأساسيات وقواعد التصوير السينمائي وتوزيع الإضاءة وأنواع اللقطات والزوايا، حيث شهدت الحلقة إقبالًا وتفاعلًا مميزًا من قبل المشاركين بالحلقة، وحضور عدد من المهتمين والعاملين بالمجال السينمائي.

وتناول المهرجان حلقة عمل بعنوان:

“تحديات الأفلام والإنتاج السينمائي” قدمها المخرج الإماراتي عامر سالمين، تطرق من خلالها إلى الإنتاج السينمائي ودعم المؤسسات الرسمية لتكون صناعة السينما موردًا اقتصاديًّا، بالإضافة إلى إدارة إعلامية مؤثرة لتوجيه الرأي العام وصناعة التصورات الذهنية، كما استعرض المخرج فيلمه “الشبح” في فوكس سينما بستي سنتر صحار.