افتتاح أعمال مؤتمر مسقط الدولي للعيون ٢٠٢٢ “صور”

تضمن الحفل تسليم جائزة الطبيب العُماني "ابن عميرة" للطبيبين العمانيين السيد الدكتور سلطان بن يعرب البوسعيدي والدكتور علي بن طالب الهنائي؛ تكريمًا لجهودهما وتفانيهما بما قدّماه في سبيل خدمة الإنسانية في المجال الطبي.
رعى المناسبة معالي السيد حمود بن فيصل البوسعيدي وزير الداخلية، بحضور معالي الدكتور هلال بن علي السبتي وزير الصحة.
رعى المناسبة معالي السيد حمود بن فيصل البوسعيدي وزير الداخلية، بحضور معالي الدكتور هلال بن علي السبتي وزير الصحة.

الخميس,10 نوفمبر , 2022 7:44م

افتتحت اليوم بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض أعمال مؤتمر مسقط الدولي للعيون ٢٠٢٢ الهادف إلى مواكبة آخر التطورات في طب وجراحة العيون، وتستمر أعماله ثلاثة أيام.

رعى المناسبة..

معالي السيد حمود بن فيصل البوسعيدي وزير الداخلية، بحضور معالي الدكتور هلال بن علي السبتي وزير الصحة.

يأتي المؤتمر بتنظيمٍ من مركز طب العيون بمستشفى القوات المسلحة بالتعاون مع الجمعية العمانية لطب العيون، وبمشاركة وزارتي الدفاع والصحة والمجلس العماني للاختصاصات الطبية والجمعية الطبية العمانية ومستشفى جامعة السلطان قابوس.

وقال الدكتور راشد بن محمد السعيدي رئيس اللجنة المنظمة لمؤتمر مسقط الدولي للعيون في كلمة الافتتاح:

أُضيف في النسخة الحالية عددٌ كبيرٌ من حلقات العمل العملية والعلمية التي تقدم التدريب العملي المعتمد لنقل مهارات التعامل مع أمراض العيون وتشخيصها وعلاجها للعاملين في قطاع طب وجراحة العيون.

الدكتور راشد بن محمد السعيدي

وأضاف:

ستُقام جلسات علمية ومختبرَين للتدريب على عمليات العيون النادرة والتدريب على تشغيل واستعمال وتفسير النتائج للأجهزة المتقدمة في طب العيون على مدى ثلاثة أيام، بوجود متخصصين من خارج سلطنة عُمان ومن الشركات المصنّعة لأجل نقل التكنولوجيا والخبرة للأطباء ومساعديهم الذين يعملون في هذا المجال بهدف تحسين مستوى التشخيص والعلاج في المؤسسات الطبية سواء المحلية أو للدول المشاركة.

تضمن افتتاح أعمال المؤتمر:

تقديم عرض مرئي عن دراسة سلطنة عمان لمرض القرنية المخروطية، كما ألقى البروفيسور الدكتور مازن سنجاب محاضرةً بعنوان “القرنية المخروطية – الداء الخفي”، تحدث فيها عن أهمية الالتفات لهذا المرض الذي بات يُعد مشكلة وطنية.

وتضمن الحفل:

تسليم جائزة الطبيب العُماني “ابن عميرة” للطبيبين العمانيين السيد الدكتور سلطان بن يعرب البوسعيدي والدكتور علي بن طالب الهنائي؛ تكريمًا لجهودهما وتفانيهما بما قدّماه في سبيل خدمة الإنسانية في المجال الطبي، كما سُلّمت لطبيبين آخرين من خارج سلطنة عُمان وهما البروفيسور الدكتور مازن سنجاب والدكتور طارق شعراوي.

وسبق افتتاحَ أعمال المؤتمر:

تنفيذُ العديد من حلقات العمل التدريبية قدمها نخبة من المدربين الأكفاء من مختلف الدول العربية والأوروبية والأفريقية من ذوي الخبرة، وقفوا خلالها على آخر المستجدات في عالم طب وجراحة العيون، كما تبادلوا الخبرات والتجارب مع المشاركين الإقليميين والدوليين والتعرف على التقنيات الجراحية الجديدة المستخدمة في تشخيص وعلاج أمراض العيون.

وتضمنت الجلسات العلمية في اليوم الأول:

محاضرات متنوعة عن آخر المستجدات في مجال تصوير العين، حيث تطرقت لأحدث التطورات في تشخيص وتدبير النزول الأسود (الجلوكوما) وآخر المستجدات حول اعتلال الشبكية السكري.

جانب من الحضور

كما نُفذت دورة تدريبية حول استخدام تقنية المعالجة الضوئية المعدلة (PTK) على سطح القرنية غير المنتظم، استُعرضت فيها معايير الممارسة في الجراحة الانكسارية وتدبير القرنية المخروطية وآخر مستجدات وأُفق عملية تثبيت القرنية (CXL) وعملية النزول الأبيض باستخدام الجرح الصغير (MSICS).

وفي ختام حفل افتتاح المؤتمر تجوّل معالي السيد حمود بن فيصل البوسعيدي وزير الداخلية والحضور في المعرض العلمي الطبي المصاحب للمؤتمر.