للمرة الأولى: بريد عُمان وبريد تنزانيا يطلقان طابعًا بريديًّا مشتركًا

أظهر الطابع أبرز المعالم المعمارية والثقافية التي أسهم فيها العُمانيون في جمهورية تنزانيا.
إطلاق طابع مشترك مع بريد تنزانيا للمرة الأولى
إطلاق طابع مشترك مع بريد تنزانيا للمرة الأولى

الإثنين,10 أكتوبر , 2022 7:38م

أعلنت بريد عُمان التابعة لمجموعة أسياد إطلاق طابع مشترك مع بريد تنزانيا للمرة الأولى؛ تعبيرًا عن عمق العلاقات التاريخية والأخوية بين سلطنة عُمان وتنزانيا، ومؤشرًا للتعاون الواعد بين البلدين في المجالات البريدية والحلول اللوجستية.

وأقيم حفل إطلاق الطابع الفريد من نوعه في جمهورية تنزانيا، بحضور ممثلين حكوميين من الجانبين.

ويعطي الطابع إضاءة لأحد أوجه التبادل الثقافي والاجتماعي بين البلدين؛ إذ اختارت شركتا البريد لوحة فنية بألوان زيتية بريشة الفنّان العُماني الشاب سامي السيابي لتكون أساسًا للتصميم الجرافيكي للطابع المشترك.

وأظهر الطابع أبرز المعالم المعمارية والثقافية التي أسهم فيها العُمانيون في جمهورية تنزانيا، إضافة إلى رسم للشريط الساحلي الزنجباري الخلاب “كورنيش زنجبار” وبعض الأبنية الحكومية المتميزة التي تجاوره.

كما يظهر على الطابع قصر “بيت العجائب” الذي يعتبر من أهم رموز العلاقات التاريخية والثقافية التي شهدتها البلدين؛ فهو المنزل الأكبر والأعلى في المدينة الحجرية “ستون تاون”، وأشهر قصر من القصور الستة التي بناها ثاني سلاطين زنجبار، السلطان برغش بن سعيد عام 1883.

ويحتوي الطابع أيضًا على رسوم لعدد من المباني الأخرى التي توثّق المساهمة العُمانية في رحلة التطوّر التراثي والاقتصادي الذي حوّل تجمعات سكانية صغيرة إلى بلدات ومدن لعبت دورًا اقتصاديًّا واجتماعيًّا محوريًّا في شرق أفريقيا، وأهمها زنجبار التي باتت مركز تلاقٍ للثقافتين الإسلامية والسواحيلية.

يذكر أن فخامة الرئيسة سامية صلوحو حسن رئيسة جمهورية تنزانيا المتحدة، زارت مجموعة أسياد في مركزها للخدمات اللوجستية الشاملة الذي نتج عنه بيان بإصدار الطابع البريدي المشترك بين البلدين، وهي خطوة تنطلق من العلاقات التاريخية الوثيقة بين الجانبين، وتدعم جهودهما نحو فتح آفاق جديدة للتعاون في مجالات التجارة الإلكترونية والحلول والخدمات اللوجستية المختلفة.

وبمناسبة إطلاق الطابع المشترك؛ قال ناصر بن أحمد الشرجي الرئيس التنفيذي لبريد عُمان وأسياد إكسبريس: “إن هذا الإصدار المميّز ينصبّ في سياق تفعيل مذكرة التفاهم التي وقّع عليها بريد عُمان مع بريد تنزانيا. وهو خطوة تنفيذية أولى ضمن برنامج التعاون الذي نستهله بإبراز العلاقات التاريخية والروابط الثقافية المتينة بين سلطنة عُمان وتنزانيا، كذلك يأتي تعبيرًا عن عزم مجموعة أسياد، التي يمثّلها بريد عُمان وأسياد إكسبريس، ببدء مرحلة جديدة من التعاون التجاري وتعزيز العلاقات القائمة بين البلدين”.

ومن الجانب التنزاني، فقد أشاد ماكريس دانييل مبودو، المدير العام لبريد تنزانيا، بهذا العمل المشترك بين الجانبين حيث قال: “إننا سعداء بتفعيل تعاوننا مع بريد عُمان وإعادة إحياء تاريخٍ طويلٍ من العلاقات الثنائية المتميزة التي أثمرت نجاحًا ونموًّا على مختلف الأصعدة الاقتصادية والاجتماعية، ونرى بأن هذا الطابع المشترك يرمز إلى تفعيل الشراكة التي بنيناها مع بريد عُمان، ومبادرةٌ ذات أبعاد ترتسم معها صورة مشرقة للروابط التراثية والثقافية بين البلدين منذ القرن التاسع عشر”.

وتسعى بريد عُمان من خلال إصدار الطابع المشترك مع بريد تنزانيا إلى التعبير عن التعاون المستقبلي الواعد بين الطرفين، والتأكيد على انطلاقه من سجل تاريخي حافلٍ بالتبادل الثقافي والتجاري الناجح بين سلطنة عُمان وجمهورية تنزانيا المتحدة، فتعدّ الطوابع المشتركة أداةً بريدية رمزية تدلّ على التعاون الوثيق بين الدول عامةً وشركات البريد خاصةً، وإشارةً لتفعيل برامج التعاون بينها.