تجمع كبير لمستوطنات أثرية وتاريخية في هذه الولاية

الدكتور محمد: أعمال المسح الحالية تأتي ضمن مشروع مسح المعالم التاريخية والأثرية المعرضة للخطر في سلطنة عُمان، مموّلًا من جامعة السلطان قابوس بالتعاون مع وزارة التراث والسياحة.
كشفت أعمال المسح الأثري عن تجمع كبير لمستوطنات أثرية وتاريخية يعود عمر بعضها لأكثر من 3000 سنة مضت.
كشفت أعمال المسح الأثري عن تجمع كبير لمستوطنات أثرية وتاريخية يعود عمر بعضها لأكثر من 3000 سنة مضت.

السبت,1 أكتوبر , 2022 1:11م

كشفت أعمال المسح الأثري في ولاية قريات عن تجمع كبير لمستوطنات أثرية وتاريخية يعود عمر بعضها لأكثر من 3000 سنة مضت.

أرشيفية

وقد ذكر الدكتور محمد عبدالحميد حسين ـ رئيس قسم الآثار بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية بجامعة السلطان قابوس ورئيس الفريق البحثي:

أن العمل في مرحلته الحالية ركز على قرية المزارع بولاية قريات وما حولها، وأن الدلائل الأثرية المكتشفة والمسجلة حتى الآن تشير إلى أن الاستيطان الحضاري في تلك المنطقة كان متواصلًا منذ العصر الحديدي – 3000 سنة من الآن على أقل تقدير -.

أرشيفية

كما أن المباني الموجودة في بعض هذه المواقع توضح مدى التطور المعماري الذي وصل إليه البناة بتلك الفترة؛ حيث ضمت بعض هذه المستوطنات مباني ضخمة تضم عدد كبير من الغرف المربعة والمستطيلة المشيدة بالحجارة.

أرشيفية

كما أوضح الدكتور محمد أن:

أعمال المسح الحالية تأتي ضمن مشروع مسح المعالم التاريخية والأثرية المعرضة للخطر في سلطنة عُمان، مموّلًا من جامعة السلطان قابوس بالتعاون مع وزارة التراث والسياحة.

أرشيفية

وذكر رئيس قسم الآثار أن:

الهدف من هذا المشروع هو توثيق المواقع الأثرية في محافظة مسقط، وإعداد خارطة مخاطر لتلك المواقع، إضافة إلى عمل مقترح لكيفية الاستفادة من تلك المواقع التاريخية والأثرية في التنمية المستدامة، بما يتماشى مع رؤية عُمان 2040.