توقيع اتفاقية تسليم المشروع الفائز بالدورة الأولى من جائزة بلعرب للتصميم المعماري

وقع مذكرة تسليم المشروع من الجانبين سعادة السيّد سعيد بن سلطان البوسعيدي وكيل وزارة الثقافة والرياضة والشباب للثقافة نائب رئيس اللجنة الرئيسة للجائزة، وسعادة أحمد بن محمد الحميدي رئيس بلدية مسقط.
يأتي هذا التوقيع تأكيدًا على رؤية الجائزة نحو تنفيذ المشروع على أرض الواقع
يأتي هذا التوقيع تأكيدًا على رؤية الجائزة نحو تنفيذ المشروع على أرض الواقع

الثلاثاء,20 سبتمبر , 2022 11:38ص

ترجمةً للأوامر السامية لحضرةِ صاحبِ الجلالةِ السُّلطان هيثم بن طارق المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ بتكليف بلدية مسقط بتنفيذ مشروع “ميدان مطرح” الفائز بالنسخة الأولى من جائزة بلعرب بن هيثم للتصميم المعماري، رعى معالي السيد سعود بن هلال البوسعيدي محافظ مسقط اليوم حفل توقيع مذكرة تسليم المشروع الفائز بالدورة الأولى من الجائزة مع بلدية مسقط بنادي الواحات.

ويأتي هذا التوقيع تأكيدًا على رؤية الجائزة نحو تنفيذ المشروع على أرض الواقع، واستغلالًا لقدرات الشباب العُماني من خلال ترجمة تصاميمهم لتكون معالم حضارية تخدم كافة فئات المجتمع، وتضفي لمسة جمالية على المواقع المختارة بتصاميمها الحديثة والشبابية.

جانب من توقيع الاتفاقية

بدأ حفل التوقيع..

بكلمة مكتب الجائزة ألقاها أحمد بن عيسى الشكيلي عضو اللجنة الرئيسة، عبّر فيها عن الشكر والامتنان للمقام السامي ـ أعزّه الله ـ على مباركته ودعمه لجائزة بلعرب بن هيثم للتصميم المعماري، مضيفًا أن الرعاية والحرص الكبير من صاحب السمو السيد بلعرب بن هيثم آل سعيد على الجائزة وتحقيق أهدافها كان له الأثر البالغ في نجاحها في دورتها الأولى.

جانب من الرعاة والحضور

وأكد الشكيلي في كلمته:

أن الجائزة راهنت منذ البداية على الشباب، فكانوا على قدر الرهان والثقة، وأن الجائزة لن تألوَ جهدًا في سبيل التجديد والتطوير بما يتوافق مع تطلعات الشباب من جهة، وحاجة المجتمع من مشروعات يمكن أن يتم تبنّيها تحت مظلة الجائزة.

واختتم كلمته:

بأن وصول الجائزة اليوم لتوقيع مذكرة تسليم المشروع لهو دليل نجاحها، مُشيدًا بتعاون بلدية مسقط وجهدها في سبيل إنجاح الجائزة وتنفيذ المشروع الفائز على أرض الواقع.

بعد ذلك ألقى الدكتور سهيل بن سالم الشنفري مدير إدارة الإعلام والتوعية ببلدية مسقط كلمةً أكّد فيها:

أن البلدية تدعم كل ما من شأنه استقطاب الأفكار الإبداعية في الجوانب المعمارية والهندسية والإنشائية بمحافظة مسقط، وأن إقامة مشروع “ميدان مطرح” في حي الميناء بولاية مطرح سيضيف للموقع بُعدًا جَماليًّا برؤية عصرية ومبتكرة، وسيكون المشروع عند إتمام تنفيذه ـ بعون الله ـ أيقونةً هندسية ولبِنة سياحية تبهر الزوار.

وأضاف أن بلدية مسقط ستقوم بالإشراف على تنفيذ المشروع حتى يرى النور على أرض الواقع وذلك بالتنسيق والتكامل مع الجهات الأخرى.

تلا ذلك عرض فيلم حصاد الجائزة استعرض مسيرة الدورة الأولى منها، من مرحلة الإعلان عن فتح باب المشاركات، مرورًا بمراحل تقييم المشاركات من قِبل اللجنة وصولًا لمراحل التصفيات النهائية وإعلان الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى بالجائزة.

عقب ذلك اطلع الحضور على عرض فيلم مشروع “ميدان مطرح” الفائز بالمركز الأول لكل من أحمد بن محمد الجهضمي، وأميمة بنت محمود الهنائية، وعبدالله بن صالح البحري.

ويسعى المشروع إلى تعزيز قيمة مطرح بمعالمها الفريدة، حيث يتوسط الميدان جسر أيقوني، إضافةً إلى ساحة عامة تتضمن عددًا من المرافق المتنوعة، ويراعي المشروع التصميم الانسيابي للمساحات العامة، وتوفير مرافق تتناسب مع متطلبات ذوي الإعاقة، كما يحتوي على مسطحات خضراء وأخرى مائية، وحديقة للمنحوتات.

ثم اطلع الحضور على المعرض المصاحب للحفل حوى صور وتفاصيل مشروع “ميدان مطرح”، إضافة إلى المميزات والتقنيات التي يتضمنها مثل استخدام الطاقة المتجددة.

يذكر أن الجائزة تأتي انسجامًا مع رؤية سلطنة عُمان المستقبلية في تطوير مناطقها ومحافظاتها المختلفة معماريًا

وقال سعادة أحمد بن محمد الحميدي رئيس بلدية مسقط في تصريح له:

إن البلدية تشرفت بتوقيع اتفاقية تسليم المشروع وإن تنفيذه سيحظى بكل الاهتمام من قبل المختصين ببلدية مسقط. وأكد سعادته أن الجائزة تعد نقلة نوعية وفرصة للطامحين من المهندسين، داعياً الشباب للمشاركة بأفكار مُبتكرة تخدم سلطنة عُمان في الدورات المُقبلة من الجائزة.

وعبر عبد الله بن صالح البحري عضو فريق مشروع ميدان مطرح عن سعادته بتوقيع اتفاقية تسليم المشروع، معبراً عن شكر أعضاء فريق ميدان مطرح حضرةَ صاحب الجلالة هيثم بن طارق المعظم – حفظه الله ورعاه- على أوامره السامية بتنفيذ المشروع على أرض الواقع، مضيفا أن إطلاق صاحب السمو السيد بلعرب بن هيثم آل سعيد لهذه الجائزة كان حافزاً كبيراً للفريق ولجميع المشاركين في الدورة الأولى.

يذكر أن الجائزة..

تأتي انسجامًا مع رؤية سلطنة عُمان المستقبلية في تطوير مناطقها ومحافظاتها المختلفة معماريًا، حيث أكّدت استهدافها في كل دورة محافظةً، أو حيّزًا جغرافيًا معينًا، أو نمطًا معماريًا مختلفا، ليكون لها الإسهام في تطوير المرافق والمزارات المتنوعة.

وقع مذكرة تسليم المشروع من الجانبين سعادة السيّد سعيد بن سلطان البوسعيدي وكيل وزارة الثقافة والرياضة والشباب للثقافة نائب رئيس اللجنة الرئيسة للجائزة، وسعادة أحمد بن محمد الحميدي رئيس بلدية مسقط.