التنمية الاجتماعية تدشّن الأدلة الوطنية للطفولة

القحطاني: فئة الطفولة تعد من أهم الفئات التي يستهدفها برنامج "أجفند" برسالته التنموية.
تتمثل في 6 أدلة
تتمثل في 6 أدلة

الأحد,21 أبريل , 2024 3:25م

 دشنت وزارة التنمية الاجتماعية بالتعاون مع برنامج الخليج العربي للتنمية “أجفند” اليوم ” الأدلة الوطنية للطفولة”، وتتمثل في 6 أدلة.

هي:

دليل المعايير الوطنية لدور الحضانة.

ودليل أنشطة دور الحضانة للمستوى الأول من الميلاد إلى عمر سنة.

كما تضمنت الأدلة..

  • دليل أنشطة دور الحضانة للمستوى الثاني من عمر سنة إلى سنتين.
  • ودليل أنشطة دور الحضانة للمستوى الثالث من عمر سنتين إلى عمر ثلاث سنوات ونصف.
  • ودليل الرعاية الصحية.
  • ودليل الرعاية الوالدية.
  • رعى التدشين معالي الدكتور هلال بن علي السبتي وزير الصحة.
جانب من الحضور.

وقال سعادة الدكتور ناصر بن بكر القحطاني المدير التنفيذي لبرنامج الخليج العربي للتنمية “أجفند”:

إن تدشين الأدلة الوطنية للطفولة يعد نقلة في الاتجاه الصحيح، لمشروع يستهدف الطفل ويقوم على المنظور العلمي، مستوعبًا احتياجات هذه الفئة الأساسية في المجتمع.

وأضاف أن:

فئة الطفولة تعد من أهم الفئات التي يستهدفها برنامج “أجفند” برسالته التنموية من خلال المعايير التي يطبقها في اختيار المشروعات التي يدعمها ويمولها بحيث تستجيب لمتطلبات التنمية البشرية المستدامة، مشيرًا إلى أن البرنامج بدأ في وقت مبكر بتخصيص مساحة مهمة من خطته للطفولة المبكرة، والتي تعد فترة حاسمة في حياة الإنسان لما تنطوي عليه هذه المرحلة من خصوصية تترك بصمات واضحة على مستقبل الإنسان.

وأشار إلى أن:

استراتيجية تنمية الطفولة المبكرة التي يقودها “الأجفند” ونُفذت حتى الآن في 13 دولة عربية بالتعاون مع مختلف الجهات الحكومية، من أبرز مقوماتها تلبية متطلبات التربية العصرية بإعداد جيل من الأطفال المهيئين تربويًّا واجتماعيًّا، والارتقاء بمستوى رياض الأطفال لتمكينها من تقديم خدمة تربوية متكاملة، ورفع المكانة الوظيفية والاجتماعية والمادية لمعلمات رياض الأطفال مما ينعكس إيجابًا على استقرارهن الوظيفي.

وتضمن حفل التدشين تخريج 90 خريجة من الدفعة الثانية للبرنامج التدريبي للمشرفات العاملات بمؤسسات تنشئة الطفولة.

ويهدف “دليل المعايير الوطنية لدور الحضانة وتصنيفها في سلطنة عُمان” إلى:

إرشاد المعنيين والقائمين والاختصاصيين في هذه الدور إلى المعايير التي ينبغي ضمان توفرها في دور الحضانة في السلطنة، وتصنيف دور الحضانة وفق معايير الجودة، وسيسهم الدليل في تجويد أوضاع مؤسسات دور الحضانة القائمة، وبالتالي وضع أسس لجودة المؤسسات التي سيتم إنشاؤها لاحقًا؛ لإرساء مخرجات تنموية واعدة تساعد مؤسسات الأسرة والمجتمع في تنشئة الأبناء تنشئة صالحة.

يذكر أن:

وزارة التنمية الاجتماعية عملت بالتعاون والتنسيق مع الشركاء على تنفيذ مشروع إعداد “الدراسة التقييمية حول أوضاع دور الحضانة في سلطنة عُمان”؛ بهدف الوقوف على أوضاعها واحتياجاتها، ومدى فاعليتها ومطابقتها للمعايير بالتعاون مع برنامج الخليج العربي للتنمية “أجفند”.