سلطنة عُمان تبذل جهودًا بناءة للحد من ظاهرة التغير المناخي

إعداد قاعدة بياناتٍ لتتبّع تحقيق المساهمات المحددة وطنيًّا، حيث التزمت بالتحكم في نسبة انبعاثاتها المتوقعة في عام 2030م.
تخذت العديد من التدابير والإجراءات للحد من ظاهرة التغير المناخي
تخذت العديد من التدابير والإجراءات للحد من ظاهرة التغير المناخي

الإثنين,29 أغسطس , 2022 12:59م

أولت سلطنة عُمان ظاهرة التغير المناخي التي تمرّ بها دول العالم جُلّ اهتمامها، عبر المشاركة الفاعلة لكافّة الجهات المعنية ذات العلاقة للحد من هذه الظاهرة.

واتخذت العديد من التدابير والإجراءات للحد من ظاهرة التغير المناخي، حيث تعمل حاليًّا على تحديث لائحة إدارة الشؤون المناخية لتواكب المستجدات المحلية والعالمية، وتهدف اللائحة إلى متابعة أداء الشركات والمنشآت في مجال الشؤون المناخية سواء في مجال التخفيف أو التكيف.

كما يجري العمل حاليًّا على..

صياغة قانون للتغيرات المناخية بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة ليكون أداةً تنظيمية لوضع الأحكام العامة المتعلقة بقضايا الشؤون المناخية في سلطنة عُمان بكافة حدودها وقطاعاتها التنموية المختلفة. كما تمّ إعداد الاستراتيجية الوطنية للتخفيف والتكيف مع التغيرات المناخية، والتي من خلالها يتمّ وضع إجراءات استراتيجية للتخفيف والتكيف مع التغيرات المناخية في قطاعات التنمية الأساسية بسلطنة عُمان، حيث يتم من خلالها إسناد العمل لخطط العمل والمشاريع المتعلقة بالتغيرات المناخية في تلك القطاعات.

تعبيرية

وعملت سلطنة عُمان على..

إعداد قاعدة بياناتٍ لتتبّع تحقيق المساهمات المحددة وطنيًّا، حيث التزمت بالتحكم في نسبة انبعاثاتها المتوقعة في عام 2030م عن طريق خفض الانبعاثات المتوقعة بنسبة 7 %، كما تم إعداد قاعدة بيانات لحصر جميع مشاريع التكيف مع التغيرات المناخية في السلطنة والعمل على إعداد قاعدة بيانات لحصر انبعاثات غازات الاحتباس الحراري من القطاعات الأساسية مما يُسهل عملية الحصر السنوي للانبعاثات.

ومن ضمن المساعي الفاعلة لجهود سلطنة عُمان..

فقد شُكّل وفدٌ فنيّ من المختصين بتغير المناخ من هيئة الطيران المدني وممثلين عن الجهات المختلفة ذات العلاقة وشركات القطاع الخاص تحت نطاق “اللجنة الوزارية للتغيرات المناخية وحماية طبقة الأوزون”، وتعمل على المساهمة في اقتراح وتنفيذ السياسات وخطط العمل الوطنية اللازمة للتخفيف من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري والتكيف مع التأثيرات السلبية الناتجة عن التغيرات المناخية وحماية طبقة الأوزون بما يتوافق مع رؤية عُمان 2040.

وتُسهم اللجنة في..

تحديد موقف سلطنة عُمان من القضايا المطروحة على مفاوضات واجتماعات الدول الأطراف في اتفاقيات وبروتوكولات الشؤون المناخية، ومتابعة تنفيذ مقررات وتوصيات اجتماعات الدول الأطراف في الاتفاقيات المذكورة، والتأكّد من التزام سلطنة عُمان تجاه تلك الاتفاقيات وإعداد الاستراتيجيات الوطنية المتعلقة بالشؤون المناخية وحماية طبقة الأوزون ومتابعة تنفيذها، ومراجعة الدراسات والتقارير والبلاغات الوطنية وفقًا لمتطلبات الاتفاقيات.

وتسعى اللجنة إلى..

1 ـ نشر الوعي حول التغيرات المناخية وآثارها في القطاعات المختلفة بحسب الاختصاص.

2 ـ وتأهيل الكوادر الوطنية وبناء القدرات في مجال الشؤون المناخية وحماية طبقة الأوزون.

3 ـ بالإضافة إلى المراجعة الدورية لتقدم العمل واقتراح ما يلزم لتفعيل وتعزيز التنسيق بين جميع الجهات المعنية ومعالجة معوقات التنفيذ إن وجدت.

تعبيرية

وتقع اللجنة التوجيهية للتغيرات المناخية وحماية طبقة الأوزون تحت نطاق اللجنة الوزارية للتغيرات المناخية، وتشرف على سير العمل في الفرق الفنية التي أنشئت تحت نطاقها، وهي:

ـ فريق التخفيف من التغيرات المناخية.

ـ وفريق التكيف مع التغيرات المناخية.

ـ وفريق التمويل والتكنولوجيا وبناء القدرات.

ـ وفريق الإعلام والفعاليات.

ـ وفريق حماية طبقة الأوزون.

ـ والفريق الفني التفاوضي.

وحرصت سلطنة عُمان على المشاركة البنّاءة في المؤتمرات والمناسبات الدولية المتعلقة بالتغير المناخي.

حيث شاركت في مؤتمر الأطراف الكيان التشغيلي لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ وتزامن عقده مع مؤتمر الأطراف في بروتوكول كيوتو، وكذلك مؤتمر الأطراف في اتفاق باريس بشأن التغير، والذي ناقش مختلف القضايا المتعلقة بمجابهة آثار التغيرات المناخية.

كما إن مشاركتها في المؤتمر السابع والعشرين للأطراف “Cop27”..

الذي سيُعقد في مدينة شرم الشيخ بجمهورية مصر العربية خلال الفترة من 6 إلى 18 نوفمبر 2022م تعكس الدور الفاعل والإيجابي لسلطنة عُمان في القضايا المطروحة ومشاركة المجتمع الدولي في التصدي للآثار السلبية للتغيرات المناخية.