5 آلاف مستفيد من المبادرة الوطنية لتأهيل الكفاءات الرقمية “مَكِين”

العريمية: ضمن المسار تنفيذ 14 برنامجًا، استفاد منها (274) متدربًا قاموا بتنفيذ (498) مشروعًا عمليًا، وتم توظيف بنسبة (58) بالمائة.
المبادرة الوطنية "مَكِين"
المبادرة الوطنية "مَكِين"

الأربعاء,24 يناير , 2024 1:46م

 أعلنت وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بأنّها نفّذت خلال العام الماضي 85 برنامجًا تدريبيًّا ضمن المبادرة الوطنية لتأهيل الكوادر الرقمية “مَكِين” والتي تعنى بتأهيل الشباب العُماني بالمهارات الرقمية الحديثة.

تحت رعاية معالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرة التربية والتعليم.

جاء ذلك خلال فعاليات الملتقى السنوي للمبادرة – والذي نظّمته الوزارة اليوم تحت رعاية معالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرة التربية والتعليم.

وكشفت الوزارة بأنّ:

عدد المستفيدين من تلك البرامج بلغ حوالي 5 آلاف مستفيد، نفذوا 1636 مشروعًا عمليًّا، فيما بلغ عدد الشهادات التقنية المصغرة التي تم الحصول عليها أكثر من 480 شهادة تقنية.

وقال معالي المهندس سعيد بن حمود المعولي وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بأنّ:

برنامج مكين هو برنامج مكمل لتأهيل الشباب العُماني والذي يسهم في إكسابهم المهارات اللازمة لسوق العمل فيما يخص تقنية المعلومات والأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي والبرمجيات وجميع التقنيات المطلوبة في سوق العمل المحلي والعالمي.

وأضاف معاليه في تصريح للصحفيين أنّه:

خلال العام الماضي تم تدريب حوالي ٤٨٠٠ متدرب أغلبهم دخلوا سوق العمل، مشيرا إلى أنَّ ١٨ متدربًا عمانيًّا بعد اجتيازهم البرامج التدريبية التحقوا للعمل بشركات عالمية لعمل برمجيات لها.

من جهتها أوضحت جليلة بنت عبدالله العريمية مديرة دائرة تطوير مهارات المستقبل بوزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات أنّ:

مبادرة ” مَكِين ” تضم 5 مسارات منها مسار المعسكرات التقنية والتي تعنى بتنمية المهارات والكفاءات العمانية الرقمية لسوق العمل في مجالات البرمجة والتقنيات المتقدمة مثل الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات، وهندسة البرمجيات، وتطوير تطبيقات الجوال و تطوير الويب المتكامل، وتضمن المسار تنفيذ (14) برنامجا، استفاد منها (274) متدربا قاموا بتنفيذ (498) مشروعا عمليا، وتم توظيف بنسبة (58) بالمائة.

جانب من الحضور.

وأضافت أن:

المبادرة تضم أيضا مسار الشهادات المصغرة للمهارات المتقدمة، والذي يهدف إلى طرح برامج تدريبية إلكترونية عبر منصات محلية أو عالمية وتأهيل المستفيدين للحصول على شهادات مصغرة في مهارات تقنية محددة، ونفّذ المسار 24 برنامجًا، استفاد منها 1564 متدربًا، قاموا بتنفيذ 1132 مشروعًا عمليًّا، وبلغ عدد الشهادات التقنية المصغرة 480 شهادة تقنية، وكذلك وفر المسار 18 فرصة توظيف جزئي مباشر كموجهين ومدربين داخل البرنامج، وأكثر من 52 فرصة مولدة للدخل.

وبينت أن:

مبادرة ” مَكِين ” تضم مسار التأهيل التخصصي الاحترافي الذي يقوم بطرح برامج احترافية متخصصة تستهدف أبرز التقنيات الموجودة في السوق مثل هواوي وسيسكو ومايكروسوفت وغيرها بهدف تأهيل المستفيدين ورفد السوق بالمتخصصين الحاصلين على الشهادات المهنية المعتمدة من الشركات التقنية، حيث نفّذ المسار 47 برنامجًا استفاد منها 2807 متدربين.

وأشارت إلى أنّ:

مسار دعم الشهادات التقنية يهدف إلى تحفيز الكفاءات والمتخصصين في مجال الاتّصالات وتقنية المعلومات للحصول على الشهادات المهنية بهدف رفع كفاءتهم وتمكينهم من الحصول على هذه الشهادات للمساهمة في استقطابهم في سوق العمل، ومن المقرر تدشينه في الربع الأول من العام 2024، ومسار المنافسات التقنية الذي يهدف إلى تشجيع المتخصصين والمهتمين للمشاركة في المسابقات والفعاليات المحلية والعالمية بهدف اكتشاف الموهوبين في فترات مبكرة وربطهم بآخر التطورات التقنية، ونفّذ المسار 11 مسابقة محلية وإقليمية شارك فيها 3155 متسابقًا من 48 جامعة وكلية محلية وعربية.

جانب من توقيع مذكرة التفاهم.

وعلى هامش الملتقى السنوي..

وقّعت وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات مذكرة تعاون بشأن الشراكة في دعم ورعاية سباق عُمان للبرمجة مع “أوكيو” المجموعة العالمية المتكاملة للطاقة لرعاية سباق عُمان للبرمجة 2023م والذي يعد أحد مبادرات “مكين” التي تعمل على إعداد وتأهيل الشباب العُماني في مجال البرمجة من خلال إجراء مسابقات تقنية تتعلق بالبرمجة، تستهدف فئة الشباب للارتقاء بمهارات التفكير، وإتقان أساليب البرمجة وابتكار الحلول التقنية.

سعادة الدكتور علي بن عامر الشيذاني.

وأوضح سعادة الدكتور علي بن عامر الشيذاني وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات للاتصالات وتقنية المعلومات أنّ:

مذكرة التعاون مع أوكيو ستعزز الجوانب التقنية التي تنفّذها الوزارة، كما ستمكن الكوادر الوطنية في سباقات الأفكار؛ لمواكبة التطورات التكنولوجية وتوظيفها للتحول الرقمي.

من جانبه قال أشرف بن حمد المعمري الرئيس التنفيذي للموارد البشرية والتكنولوجيا وثقافة العمل بأوكيو أنَّ:

أوكيو تعمل بالشراكة مع الجهات الحكومية لدعم المبادرات الوطنية في هذا المجال الهادف إلى تمكين الكوادر الوطنية في المجالات التقنية التي تهيئ الشباب العُماني للعمل في المجالات المتخصصة.