رئيس الاتحاد السويسري يُشيد بالعلاقات العُمانية السويسرية في تعزيز السلم والاستقرار

ثمَّن فخامته الجهود التي تقوم بها سلطنة عُمان والاتحاد السويسري لتعزيز التغطية الصحية الشاملة.
قواسم مشتركة بين الجانبين
قواسم مشتركة بين الجانبين

الخميس,30 نوفمبر , 2023 5:25م

أشاد فخامةُ الرئيس الدكتور آلان بيرسيه رئيس الاتحاد السويسري بالعلاقات العُمانية السويسرية في مختلف المجالات والأصعدة ودورها الإيجابي في تعزيز السلم والاستقرار الدوليين والتزام البلدين الصديقين بالحياد في القضايا الإقليمية والدولية، مشيرًا إلى وجود قواسم مشتركة بين الجانبين تُسهم في تعزيز التعاون.

جاء ذلك خلال حضور فخامته ختام أعمال “أسبوع الوساطة العُمانية السويسرية” بالنادي الدبلوماسي، الذي نظمته وزارة الخارجية بالتعاون مع نظيرتها السويسرية، تزامنًا مع الزيارة الرسميّة الحالية التي يقوم بها فخامته لسلطنة عُمان.

حضور فخامته ختام أعمال “أسبوع الوساطة العُمانية السويسرية”.

وعبّر فخامته عن:

ارتياحه لمستوى العلاقات الثنائية والسعي لتطويرها، مؤكدًا أنّ هناك رغبة جادة من الجانبين لتوسيع مجالات التعاون لتشمل التغيُّر المناخي والذّكاء الاصطناعي وغيرهما.

وثمَّن فخامته الجهود التي تقوم بها سلطنة عُمان والاتحاد السويسري لتعزيز التغطية الصحية الشاملة والسعي لأن تكون الصحة جسرًا يقود إلى السلام العالمي من خلال المبادرة العُمانية السويسرية المشتركة -المبادرة العالمية للصحة من أجل السلام-، وأهمية تطبيق السياسات الصحية.

وقال فخامته:

إنّ هذا اللقاء يُعدُّ فرصة لمناقشة المبادرة وتسليط الضوء على الرابط المشترك بين الصحة والسلام، وأنّ تحقيقها لن يكون دون شراكة فاعلة من جميع دول العالم.

وجود قواسم مشتركة بين الجانبين تُسهم في تعزيز التعاون.

وأكّد فخامته أنّ:

المبادرة تُركز على مدى أهمية قيام منظمة الصحة العالمية بدور محوري خلال الحالات الطارئة والأزمات، وأهمية حماية البعثات والوفود الصحية خاصة في ظل ما يشهدهُ العالم من أحداث، وأن تكون القضايا الصحية على رأس هرم الأولويات للحكومات، وأن يكون الحياد مبدأ إنسانيًّا لتوفير الرعاية الصحية الشاملة خلال الأزمات.

وهدف أسبوع الوساطة العُمانية السويسرية إلى بناء شبكة علاقات جديدة مع الحكومة السويسرية والمنظمات الدولية.

فخامته: المبادرة تُركز على مدى أهمية قيام منظمة الصحة العالمية بدور محوري.

حضر اللقاء..

  • معالي الدكتور هلال بن علي السبتي وزير الصحة(رئيس بعثة الشرف).
  • سعادة السفير محمود بن حمد الحسني سفير سلطنة عُمان المعتمد لدى الاتحاد السويسري.
  • سعادة السفير الدكتور توماس أورتل سفير الاتحاد السويسري المعتمد لدى سلطنة عُمان.
  • وعدد من المسؤولين من الجانبين.