اتفاقية تعاون بين كروة موتورز وتاج الدقم لتصنيع المركبات المدرعة والمصفحة

تستهدف من خلالها نقل عمليات تصنيع المركبات المدرعة والمصفّحة إلى شركة "كروة" في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.
جانب من التوقيع.
جانب من التوقيع.

السبت,2 سبتمبر , 2023 1:29م

وقَّعت شركة “كروة موتورز” -إحدى الشركات التابعة لجهاز الاستثمار العُماني- اتفاقية تعاون وخدمات تصنيع مع شركة “تاج الدقم” تستهدف من خلالها نقل عمليات تصنيع المركبات المدرعة والمصفّحة إلى شركة “كروة” في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.

المركبات المدرعة والمصفّحة .

وأكَّد الدكتور إبراهيم بن علي البلوشي الرئيس التنفيذي لشركة “كروة موتورز” في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية أنَّ:

الاتفاقية تأتي في إطار استراتيجية الشركة لتنويع خطوط الإنتاج والاستفادة من القدرات التصنيعية المتوفرة فيها، موضحًا أنَّ الاتفاقية تعكس التزام الشركة بتعزيز الصناعة المحلية والتوسع في الأسواق الإقليمية والدولية وتنشيط الحركة التجارية في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.

وأشاد الرئيس التنفيذي لشركة “كروة موتورز”

بالدور الذي تبذله الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة في استقطاب الاستثمارات إلى المنطقة وتوفير سبل نجاحها واستمرارها، ودور جهاز الاستثمار العُماني وشركة مواصلات قطر على دعمهما لشركة كروة لتنفيذ استراتيجيتها الرامية لتعزيز قطاع صناعة المركبات في سلطنة عُمان والمنطقة، مؤكدًا أنَّ هذا الدعم سيكون له مردود إيجابي كبير على مستوى توطين هذه الصناعة.

من جانبه قال طارق الحميداني الرئيس التنفيذي لشركة “تاج الدقم” إنَّ:

النجاحات التي حققتها شركة “كروة موتورز” خلال العامين الماضيين شجَّع الشركة على نقل تصنيع المركبات إليها، متوقعًا أن تسهم الاتفاقية في تعزيز أداء الشركتين وتحقيق تطلعاتهما وأهدافهما في تعزيز الاستثمارات في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وتعظيم المكاسب المحققة للمستثمرين في كلتا الشركتين.

وتعد شركة “كروة موتورز” مشروعًا مشتركًا بين دولة قطر ممثلة بشركة النقل الوطنية “مواصلات قطر” بحصة 70 بالمائة وسلطنة عُمان التي يمثلها جهاز الاستثمار العُماني بحصة 30 بالمائة.

المركبات المدرعة والمصفّحة.

ووفقًا للاتفاقية، ستقوم شركة “كروة موتورز” بتخصيص خط إنتاج جديد لإنتاج المركبات المدرعة والمصفحة، وسيستفيد الخط الجديد من إمكانيات الشركة والتجهيزات المتوفرة لديها.

وتمتلك شركة “كروة موتورز” مصنعًا متخصصًا في صناعة الحافلات بمتوسط إنتاج يبلغ حوالي 600 حافلة سنويًّا، وبدأ المصنع إنتاجه في عام 2021، مركِّزًا في مرحلته الأولى على إنتاج حافلات مونديال قطر 2022، وتقوم الشركة بإنتاج مجموعة متنوعة من حافلات المدينة وحافلات المدارس وحافلات الخطوط الطويلة والحافلات الفاخرة، وتمَّ تشييد مصنع الشركة على مساحة 600 ألف متر مربع في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، وهو مجهّز بأحدث التقنيات التكنولوجية، ويضم ورش إنتاج مختلفة لأعمال التقطيع واللحام والصباغة، وتجميع المكونات والمواد، والمعدات، والمحركات بالإضافة إلى ورش صيانة مركزية، ومخازن، ومحطات كهرباء، ومحطة وقود، ومبنى الإدارة ومرافق أخرى.