توقيع اتفاقية تعاون للاستفادة من الخبرات الهندسية في مجال أنظمة البناء الحديثة

سعادة أحمد الحميدي: توقيع هذه الاتفاقية يأتي من منطلق حرص البلدية على ‏مواكبة التطور العالمي في قطاع الإنشاءات والمعمار باستخدام أنجع التقنيات.
جانب من توقيع الاتفاقية
جانب من توقيع الاتفاقية

الإثنين,31 يوليو , 2023 5:48م

وقّعت بلدية مسقط وجامعة السُّلطان قابوس ممثلة بكلية الهندسة اليوم على اتفاقية تعاون حول أنظمة البناء الحديثة والاستفادة من الخبرات والإمكانات العلمية والأكاديمية للجامعة في مجال تطوير أنظمة وآليات الهندسة الإنشائية والمعمارية بمحافظة مسقط.

وقّع على الاتفاقية من جانب الجامعة:

صاحبُ السُّمو السّيد الدكتور فهد بن الجلندى آل سعيد رئيس جامعة السُّلطان قابوس.

ومن جانب البلدية:

سعادة أحمد بن محمد الحميدي رئيس بلدية مسقط.

وتنص الاتفاقية..

على قيام الجامعة بتقديم استشارات فنية لفحص ودراسة مواد وأنظمة البناء الحديثة لوضع الركائز الأساسية لدعم مساعي بلدية مسقط في تطوير وتسريع آلية اعتماد مواد وأنظمة البناء الحديثة.

وتقوم بلدية مسقط..

بدراسة هذه الأنظمة والأساليب مع المختصين بكلية الهندسة بجامعة السُّلطان قابوس للتأكّد من مطابقتها لمتطلبات السلامة، وفي الجانب البيئي في سلطنة عُمان، ليُمنح أصحابها الاعتمادات اللازمة للأنظمة الجديدة.

وقال سعادة أحمد بن محمد الحميدي رئيس بلدية مسقط إن:

توقيع هذه الاتفاقية يأتي من منطلق حرص البلدية على ‏مواكبة التطور العالمي في قطاع الإنشاءات والمعمار باستخدام أنجع التقنيات والمواد والأساليب المتقدمة ذات المعايير والمواصفات التي تتناسب مع بيئة سلطنة عُمان، و‏تسريع وتيرة التنمية العمرانية بطرق عصرية تنسجم مع نمط الحياة في المدينة لما تتميز به هذه الأنظمة من السرعة في التنفيذ ، و‏توفير الخيارات المناسبة من المواد لمختلف المشروعات بجودة عالية وتكاليف مناسبة.

وأضاف لوكالة الأنباء العُمانية أن:

هذه الأنظمة تسهم في تحقيق الاستدامة كونها صديقة للبيئة وعازلة للحرارة وذات نسبة منخفضة من مخلفات البناء بالإضافة إلى ‏توفير فرص عمل للكادر العُماني من مهندسين وفنيين ذوي المهارة، والمهتمين لتأسيس شركات ناشئة ومؤسسات صغيرة ومتوسطة ترفد هذا القطاع الحيوي المهم.

ويأتي هذا التوقيع لتعزيز الشراكة المهنية الهندسية وتبادل المعرفة بين الطرفين والتعاون في مجال البحث العلمي والاستشارات الفنية وتنفيذ منهجيات فحوصات مختلفة ومعتمدة.

وبدورها ستقدم كلية الهندسة بجامعة السُّلطان قابوس خدمات استشارية فنية تتضمن توفير الدعم التقني والمرافق المتطورة والخبرة الفنية لتعزيز هذه الشراكة، مما يتيح لبلدية مسقط تحسين إجراءات ضمان الجودة لمواد وأنظمة البناء الحديثة وفق المعايير الدولية.

جدير بالذكر أن:

الاتفاقية تهدف إلى وضع إطار عمل مشترك بين بلدية مسقط وجامعة السُّلطان قابوس للاستفادة من الخبرات والمختبرات الحديثة بكلية الهندسة لدعم مساعي بلدية مسقط في تطوير وتسريع آلية اعتماد مواد وأنظمة البناء الحديثة.