توقيع اتفاقية لإنشاء أول مصنع للسيليكون المعدني في سلطنة عُمان

سيتم تصميم وإنشاء مصنع السيليكون المعدني، الذي سيشغل مساحة أرض تبلغ 160 ألف متر مربع، لإنتاج سيليكون معدني عالي الجودة.
جانب من التوقيع
جانب من التوقيع

الإثنين,24 يوليو , 2023 3:39م

وقّع ميناء صحار والمنطقة الحرة اليوم على اتفاقية تأجير أرض مع شركة سبائك الحديدية الخضراء لإقامة أول مصنع للسيليكون المعدني في سلطنة عُمان بالمنطقة الحرة بصحار، بتكلفة إجمالية قدرها 68 مليون دولار.

وسيعزز هذا المشروع من مكانة ميناء صحار والمنطقة الحرة كمحور عالمي للتجارة ويمثل إنجازًا مهمًا في النمو والتنويع الاقتصادي في المنطقة، لتلبية الطلب المتزايد على السيليكون المعدني في أسواق آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية.

توقيع اتفاقية لإنشاء أول مصنع للسيليكون المعدني.

وسيتم تصميم وإنشاء مصنع السيليكون المعدني، الذي سيشغل مساحة أرض تبلغ 160 ألف متر مربع، لإنتاج سيليكون معدني عالي الجودة، بسعة تبلغ 25 ألف طن في السنة خلال المرحلة الأولى، وزيادة الإنتاج في المرحلة الثانية ليصل إلى 50 ألف طن في السنة. وستتم عملية الإنتاج عن طريق صب السيليكون المعدني السائل من الفرن إلى القوالب، ومن ثم يتم تبريده عن طريق القوالب أو الصب المستمر، وبعد التبريد، يتم طحن السيليكون المعدني وتعبئته للتصدير العالمي.

وأوضح عمر بن محمود المحرزي، الرئيس التنفيذي لمنطقة صحار الحرة ونائب الرئيس التنفيذي لميناء صحار أن:

الاتفاقية تعزز من مكانة الميناء والمنطقة في التجارة العالمية وتؤكد مساهمتهما في التنوع الاقتصادي وتبرهن على قدرتهما في جذب استثمارات أجنبية مهمة، مما يعزز نمو الأعمال ويتيح فرصًا جديدة، ويشكل مستقبلًا أكثر استدامة لميناء صحار والمنطقة الحرة من خلال زيادة حجم المناولة.