الثقافة والرياضة والشباب تنظم جلسة تعريفية لبرنامج سُفراء الشباب

تأتي بهدف توسيع مشاركة الشباب في مسيرة التنمية الاجتماعية والاقتصادية في سلطنة عُمان، ودورها في إكساب الشباب المعارف والمهارات اللازمة.
برنامج السفراء
برنامج السفراء

الثلاثاء,18 يوليو , 2023 8:10م

 نظَّمت وزارة الثقافة والرياضة والشباب اليوم جلسة تعريفية حول برنامج السفراء الذي أطلقته الوزارة بالتعاون مع وزارة الخارجية ومعهد الأمم المتحدة للتدريب والبحث (UNITAR )، بهدف توسيع مشاركة الشباب في مسيرة التنمية الاجتماعية والاقتصادية في سلطنة عُمان، ودورها في إكساب الشباب المعارف والمهارات اللازمة لإشراكهم في المؤتمرات والفعاليات والاجتماعات الدولية والإقليمية.

وأقيمت الجلسة في مركز الشباب بحضور هلال بن سيف السيابي مدير عام الشباب بوزارة الثقافة والرياضة والشباب، ومروان بن يوسف البلوشي وزير مفوض بوزارة الخارجية، وفيصل بن ناصر الحوسني رئيس قسم المشاركة الشبابية بوزارة الثقافة والرياضة والشباب، وأحمد المحروقي رئيس الفريق العلمي في البرنامج.

وبدأت الجلسة بنبذة تعريفية عن البرنامج، تطرق خلالها هلال بن سيف السيابي مدير عام الشباب بوزارة الثقافة والرياضة والشباب عن فكرة البرنامج، وقال إن برنامج السفراء الشباب يستهدف الفئة العمرية من 18إلى 25 سنة، ويسعى إلى إكساب الشباب المهارات اللازمة لتمثيل سلطنة عُمان في المحافل الإقليمية والدولية، وذلك من خلال 3 أنشطة رئيسة هي: إطلاق منصة إلكترونية على موقع الوزارة تقدم عددًا من الدورات التدريبية المسجلة في عدد من المجالات وهي: ( المجال الدبلوماسي، والقيادي، والإعلامي، والهوية الثقافية).

جانب من الجلسة التعريفية حول برنامج السفراء

وأضاف أنه:

سيتم تنظيم جلسة محاكاة تدريبية للاجتماعات الإقليمية والدولية كنموذج الأمم المتحدة للشباب (MUN)، يتم فيها طرح أهم القضايا العالمية والإقليمية التي يواجهها الشباب في مختلف دول العالم وآلية حلولها، كما يركز البرنامج على عقد لقاءات بين الشباب والقيادات الدبلوماسية في سلطنة عُمان وهو النشاط الرئيسي الثالث.

من جانبه وضَّح مروان بن يوسف البلوشي وزير مفوض بوزارة الخارجية أنَّ:

الوزارة تولي اهتمامًا بالغًا بتمكين الشباب للمشاركة في مختلف الفعاليات الدولية الخارجية من خلال منظومة متكاملة، وبالتعاون مع وزارة الثقافة والرياضة والشباب، وتُعنى بتزويد الشباب بالمهارات والكفاءات في مختلف الجوانب الاجتماعية والثقافية والسياسية.

وقال فيصل بن ناصر الحوسني رئيس قسم المشاركة الشبابية إنَّ:

العائد من المشروع هو وجود منصة إلكترونية متاحة بشكل دائم لإكساب الشباب المهارات الأساسية والمتقدمة وتطوير الكوادر المحلية الشابة في المجال الدبلوماسي والقيادي والإعلامي، بالإضافة إلى وجود قاعدة بيانات من الشباب المؤهلين لتمثيل سلطنة عُمان في المحافل الإقليمية والدولية.

من جانبه وضَّح أحمد المحروقي رئيس الفريق العلمي في البرنامج أنه:

سيتم اختيار 70 مشاركًا من الشباب المتقدمين وفق آلية ومعايير وشروط محددة تتمثل في توزيع استمارة للتسجيل تتضمن مجموعة من الأسئلة، ومن ثم دخول المقابلة الشخصية لمن يوقع الاختيار عليهم، ومن ثم سيتم توزيع المشاركين المقبولين لبدء المسار الزمني للبرنامج ويتضمن حلقات، وعدد من الورش التدريبية ولقاء مع أحد الدبلوماسيين في وزارة الخارجية ومحاكاة نموذج الأمم المتحدة.