سلطنة عُمان في طريقها لتصبح من أكبر مصدِّري الهيدروجين على مستوى العالم

قد خصصت مساحة تزيد على 50 ألف كيلومتر مربع في محافظتي الوسطى وظفار لمشروعات الهيدروجين الأخضر تطرح على مراحل.
تعبيرية
تعبيرية

الأحد,11 يونيو , 2023 4:43م

 أكَّد تقرير مشترك صادر عن وزارة الطاقة والمعادن ووكالة الطاقة الدولية أن سلطنة عُمان في طريقها لتصبح من أكبر مصدِّري الهيدروجين على مستوى العالم بحلول عام 2030.

واستعرض التقرير الإمكانيات التنافسية للطاقة المتجددة والهيدروجين في سلطنة عُمان، وذلك خلال زيارة وفدٍ عُمانيٍّ برئاسة معالي المهندس سالم بن ناصر العوفي وزير الطاقة والمعادن إلى مقر الوكالة في العاصمة الفرنسية باريس.

جانب من زيارة الوفد العُماني إلى مقر الوكالة في العاصمة الفرنسية باريس.

وقد خصصت سلطنة عُمان مساحة تزيد على 50 ألف كيلومتر مربع في محافظتي الوسطى وظفار لمشروعات الهيدروجين الأخضر تطرح على مراحل، و15 ألف كيلومتر في المحافظات الأخرى لمشروعات الطاقة النظيفة، وتهدف إلى إنتاج أكثر من مليون طن من الهيدروجين الأخضر بحلول عام 2030م، وصولًا إلى استغلال 30 بالمائة من الأراضي المخصصة حاليًّا في عام 2050 لإنتاج ما يقارب من 8 ملايين طن، وبقيمة استثمارية للمشروعات تبلغ 140 مليار دولار أمريكي.

تعبيرية

واتخذت سلطنة عُمان خلال الفترة الماضية خطوات مهمة لمواكبة التحولات العالمية في الطاقة وقضايا المناخ، تمثلت في الإعلان عن التزامها بالوصول للحياد الصفري الكربوني بحلول عام 2050م، والإعلان عن ملامح استراتيجيتها للهيدروجين الأخضر، والانتهاء من مراجعة الأطر التنظيمية والقانونية، وإعداد السياسات اللازمة للمضي قُدمًا في مشروعات وخطط التحول للطاقة الخضراء.