التوقيع على 3 اتفاقيات لتطوير مشروعات الهيدروجين الأخضر

معالي المهندس وزير الطاقة والمعادن: هناك إقبالًا واسعًا من كبرى الشركات العالمية للاستثمار في قطاع الهيدروجين في سلطنة عُمان.
جانب من التوقيع
جانب من التوقيع

الخميس,1 يونيو , 2023 6:10م

وقّعت شركة هيدروجين عُمان “هايدروم” -إحدى الشركات التابعة لشركة تنمية طاقة عُمان- اليوم بمسقط على 3 اتفاقيات لتطوير مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر في محافظة الوسطى، مع كلٍ من تحالفي “آمنة” و”عُمان للطاقة الخضراء” وشركة بي بي عُمان، بحجم استثمارات يبلغ أكثر من 20 مليار دولار أمريكي.

ومن المتوقع أن يبلغ إجمالي الإنتاج لهذه المشروعات الثلاثة نحو نصف مليون طن متري من الهيدروجين الأخضر بما يكافئ 12 جيجاواط من سعة الطاقة المتجدّدة على مساحات إجمالية تصل إلى 320 كيلومترًا مربعًا لكل مشروع.

جانب من التوقيع

وسينتج المشروع الأول:

الذي تم التوقيع عليه مع تحالف “آمنة” -المؤلف من شركة البنية التحتية كوبينهاجين وشركاؤه وشركة بلو باور وشركاؤه وشركاء الخضراء- حوالي 200 ألف طن سنوي من الهيدروجين الأخضر من 4.5 جيجاواط من الطاقة المتجدّدة لغرض إنتاج الصلب الأخضر المخطط وجود المصنع المصاحب له في ميناء الدقم بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.

جانب من التوقيع

أما المشروع الثاني:

فتم التوقيع عليه مع شركة بي بي عُمان لإنتاج الهيدروجين الأخضر بهدف تصنيع الأمونيا وتصديرها، ويبلغ الإنتاج السنوي المتوقع منه نحو 150 ألف طن سنوي من الهيدروجين الأخضر بطاقة إنتاج تصل إلى حوالي 3.5 جيجا واط من الطاقة المتجددة.

جانب من التوقيع

وتم التوقيع على المشروع الثالث..

مع تحالف “عُمان للطاقة الخضراء” المؤلف من مجموعة أوكيو، وشركة شل عُمان، وشركة إنرتك الكويتية وشركة “إنتركونتيننتال إنرجي” وشركة نبع الثراء الذهبية للتجارة، لإنتاج الهيدروجين الأخضر لأغراض تصدير الأمونيا، بطاقة إنتاجية تبلغ 150 ألف طن سنوي من الهيدروجين الأخضر من 4 جيجاواط من الطاقة المتجددة.

جانب من التوقيع

كما تم التوقيع على:

اتفاقية حق الانتفاع لأراضي الطاقة المتجددة والهيدروجين النظيف بين وزارة الإسكان والتخطيط العمراني ووزارة حالطاقة والمعادن وشركة “هايدروم”، تقوم بموجبها وزارة الإسكان والتخطيط العمراني بمنح حق الانتفاع لأراضي مشروعات الطاقة المتجددة والهيدروجين النظيف إلى شركة “هايدروم” لتقوم بتجزئة الأراضي محل الانتفاع، والتعاقد مع الغير للانتفاع بهذه الأراضي المجزأة لأغراض مشروعات الطاقة المتجددة والهيدروجين النظيف عن طريق طرح مزايدة تخضع لمبادئ العلانية وتكافؤ الفرص والمساواة وحرية التنافس.

جانب من التوقيع

ووقّعت “هايدروم” أيضًا على:

مذكرة تفاهم مع شركة “أوكيو لشبكات الغاز” لتعزيز التعاون بين الطرفين في دراسة تطوير أنابيب الهيدروجين الأخضر.

جانب من التوقيع

ووقّعت شركة تنمية طاقة عُمان مذكرة تفاهم مع شركة “سيمنز” الألمانية للطاقة، على تطوير العمل المشترك في مجال البحوث المتعلقة بالهيدروجين والاستفادة من الخبرات العالمية.

من جهة أخرى..

أعلنت شركة “هايدروم” عن نيتها لتشكيل المجلس الاستشاري الذي يُعنى بالإشراف على تطوير البنية الأساسية المشتركة الخاصة بالهيدروجين لتتولى الشركة مهمة تنظيمه ويتألف من المطورين الرئيسين للمشاريع، والمشغلين الوطنيين لخدمات الكهرباء والمياه والغاز بالإضافة إلى المطورين العالميين أصحاب الخبرة في هذا المجال.

وقد وقّع على هذه الاتفاقيات كل من:

  • معالي المهندس سالم بن ناصر العوفي وزير الطاقة والمعادن ورئيس مجلس إدارة شركة “هايدروم”.
  • معالي الدكتور خلفان بن سعيد الشعيلي وزير الإسكان والتخطيط العمراني.
  • الدكتور فراس بن علي العبدواني القائم بأعمال المدير التنفيذي لشركة هيدروجين عُمان “هايدروم”.
  • المهندس مازن بن راشد اللمكي الرئيس التنفيذي لشركة تنمية طاقة عُمان.
  • وعدد من المسؤولين والرؤساء في تحالفي “آمنة” و”عُمان للطاقة الخضراء” وشركة بي بي عُمان.

وقال معالي المهندس وزير الطاقة والمعادن إن:

هذه الاتفاقيات تأتي بعد اكتمال الإطار التنظيمي وهيكلة قطاع الهيدروجين وتحديد إجراءات التنافس على الفرص الاستثمارية وآليات منح مناطق الامتياز، لتكون سلطنة عُمان في مقدمة الدول التي تضع أولى خطواتها الجادة نحو إنتاج الهيدروجين الأخضر، ومساهمًا محوريًّا في هذا القطاع الواعد خلال الأعوام المقبلة.

وأضاف معاليه أن: 

هناك إقبالًا واسعًا من كبرى الشركات العالمية للاستثمار في قطاع الهيدروجين في سلطنة عُمان، متطلعًا للعمل مع شركاء لبناء قاعدة متينة وراسخة في هذا القطاع الواعد خلال المرحلة القادمة.

جانب من فعاليات توقيع الإتفاقيات

من جانبه وضح معالي الدكتور وزير الإسكان والتخطيط العمراني أن:

التوقيع على اتفاقية نقل تبعية الأراضي المخصصة لأغراض مشروعات الطاقة المتجددة والهيدروجين النظيف إلى شركة “هايدروم” سيعزز مكانة سلطنة عُمان عالميًّا في استثمارات الطاقة المتجددة وتنسجم هذه الجهود مع الأهداف الوطنية الرامية إلى تمكين الفرص والحوافز الموجّهة للاستثمار في قطاع الهيدروجين.

من جهته أكد الرئيس التنفيذي لشركة تنمية طاقة عُمان على أن:

تطوير اقتصاد الهيدروجين الأخضر سيوفر فرصة استراتيجية للشركات المحلية والدولية للتعاون والمشاركة في دعم أمن الطاقة على المستويين المحلي والعالمي وتحقيق التنويع الاقتصادي بما يتماشى مع أهداف الشركة الرامية إلى إيجاد المزيد من الفرص الاستثمارية في قطاع الطاقة بسلطنة عُمان وتعظيم العوائد المالية من القطاع.

وقد خصصت سلطنة عُمان مساحة تزيد على 50 ألف كيلومتر مربع في محافظتي الوسطى وظفار لمشروعات الهيدروجين الأخضر تطرح على مراحل، و15 ألف كيلومتر في المحافظات الأخرى لمشروعاتالطاقة النظيفة، وتهدف إلى إنتاج أكثر من مليون طن من الهيدروجين الأخضر بحلول عام 2030م، وصولًا إلى استغلال 30 بالمائة من الأراضي المخصصة حاليًّا في عام 2050 لإنتاج ما يقارب من 8 ملايين طن وبقيمة استثمارية للمشروعات تبلغ 140 مليار دولار أمريكي.

واتخذت سلطنة عُمان خلال الفترة الماضية خطوات مهمة لمواكبة التحولات العالمية في الطاقة وقضايا المناخ، تمثلت في الإعلان عن التزامها بالوصول للحياد الصفري الكربوني بحلول عام 2050م، والإعلان عن ملامح استراتيجيتها للهيدروجين الأخضر، والانتهاء من مراجعة الأطر التنظيمية والقانونية، وإعداد السياسات اللازمة للمضي قُدمًا في مشروعات وخطط التحول للطاقة الخضراء.