هيئة تنظيم الاتصالات تستعرض مؤشرات تقييم جودة خدمات الاتصالات

تستهدف الهيئة من خلال برنامجها التنفيذي للبنية الأساسية أن تصل في عام 2025 إلى نسبة 75 بالمائة من المباني المغطاة بخدمات الألياف البصرية.
لقاءً حواريًّا حول مشروعات توسعة البنية الأساسية
لقاءً حواريًّا حول مشروعات توسعة البنية الأساسية

الأحد,21 مايو , 2023 1:49م

نظّمت هيئة تنظيم الاتصالات اليوم لقاءً حواريًّا حول مشروعات توسعة البنية الأساسية بقطاع الاتصالات لعام 2023م، وجودة الخدمة ومؤشرات القياسات الأساسية لتقييم جودة خدمات الاتصالات وأسعارها في سلطنة عُمان، والاستثمارات خلال السنوات الخمس الماضية.

جانب من الحضور

وأشارت الهيئة إلى أن:

نسبة اشتراكات الهاتف المتنقل من إجمالي السكان وصلت إلى 140 بالمائة، ونسبة تغطية النطاق العريض الثابت من إجمالي المباني وصلت إلى 80 بالمائة، موضحة أنها أصدرت 12 لائحة أبرزها لوائح تنظيم أبراج الاتصالات، وتنظيم حقوق المنتفعين بخدمات الاتصالات، وجودة خدمات الاتصالات، وتنظيم تنفيذ الخدمات في مجال الاتصالات، وتنظيم تقديم خدمة الاتصالات الصوتية أو المرئية عبر برتوكول الإنترنت.

وأشارت الهيئة إلى أن نسبة اشتراكات الهاتف المتنقل من إجمالي السكان وصلت إلى 140 بالمائة.

وبيّنت الهيئة أنّ:

عدد مخالفات قطاع الاتصالات لعام 2022م بلغ حوالي 167 مخالفة بقيمة بلغت أكثر من 608 آلاف ريال عُماني.

وتستهدف الهيئة من خلال برنامجها التنفيذي للبنية الأساسية أن تصل في عام 2025 إلى نسبة 75 بالمائة من المباني المغطاة بخدمات الألياف البصرية، وبنسبة 85 بالمائة للمباني المغطاة بشبكات النطاق العريض الثابت، ونسبة السكان الذين تمت تغطيتهم بشبكات الهاتف المتنقل إلى 98 بالمائة، وإجمالي المحطات التي تدعم الجيلين الرابع والخامس بنسبة 100 بالمائة.

جانب من المشاركين

ووضَّحت الهيئة أنّ عدد المدارس الحكومية التي تمت تغطيتها بخدمات الاتصالات حتى عام 2022م وصل إلى 1221 مدرسة منها:

1146 مدرسة تمت تغطيتها بشبكة الألياف البصرية، وبتقنية الجيل الخامس وتمثل 94 بالمائة من الإجمالي، مشيرة إلى أنّ هناك مشروعًا لنقل المشتركين من خدمة الجيل الثالث إلى خدمة الجيلين الرابع والخامس، وبدءًا من عام 2024م سيتم ترقية جميع المحطات التي تعمل بخدمة الجيل الثالث إلى محطات تعمل بخدمة الجيلين الرابع والخامس.

وأكدت هيئة تنظيم الاتصالات خلال اللقاء على أنها:

تسعى إلى توفير بيئة تنافسية مستدامة لخدمات الاتصالات من خلال مراقبة أسعار الخدمات المقدمة من شركات الاتصالات، وضمان تحقيق مبدأ الشفافية والوضوح فيما يتعلق بالخدمات بين الشركات والمنتفعين.