سلطنة عُمان تتسلّم شهادة إدراج “الخنجر” في قائمة التراث الثقافي غير المادي في قائمة اليونسكو

يهدف هذا الإدراج إلى تأصيل الهُوية الثقافية الوطنية، وصون وتنمية المعارف الثقافية المرتبطة بها عبر نشر الثقافة العُمانية محليًّا وخارجيًّا، وتبادل الخبرات على الصعيد الداخلي والخارجي في المجال الثقافي٠
شهادة إدراج "الخنجر" في قائمة اليونسكو
شهادة إدراج "الخنجر" في قائمة اليونسكو

الأربعاء,15 مارس , 2023 4:45م

 تسلّمت سلطنة عُمان اليوم بالعاصمة الفرنسية باريس شهادة إدراج “الخنجر” في قائمة اليونسكو التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للإنسانية.

جاء ذلك خلال استقبال معالي أدري أزولاي المديرة العامة لمنظمة اليونسكو، سعادةَ الدكتور حمد بن سيف الهمامي المندوب الدائم لسلطنة عُمان لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو” بمقر المنظمة بباريس.

ونجحت سلطنة عُمان مُمثلة بوزارة الثقافة والرياضة والشباب بالتعاون مع اللجنة الوطنية العُمانية للتربية والثقافة والعلوم ومكتب المندوب الدائم لدى منظمة اليونسكو في إدراج “الخنجر، المهارات الحرفية والممارسات الاجتماعية المرتبطة به” خلال انعقاد الدورة الـ ١٧ للجنة الحكومية الدولية لاتفاقية عام ٢٠٠٣م للتراث الثقافي غير المادي بالعاصمة المغربية الرباط في ديسمبر من العام الماضي.

ويهدف هذا الإدراج إلى:

تأصيل الهُوية الثقافية الوطنية، وصون وتنمية المعارف الثقافية المرتبطة بها عبر نشر الثقافة العُمانية محليًّا وخارجيًّا، وتبادل الخبرات على الصعيد الداخلي والخارجي في المجال الثقافي، وتعزيز التواصل والحوار الثقافي مع دول العالم، واستثمار التنوع الثقافي كوسيلة للترويج والتعريف بسلطنة عُمان، وإبراز دورها على خارطة الثقافة العالمية.

وأدرجت سلطنة عُمان خلال السنوات الماضية ١٣ عنصرًا ثقافيًّا ضمن القائمة التمثيلية العالمية للتراث الثقافي غير المادي للإنسانية، وهي: فن البرعة الذي أُدرج في ٢٠١٠م، وفنّا العازي والتغرود في ٢٠١٢م، وكذلك فنّ العيّالة في ٢٠١٤م.

وفي ٢٠١٥م نجحت سلطنة عُمان في إدراج فن الرّزفة، وملف القهوة العربية، وملف المجالس والفضاءات الثقافية ضمن هذه القائمة، وفي ٢٠١٨م تمّ تسجيل “عرضة الخيل والإبل”.

كما تمّ في ٢٠١٩م تسجيل “النخلة: المهارات والممارسات والتقاليد المرتبطة بها”، ثم إدراج “سباقات الهجن والمعارف المرتبطة بها” في٢٠٢٠م، و”الخط العربي” في عام ٢٠٢١م، وأخيرًا أدرجت ملفي حداء الإبل والخنجر العام الماضي.