غدًا.. سلطنة عُمان تحتفل باليوم الحرفي العُماني

أشارت الهيئة إلى أنها استقبلت نحو 1035 طلبًا للدعم الحرفي في عام 2022م.
تعبيرية
تعبيرية

الخميس,2 مارس , 2023 4:46م

تحتفل هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة يوم غد “الجمعة” في ولاية مطرح بمناسبة اليوم الحرفي العُماني الذي يوافق الثالث من شهر مارس من كل عام.

يرعى الاحتفال معالي الشيخ غصن بن هلال العلوي رئيس جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة.

ويشتمل الحفل على:

فقرات متنوعة تستعرض الجهود المبذولة لهيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في تطوير الصناعات الحرفية الإبداعية إضافة إلى إقامة معرض سوق الحرف العُمانية في الشارع البحري بولاية مطرح يتضمن أكثر من 20 مؤسسة صغيرة ومتوسطة وحرفية ويستمر حتى السابع من مارس الجاري.

وقد نفذت هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة فعاليات ومعارض متنوعة بمناسبة اليوم الحرفي العُماني في مختلف محافظات سلطنة عُمان لنشر الوعي بأهمية الصناعات الحرفية وتسليط الضوء على الحرفيين ومنتجاتهم وتعزيز الجهود للارتقاء بالحرف العُمانية؛ حيث تضمنت الفعاليات مشاركة واسعة من الحرفيين والأسر المنتجة.

وقد أصدرت هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة مؤخرًا اللائحة التنظيمية لدعم الصناعات الحرفية وأهمية تنميتها وتطويرها، حددت من خلالها الصناعات الحرفية محلّ الدعم (20 نشاطًا) أبرزها صنع الخناجر العُمانية والمنتجات الحرفية من الفخار والخزف والجلد والسعف والخشب والحجر والجبس وتجهيز البخور وأدوات الصيد التقليدية وغيرها.

وأشارت الهيئة إلى أن عدد الحرفين في سلطنة عُمان بلغ أكثر من 23 ألف حرفي، موضحة أنها استقبلت نحو 1035 طلبًا للدعم الحرفي في عام 2022م.

من جهة أخرى..

تضمنت لائحة مزاولة الأعمال الإنتاجية المنزلية التي أصدرتها وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار العام الماضي مزاولة 30 نشاطًا منها 16 نشاطًا حرفيًّا.