إسهامات المركز القومي لثقافة الطفل في التنمية الثقافية للطفل العربي

دعا ناصف إلى عدم ممارسة دور الوصي على الطفل وإعطائه مساحته الخاصة وتعليمه ليكون لديه القدرة على تحمل المسؤولية والتفكير والتخطيط.
جانب من الجلسة الحوارية
جانب من الجلسة الحوارية

الجمعة,24 فبراير , 2023 9:19م

نظمت وزارة الثقافة والرياضة والشباب اليوم جلسة حوارية بعنوان “إسهامات المركز القومي لثقافة الطفل في التنمية الثقافية للطفل العربي” وذلك ضمن فعاليات البرنامج الثقافي لمعرض مسقط الدولي للكتاب في دورته ال27.

شارك في الجلسة الحوارية، التي أقيمت بقاعة أحمد بن ماجد، الكاتب:

محمد عبد الحافظ ناصف رئيس المركز القومي لثقافة الطفل وتحدث بداية عن المهمات والأعمال التي قام بها المركز منذ إنشائه والدور المنوط به فيما يتعلق بالتنمية الثقافية للطفل وإعداد البحوث المتخصصة في هذا الجانب التي تغطي جميع الظواهر التي تمس الطفل المصري.

وأضاف أن:

المركز يقوم بإعداد بحوث عن طريق متخصصين تشمل جميع الجوانب كما يتعاون مع عدد من الجامعات المصرية لعمل بحوث متخصصة بثقافة الطفل ويعمل على نشر رسائل الماجستير والدكتوراه التي تتناول ثقافة الطفل.

وأكد :

أن المركز يهتم بالنشر والطباعة مع مراعاة المراحل السنية للأطفال بحيث يتم مخاطبة كل مرحلة وفق ما يتناسب لها.

كما يحرص على أن تتناسب خطة النشر مع التوجه العام للدولة لتعزيز ثقافة الطفل مع الحرص على تنوع الإصدارات بحيث تشمل مختلف الجوانب.

وفيما يتعلق بمواهب الأطفال في الكتابة والرسم أوضح ناصف أن:

المركز القومي لثقافة الطفل يهتم بالمبدع الصغير من خلال تخصيص جوائز تشجيعية تشمل الفنون والابتكارات ومهارات الكتابة إلى جانب عمل مسابقات متنوعة داخل مصر وخارجها. وأكد على أن المركز يتولى مهمة مخاطبة قرابة 43 ألف طفل في مصر من خلال مختلف برامجه وقنواته.

وأشار:

أن المركز يهتم بانتشار أعماله لتشمل الوطن العربي مشيرًا إلى وجود تواصل وشراكة مع عدد من الدول العربية من بينها سلطنة عُمان بهدف تعزيز التعاون في جانب التنمية الثقافية للطفل.

ودعا ناصف إلى عدم ممارسة دور الوصي على الطفل وإعطائه مساحته الخاصة وتعليمه ليكون لديه القدرة على تحمل المسؤولية والتفكير والتخطيط.

يذكر أن..

المركز القومي لثقافة الطفل في جمهورية مصر العربية تأسس عام 1980 بهدف الإسهام في رفع سقف ثقافة الطفل وزيادة الوعي بأهمية ثقافة الطفل بين مختلف شرائح المجتمع إلى جانب معالجة قضايا ومشكلات ثقافة الطفل.

ويعمل المركز على إجراء دراسات وأبحاث حول مشكلات الطفل المصري واحتياجاته وإعداد جيل من الباحثين المؤهلين لتغطية مختلف التخصصات الثقافية المتنوعة للأطفال والعمل على تنفيذ مشروعات عربية في الوسائط الثقافية المختلفة.