فعاليات معرض الكتاب: ثلاثون عامًا من الإنتاج السوسيولوجي في سلطنة عُمان

بمشاركة مجموعة من المختصين وهم الدكتور عثمان محمد عثمان علي، والدكتور الطاهر سعود، والدكتور حسني إبراهيم عبد العظيم.
ندوة علمية بعنوان "ثلاثون عامًا من الإنتاج السوسيولوجي في سلطنة عُمان"
ندوة علمية بعنوان "ثلاثون عامًا من الإنتاج السوسيولوجي في سلطنة عُمان"

الجمعة,24 فبراير , 2023 9:15م

 نظمت جامعة السُّلطان قابوس اليوم ضمن فعاليات معرض مسقط الدولي للكتاب الذي تستمر فعالياته في مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض ندوة علمية بعنوان “ثلاثون عامًا من الإنتاج السوسيولوجي في سلطنة عُمان”، بمشاركة مجموعة من المختصين وهم الدكتور عثمان محمد عثمان علي، والدكتور الطاهر سعود، والدكتور حسني إبراهيم عبد العظيم.

وتطرق المشاركون في الندوة إلى:

عدد من المحاور، من بينها محاولة رصد وتقييم حصيلة هذا الإنتاج في شكله الرسائلي، المقتصر على رسائل الماجستير التي جرى تقديمها ومناقشتها في قسم علم الاجتماع منذ تأسيس برنامج الماجستير في سنة 1993م.

وذهب المحاضرون لاستعراض إمكان وجود أشكال من الإنتاج السوسيولوجي في سلطنة عُمان، والتي تعود إلى فترات سابقة من الزمن، حتى قبل وجود المؤسسة الجامعية والبحثية بها، والمتمثلة في قسم علم الاجتماع بجامعة السُّلطان قابوس مع إسهامات كّتاب غربيين، وعُمانيين.

وتطرق المشاركون في الندوة إلى اتساع مفهوم الإنتاج السوسيولوجي الذي يمكن أن يشتمل من بين ما يشتمل عليه على من كتابات، أبحاث، مقالات، رسائل علمية (ماجستير أو دكتوراه).

وتم الحديث عن:

أهم القضايا والموضوعات وأكثرها حضورًا في رسائل الماجستير، وما المعايير التي يتم بموجبها اختيار الموضوعات البحثية في رسائل الماجستير، وانعكاس رسائل الماجستير لأولويات وشواغل المجتمع العُماني، وطبيعة المقاربات المنهجية للقضايا المطروحة، ومدى النجاح في الإحاطة بأبعاد تلك القضايا وجوانبها المختلفة، وأكثر الاتجاهات النظرية رواجًا في البحث السوسيولوجي في سلطنة عُمان، وأساليب تحديد واختيار التوجه النظري في رسائل الماجستير، وهل يترجح في السوسيولوجيا في عُمان ممارسة وظيفة التحليل والتفسير والفهم أم تقديم الحلول الإجرائية.

ووقفت الندوة على رصيد واسع من الزوايا التحليلية والنقدية التي قدمت تصورًا حول آفاق السوسيولوجيا في سلطنة عُمان وما سيسهم به في المستقبل في ظل رؤية عُمان 2040.

الجدير بالذكر أن..

الإنتاج السوسيولوجي يُعرّف بأنه الأداة العلمية التي تتجه لفهم عمق الأشياء المؤثرة على شروط إنتاج الفعل الاجتماعي، والتمكن بصور أكثر واقعية وفاعلية لتناول الظواهر الاجتماعية المتعددة بمفاهيمها العامة، وتظهر الدراسات السوسيولوجية “علميًا” لتشخيص الظواهر والمشكلات الاجتماعية التي تعيشها المجتمعات البشرية والتي تتفاعل معها في أحيان كثيرة، حيث تسهم تلك الدراسات في طرح الرؤى والأفكار المتعددة لوضع الحلول اللازمة لها.