نحو 4364 طنًّا.. إنتاج سلطنة عُمان من الاستزراع السمكي

يذكر أن تربية الأحياء المائية تعد من أسرع القطاعات الإنتاجية نموًّا في العالم بمعدل 9 بالمائة سنويًّا.
تعبيرية
تعبيرية

الأحد,31 ديسمبر , 2023 2:14م

بلغ إجمالي إنتاج الاستزراع السمكي من المزارع السمكية بسلطنة عُمان حتى شهر نوفمبر 2023م نحو 4364 طنًّا من منتجات الاستزراع السمكي بقيمة إجمالية بلغت قرابة 10 ملايين ريال عُماني.

تعبيرية.

ويحظى الاستزراع السمكي الذي يرتكز على تربية أنواع من الأسماك وتوفير الظروف الملائمة لها للتكاثر والنمو باهتمام متزايد نظرًا لما يمثله من دور أساسي في تحقيق الأمن الغذائي ودعم التوسع والاستدامة في هذا القطاع الحيوي والواعد.

وأوضح الدكتور عيسى بن محمد الفارسي مدير دائرة تنمية الاستزراع السمكي بالمديرية العامة لتنمية الموارد السمكية بوزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، أن:

إجمالي إنتاج الاستزراع السمكي من المزارع السمكية حتى شهر نوفمبر من العام الجاري تنوعت بين أسماك الكوفر بإنتاج 1780 طنًّا والروبيان بواقع 2584 طنًّا.

الدكتور عيسى بن محمد الفارسي.

وأضاف في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية، أن:

الإنتاج من أسماك البلطي بلغ 294 طنًّا بقيمة إجمالية وصلت إلى 441 ألف ريال عُماني، مؤكدًا أن الاستزراع السمكي يُسهم في زيادة الإنتاج السمكي بسلطنة عُمان بنسبة جيدة وبشكل مطرد للزيادة في الأعوام القادمة خاصة وأن هناك مشاريع قيد الإنشاء وأخرى طور الموافقات المبدئية للعمل.

وتُعد سلطنة عُمان بيئة جاذبة للاستثمار، ومُوفِّرةً لمجموعة واسعة من الحوافز المالية وحوافز تطوير الأعمال، من بينها طرح مواقع مخصصة لمشاريع تربية الأحياء المائية بحق الانتفاع، وسرعة حصول المستثمرين على التراخيص المطلوبة في حالة إكمال جميع المتطلبات من خلال دائرة مختصة تم إنشاؤها لمتابعة وتسهيل الإجراءات في هذا المجال.

وقال مدير دائرة تنمية الاستزراع السمكي بالمديرية العامة لتنمية الموارد السمكية بوزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه:

إن عدد شركات الاستزراع التجاري الحاصلة على الترخيص النهائي بلغ 13 شركة لإنتاج الروبيان والكوفر والصفيلح العُماني بحجم استثمار يبلغ 278.3 مليون ريال عُماني.

تعبيرية.

وكانت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه وقّعت مجموعة من الاتفاقيات بالشراكة مع القطاعين العام والخاص خلال عام 2023م من خلال إقامة مشاريع الاستزراع السمكي بحجم استثماري يقدّر بـ 35.9 مليون ريال عُماني، وتنوعت المنتجات المستزرعة ما بين أسماك زعنفية كالكوفر الأوروبي (السيبريم) والقشريات كالروبيان بالإضافة إلى المحاريات كأذن البحر (الصفيلح العُماني) بطاقة إنتاجية تصل إلى 14000 طنًا سنويًّا.

كما طرحت الوزارة أخيرًا..

10 فرص استثمارية جديدة لغرض إقامة مشاريع الاستزراع السمكي التجاري عبر منصة “تطوير” التابعة لوزارة الإسكان والتخطيط العمراني.

يذكر أن:

تربية الأحياء المائية تعد من أسرع القطاعات الإنتاجية نموًّا في العالم بمعدل 9 بالمائة سنويًّا، إذ تسعى وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه إلى تنمية وتحسين قطاع الاستزراع السمكي وتطوير استغلال الموارد السمكية في سلطنة عُمان؛ لتحقيق احتياجات المستهلكين من المنتجات المائية المستزرعة ذات الجودة العالية بطريقة مستدامة ومتوافقة مع البيئة.