غدًا.. بدء حملة المسح الوطني لنسب التغطية بالتحصينات للأطفال

ستزور فرق المسح الميداني المشكلة المنازل التي سيتم اختيارها عشوائيًّا في مختلف الولايات بجميع محافظات سلطنة عُمان.
تستمر الحملة حتى 19 من مارس المقبل
تستمر الحملة حتى 19 من مارس المقبل

الأحد,19 فبراير , 2023 12:53م

 تبدأ وزارة الصحة غدًا الاثنين حملة المسح الوطني لنسب التغطية بالتحصينات للأطفال الأقل عمرًا من سنة ونصف وحتى سن خمس سنوات، والأمهات ممن لديهن أطفال تقل أعمارهم عن خمس سنوات، وذلك في جميع محافظات سلطنة عُمان، وتستمر الحملة حتى 19 من مارس المقبل.

ويهدف المسح إلى:

  • التحقق من صحة نتائج التقارير الروتينية وتقديم المعلومات.
  • إضافة إلى عدد الأشخاص الذين حصنوا بشكل صحيح على جميع المستويات (المستوى الوطني ومستوى المحافظات والولايات).
التحصينات للأطفال الأقل عمرًا من سنة ونصف وحتى سن خمس سنوات، والأمهات ممن لديهن أطفال تقل أعمارهم عن خمس سنوات

كما يهدف المسح إلى:

  1. توجيه السياسات التنفيذية من خلال عرض أفضل الممارسات.
  2. التركيز على التحديات التي تتطلب تدخلات فاعلة بهدف تحسين أداء البرنامج الوطني للتحصينات.
  3. تحديد أسباب التأخر في أخذ التطعيمات عن مواعيدها المحددة أو العزوف عن أخذها.

ويستهدف المسح..

زيارة 5289 منزلًا للحصول على بيانات التحصين لـ 16 ألفًا و470 شخصًا من الفئات المستهدفة، وهي فئة الأطفال من عمر سنة ونصف إلى خمس سنوات للتحقق من بيانات التحصينات في المراحل العمرية المختلفة حسب جدول التحصينات الوطني، وفئة الأمهات ممن لديهن أطفال تقل أعمارهم عن 5 سنوات (للتحقق من تلقيهن للتحصينات أثناء الحمل).

وستزور فرق المسح الميداني المشكلة المنازل التي سيتم اختيارها عشوائيًّا في مختلف الولايات بجميع محافظات سلطنة عُمان، وسيُعرّف الفريق بنفسه وبالهدف من الزيارة والمسح، والاستفسار عن وجود الفئات المستهدفة بالمنزل، وإن وجدت فئات مستهدفة بالمنزل تؤخذ موافقة بإجراء المسح.

وفي حالة عدم وجود فئات مستهدفة ينتقل لمنزل آخر، والاستفسار عن بيانات تحصين الفئات المستهدفة عن طريق الاستفسار المباشر من الأمهات أو مقدم الرعاية للطفل حيث سيستخدم فريق المسح استمارة استبيان إلكترونية أو ورقية معدة مسبقًا من الفريق لتجميع البيانات المطلوبة.

وسيقوم فريق المسح بتحميل صورة من بطاقات التحصين (الوردية للأطفال) أو (الخضراء للأمهات) للتوثيق، كما لا يلزم وجود الطفل أثناء إجراء المسح، وفي حالة وجود طفل غير مطعم سيحول لأقرب مؤسسة صحية.

ولا يتضمن المسح الوطني لنسب التغطية بالتحصينات إعطاء أي تحصينات أو أدوية كما أنه لن يتم خلال المسح أخذ أي عينات فحص من الأفراد إنما سيكون المسح عبارة عن جمع بيانات فقط.