مكتشفات أثرية جديدة في موقع العارض الأثري بولاية عبري

كما اكتشفت منازل تعود للألف الثالث قبل الميلاد، حيث يحتوي المنزل على غرفتين ومواقع متعددة لإشعال النا.
المكتشفات تعود إلى القرن الخامس والعشرين قبل الميلاد
المكتشفات تعود إلى القرن الخامس والعشرين قبل الميلاد

الأربعاء,15 فبراير , 2023 5:17م

 أعلنت بعثة المركز الوطني الفرنسي للبحوث العلمية بالتعاون مع وزارة التراث والسياحة عن اكتشاف قناة مائية تمتد لمسافة 151 مترًا، وقناة مائية أخرى تعود لحقبة العصر الإسلامي القديم في موقع العارض الأثري في ولاية عبري بمحافظة الظاهرة، وفي إطار استكمال أعمال المسح والتنقيب بالموقع.

عود لحقبة العصر الإسلامي القديم

كما اكتشفت منازل تعود للألف الثالث قبل الميلاد، حيث يحتوي المنزل على غرفتين ومواقع متعددة لإشعال النار، كما أن قاعدة المنزل بُنيت من الصخور فيما تم بناء الجدران من الطوب الطيني.

اعدة المنزل بُنيت من الصخور فيما تم بناء الجدران من الطوب الطيني.

وتتمثل المكتشفات الجديدة بموقع العارض الأثري في وجود مواقع وأثارًا لبقايا سبعة أبراج، وما يقرب من ألف مدفن قديم تعود للألفية الثالثة قبل الميلاد عثر بداخلها على هياكل عظمية وبعض الكسر الفخارية وجرّة شبه مكتملة تعود إلى عصر “جمدة نصر” في بلاد الرافدين.

وتقوم البعثة الأثرية بالتنقيب في الجزء الغربي من الموقع، بمبنى يعتقد أنه يعود إلى الألف الرابع قبل الميلاد عثر بداخله على العديد من القطع لخبث النحاس وفأس نحاسي حيث يعتقد أن المبنى كان يستخدم كورشة لتصنيع وصهر النحاس.

وأوضحت كورين كاستل رئيسة فريق البعثة الأثرية بموقع العارض الأثري أن:

المكتشفات تعود إلى القرن الخامس والعشرين قبل الميلاد، أي لحضارة مجان التي تزامنت مع حضارة الإمبراطورية الأكدية في بلاد الرافدين (جنوب العراق حالياً)، حيث اكتشفت خلال عمليات الحفر قبورًا تحتوي على أوانٍ تعود لحضارة بلاد الرافدين، كما تم اكتشاف معمل بمساحة 100 متر مربع خُصص لأعمال صهر النحاس لصناعة الأدوات والأسلحة النحاسية مما يشير إلى أن عمان كانت مشهورة بالصناعات النحاسية، كما هو مذكور في الألواح الحجرية لحضارة بلاد الرافدين، حيث كانت تحصل على الأدوات النحاسية من حضارة مجان.

المكتشفات تعود إلى القرن الخامس والعشرين قبل الميلاد

وأضافت رئيسة البعثة الأثرية أن:

الفترة الزمنية لمنطقة العارض الأثرية ومنطقة بات الأثرية في ولاية عبري تعودان إلى نفس الفترة الزمنية من الألفية الثالثة قبل الميلاد، كما أن الموقعين لهما نفس تصميم البناء القديم، حيث يقوم الفريق بمقارنة الموقعين الأثريين على مختلف المستويات بهدف فهم سلوك الحياة في هذه الحضارة آنذاك، حيث يحمل الموقعان أهمية عالية لاحتوائها على العديد من الأبراج.