ندوة تستعرض طرائق تعلم اللغة العربية وفق الممارسات المحلية والدولية

العبري: الندوة تأتي لتقفَ على أهمِّ التحديات، واقتراحِ الحلولِ المناسبةِ لها من قِبَلِ خبراءَ ومختصين لتجويدِ تعليمِ اللغة العربية وتعلُّمِها.
ندوة اللغة العربية
ندوة اللغة العربية

الإثنين,22 أبريل , 2024 2:09م

 انطلقت اليوم أعمال ندوة اللغة العربية الرابعة بعنوان” تعليم اللغة العربية وتعلمها: رؤى وتجارب عملية ” التي تنظمها وزارة التربية والتعليم على مدار ثلاثة أيام بمشاركة عدد من الخبراء والمختصين من داخل سلطنة عُمان وخارجها بمسقط.

ركزت الندوة التي رعاها سعادة حبيب بن محمد الريامي رئيس مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم على تعليم اللغة العربية وتعلمها وفق أفضل الممارسات والتجارب العملية الفاعلة على المستويين المحلي والدولي.

رعى الندوة سعادة حبيب بن محمد الريامي رئيس مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم.

وقال الدكتور محمود بن عبدالله العبري مساعد أمين اللجنة الوطنية العُمانية للتربية والثقافة والعلوم في كلمته إن:

وزارة التربيةِ والتعليم أولت اللغة العربية عنايةً واهتمامًا كبيرين، منطلقة من رؤية ورسالة التعليم، التي تنصّ على “ضمانِ وتوفيرِ تعليمٍ جيدٍ، ومنصفٍ، وشاملٍ للجميع، وفقَ أعلى معايير الحوكمةِ والتنافسية، يتواءمُ مع رؤيةِ عُمان 2040، وأهدافِ التنميةِ المستدامة 2030”.

ووضح أن:

الوزارة ركزت على رفعِ مستوى أداء معلمي اللغة العربية عن طريقِ البرامجِ التدريبية التي تعملُ على تبنّي استراتيجياتٍ وطرائقَ تدريسٍ فاعلة، لتعليمِ مهاراتِ اللغة العربية المختلفة، مضيفا أن الندوة الرابعة للغةِ العربية تأتي لتقفَ على أهمِّ التحديات، واقتراحِ الحلولِ المناسبةِ لها من قِبَلِ خبراءَ ومختصين لتجويدِ تعليمِ اللغة العربية وتعلُّمِها، وضمانِ الإنماءِ المستدامِ للمختصينَ والقائمين عليها.

وبين ماجد بن أحمد القصابي، أخصائي تقويم مادة اللغة العربية أول بتعليمية الداخلية أنّ:

إقامة هذه الندوة مهمّ جدًّا حيث إنها تعنى بتعليم وتعلم اللغة العربية، فاللغة هي الأداء التي يتعلم بها الطالب مختلف العلوم وجميع الدول معنية بإكساب أبنائها اللغة الأم لما لها من أهمية كبيرة، مضيفًا أن الندوة تضمنت محاور عدة من بينها تمكين اللغة ونظريات التعلم والنصوص الأدبية (تدريسها وتحليلها) وتجارب وتطبيقات عملية في تعليم اللغة العربية وتعلمها.

من جانبه قال خلفان بن سعيد الرحبي مشرف لغة عربية بمحافظة مسقط إن:

الندوة تتحدث عن أهمية اللغة العربية وتعلمها وتناقش محاور عديدة وتعرض تجارب داخلية وخارجية عن تعلم اللغة، واستهدفت أخصائي تقويم تعلم مادة اللغة العربية، والمدربين في برامج خبراء اللغة العربية بالمعهد التخصصي للتدريب المهني للمعلمين، والمشرفين التربويين في المجال الأول: اللغة العربية، بالإضافة إلى معلمات المجال الأول بمدارس الحلقة الأولى.

جانب من الحضور.

وتشمل فعاليات ندوة اللغة العربية الرابعة..

ورقة عمل رئيسة لمتحدث دولي وأوراق عمل لخبرات محلية وعربية وأجنبية وجلسات حوارية وحلقات نقاشية في موضوعات تعليم اللغة العربية وتعلمها وحلقات عمل تدريبية على نماذج فاعلة في تعليم اللغة العربية وتعلمها، ومعرض مصاحب للفعالية.