أوبرا “زواج فيجارو” في دار الأوبرا السُّلطانيّة مسقط

يعود سبب نجاحها إلى افتتاحيتها الموسيقية المثيرة، وألحانها العبقرية التي تكشف حقيقة شخصياتها.
تعبيرية
تعبيرية

الأحد,5 فبراير , 2023 5:25م

تستضيف دار الأوبرا السُّلطانية مسقط يومي 16 و19 فبراير الجاري أوبرا “زواج فيجارو” للموسيقار النمساوي فولفغانغ أماديوس موتسارت (1756- 1791 م)، في إنتاج تاريخي لمسرح لا سكالا ميلانو بقيادة سيستو كواتريني.

تعدّ أوبرا “زواج فيجارو” من أبرز أعمال موتسارت التي أخذها في عام 1786 م عن مسرحية للكاتب بيير أوجستن كارو دي بومارشيه بنفس العنوان، ومنذ بداية عرضها إلى اليوم، ما زالت من أحبّ الأعمال في سجلّ الأوبرا العالمية، وأكثرها شهرة، فسكب فيها موتسارت ضوء عبقريته، وحين عرضت للمرّة الأولى في فيينا حققت نجاحًا هائلًا.

أرشيفية

ويعود سبب نجاحها إلى افتتاحيتها الموسيقية المثيرة، وألحانها العبقرية التي تكشف حقيقة شخصياتها، واستطاعت مشاهدها الجماعية المليئة بالحياة أن تأسر قلوب جمهورها، إلى جانب ملامستها للواقع الاجتماعي.

وجاءت أوبرا “زواج فيجارو” تكملة لقصة كتبها بومارشيه هي “حلاق إشبيلية”، وتدور أحداثها في إشبيلية في القرن الثامن عشر، وتحمل مضامين عميقة تتصل بالحب والصفح، وتناقش قضايا المجتمع بشكل مبطن.

وتتناغم خطوط الحكاية، مع الإخراج المدهش، فأضفت اللمسات الإبداعية للمخرج العالمي جورجيو ستريلر، الكثير للعرض مع الملابس المذهلة للمصممة فرانكا سكوارسيابينو، والمناظر الاحترافية للمصمم إزيو فريجيريو، لنشاهد الجمال الحقيقي على خشبة مسرح الأوبرا السُّلطانية مسقط.