المنتدى العُماني السّعودي بالرياض يبحث الشراكة الاقتصادية طويلة الأمد

الفالح: الحكومة السعودية تحرص على تعزيز وتطوير العلاقات الاستثمارية مع سلطنة عُمان.
المنتدى الاستثماري السعودي العُماني
المنتدى الاستثماري السعودي العُماني

الأربعاء,1 فبراير , 2023 2:29م

 بحث المنتدى الاستثماري السعودي العُماني الذي أقيم اليوم بالعاصمة السعودية الرياض تعزيز الشراكة الاقتصادية السعودية العُمانية طويلة الأمد في قطاعي الاستثمار والصناعة.

معالي المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح

وأكد معالي المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح وزير الاستثمار بالمملكة العربية السعودية على أهمية دور القطاع الخاص بالسعودية وسلطنة عُمان في دفع عجلة التنمية بصفته شريكا فاعلا ومسهما في طرح الأفكار الإبداعية والآراء المهمة لتطوير القطاعات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية بين البلدين الشقيقين .

وأضاف معاليه أن:

الحكومة السعودية تحرص على تعزيز وتطوير العلاقات الاستثمارية مع سلطنة عمان، مشيرا إلى أن حجم التبادل التجاري وصل خلال النصف الأول من عام 2022 إلى 11 مليارًا و392 مليون ريال سعودي.

معالي قيس بن محمد اليوسف

من جانبه أشاد معالي قيس بن محمد اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار في كلمته بالعلاقات التجاريّة المتينة بين سلطنة عُمان والمملكة العربية السعودية والتي أثـمرت عن ارتفاع حجم التبادل التجاري بين البلدين حتى سبتمبر من العام 2022م بنسبة 219 بالمائة مقارنة بالعام 2021.

وأشار معاليه إلى أن:

حجم الصادرات العُمانيّة غير النفطية إلى المملكة العربية السعودية حتى سبتمبر 2022 بلغت أكثر من 659 مليون ريال عُماني، مرتفعةً بنسبة 98ر33 بالمائة عن العام 2021، كما ارتفع حجم الواردات السعودية إلى سلطنة عُمان إلى أكثر من 1,270 مليون ريال عُماني حتى سبتمبر من العام 2022م.

وتتضمن أعمال المنتدى الاستثماري السعودي العُماني جلسات حوارية لاستعراض آفاق القطاعات الاستثمارية الواعدة بين البلدين، ومن بينها: فرص التكامل في الطاقة المتجددة وسلاسل الإمداد، والسياحة والتطوير العقاري، وغيرها من الأنشطة ذات الاهتمام المشترك، التي تسهم في دفع وتسريع تدفقات الاستثمارات بين البلدين وتعزيز التبادل التجاري.

أقيم على هامش المنتدى لقاءات ثنائية بين ممثلي القطاع الخاص من الجانبين العُماني والسعودي لبحث فرص التعاون والشراكة والاطلاع على الفرص الاستثمارية المتاحة في البلدين.

كما تضمن المنتدى تنظيم حلقات عمل لمناقشة أبرز القطاعات الاستثمارية الواعدة بين البلدين، مثل:

الامتياز التجاري والتكامل اللوجستي والمدن والمناطق الاقتصادية الخاصة في سلطنة عُمان والمملكة العربية السعودية، إضافة إلى قصص نجاح المؤسسات والمنشآت الصغيرة.

وأقيم على هامش المنتدى لقاءات ثنائية بين ممثلي القطاع الخاص من الجانبين العُماني والسعودي لبحث فرص التعاون والشراكة والاطلاع على الفرص الاستثمارية المتاحة في البلدين.

حضر افتتاح المنتدى معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي رئيس مجلس إدارة هيئة المناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة وصاحبُ السُّموّ السّيد فيصل بن تركي آل سعيد سفير سلطنة عُمان المعتمد لدى المملكة العربية السعودية وسعادة فيصل بن عبدالله الرواس رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عُمان وعدد من المسؤولين بالقطاعين العام والخاص ولفيف من رجال الأعمال العُمانيين والسعوديين.