التربية والتعليم تُدشن مشروع الكتب التفاعلية لمادة اللغة الإنجليزية

أمبوسعي: جاء تدشين المشروع سعيًا من الوزارة لتطوير تدريس هذه المادة.
حفل تُدشن مشروع الكتب التفاعلية
حفل تُدشن مشروع الكتب التفاعلية

الأربعاء,14 مايو , 2025 3:16م

دشنت وزارة التربية والتعليم اليوم مشروع الكتب التفاعلية لمادة اللغة الإنجليزية للصفوف من الأول إلى السادس، تحت رعاية سعادة الدكتور عبدالله بن خميس أمبوسعيدي وكيل الوزارة للتعليم.

تضمن حفل التدشين..

استعراض أهداف المشروع، وآلية تنفيذه وعرض مقطع مرئي تعريفي عن محتوى الكُتب التفاعلية لمادة اللغة الإنجليزية، ومكوناتها من أنشطة، وألعاب مختلفة تفاعلية، وتقييمات رقمية، ومواد صوتية، ومرئية، تجعل التعلم أكثر تفاعلية، أعقبها عرض مقطع فيديو ضم مجموعة من الآراء والتجارب الواقعية، لعدد من المعلمين، والطلبة، وأولياء الأمور، عن الكتب التفاعلية لمادة اللغة الإنجليزية.

سالم بن محمد الخروصي، مدير دائرة تطوير مناهج العلوم الإنسانية.

وقال سعادة وكيل الوزارة للتعليم:

جاء تدشين مشروع الكُتب التفاعلية لمادة اللغة الإنجليزية، سعيًا من الوزارة لتطوير تدريس هذه المادة، حيث بدأنا بالسلاسل من الصف الأول إلى الصف السادس بالتعاون مع الشركة المنفذة، وتم تضمينها مواد تفاعلية تجعل الطلبة متفاعلين مع المادة من خلال إيجاد الحوارات، والسماع الصوتي، وغيره، وهذا سيساعد في زيادة تحصيل الطلبة، واكتسابهم مادة اللغة الإنجليزية، ومفاهيمها، ومهاراتها، والوزارة ماضية في استكمال سلاسل تعليم اللغة الإنجليزية في الصفين السابع والثامن، وصولًا للصف الثاني عشر.

من جانبه قال سالم بن محمد الخروصي، مدير دائرة تطوير مناهج العلوم الإنسانية إنه:

في خضم التطورات المتسارعة التي يشهدها عالمنا الرقمي، ومواكبة التغييرات في قطاع التعليم، انطلق هذا المشروع الطموح كمبادرة نوعية تزامنت مع مشروع مواءمة مناهج اللغة الإنجليزية للحلقتين الأولى والثانية، وقد حرصنا منذ البداية، وبتوجيهات كريمة من قيادتنا، ومناقشاتنا المثمرة مع شركائنا في شركة بيرسون، على ترجمة رؤيتنا وتطلعاتنا إلى واقع ملموس، يجمع بين الأصالة التربوية وأحدث التقنيات التفاعلية.

جانب من التكريم.

وأضاف:

لقد مر المشروع بعدة مراحل دقيقة، بدءًا من الإعداد والتخطيط الذي ارتكز على تحليل معمق لاحتياجات تطوير مناهج اللغة الإنجليزية، ودمج العناصر الرقمية بكفاءة، ثم انتقلنا إلى مرحلة التصميم والتطوير، حيث قامت الشركة بتصميم كتب رقمية تفاعلية سهلة الاستخدام وغنية بالمحتوى، مع الأخذ بملاحظات المختصين في قسم اللغات الأجنبية؛ لضمان تحقيق الأهداف التعليمية المنشودة، وتطوير أنشطة تفاعلية واختبارات ذاتية مبتكرة، تهدف إلى تعزيز فهم الطلاب وتشجيعهم على التعلم الذاتي بأسلوب شيق وفعال.

وأشار إلى أن:

هذه المرحلة خضعت للاختبار والتقييم الشامل، لضمان جودة هذه الكتب وفاعليتها وقد تم تجربتها بشكل ودّي على عينة من طلابنا ومعلمينا في المدارس، وقد عرضت النسخة التجريبية على مدربي ومشرفي اللغة الإنجليزية خلال برنامجهم التدريبي في أغسطس 2024م، وقد كانت ملاحظاتهم القيمة، وتوصياتهم البناءة نبراسًا لنا في إجراء التعديلات اللازمة وتحسين الأنشطة المقترحة، مع توفير تحديثات دورية لهذه الكتب الرقمية، استماعًا لملاحظات الميدان التربوي، والتركيز على مواصلة هذا المشوار لتطوير كتب تفاعلية للصفين السابع والثامن بالتزامن مع مشروع مواءمة كتب الحلقة الثانية.