أبرز أحداث اليوم في صور.. جولة مع الأخبار المحلية

أعمال برنامج "هاكاثون سفارتك"
بدأت اليوم بوزارة الخارجية أعمال برنامج “هاكاثون سفارتك” الذي يهدف إلى تعزيز الابتكار والتحسين المستمر في السفارات العُمانية المنتشرة حول العالم.
أكد سعادة خالد بن هاشل المصلحي، وكيل وزارة الخارجية للشؤون الإدارية والمالية راعي المناسبة في كلمة له على أهمية البرنامج في تحقيق قفزة نوعية في كفاءة العمل الدبلوماسي والارتقاء بمستوى مختلف جوانب عمل السفارات بما يتماشى مع رؤية عمان المستقبلية، مضيفًا أن البرنامج يهدف إلى توظيف التكنولوجيا الحديثة كحلول ذكية لتحسين الإجراءات وجعلها أكثر كفاءة واستدامة.
الجدير بالذكر أن البرنامج الذي تم تنفيذه سيستمر حتى منتصف ديسمبر، بمشاركة واسعة من موظفي الوزارة والبعثات، ستعرض الأفكار والمشاريع المبتكرة أمام لجنة لتقييمها واعتماد المشاريع والمبادرات الفائزة التي تسهم في تحسين الأداء المؤسسي للسفارات العمانية.
سلطنة عُمان تشارك في اجتماعات مجلس الأمناء للمعهد العربي للتدريب والبحوث (الإسكوا)
شاركت سلطنة عُمان ممثلة في المركز الوطني للإحصاء والمعلومات في اجتماعات الدورة الـ 49 لمجلس الأمناء للمعهد العربي للتدريب والبحوث الإحصائية، التي عُقدت في مملكة البحرين، مثّل وفد سلطنة عُمان في الاجتماعات سعادة الدكتور خليفة بن عبد الله البرواني الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للإحصاء والمعلومات.
تعبيرية
أعلنت وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات ممثلة في البرنامج الوطني للتحول الرقمي الحكومي “تحول” اليوم عن انتهاء فترة التسجيل في مبادرة سفراء المحافظات للتحول الرقمي التي تهدف إلى تعزيز جهود التحول الرقمي في سلطنة عُمان وزيادة وعي المجتمع حول الخدمات والحلول الرقمية الذكية والمتقدمة وتعزيز التحول نحو الحياة الرقمية.
معرض فن مسقط
تنظم وزارة الثقافة والرياضة والشباب بالشراكة مع مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض النسخة الثالثة من معرض فن مسقط 2024م، خلال الفترة من 28 إلى 31 أكتوبر الجاري.
يشارك في النسخة الثالثة لمعرض فن مسقط لعام 2024م أكثر من 200 فنان تشكيلي من 18 دولة، منها المجر وإيران واليمن وفلسطين ولبنان والهند والمملكة المتحدة والسودان وألمانيا.
المذنب “تسوتشينشان – أطلس”
نجح المرصد الفلكي بمحافظة ظفار من رصد المذنب “تسوتشينشان – أطلس” 2023 النادر ، حيث تمكن العلماء من مراقبة المذنب النادر في نصف الكرة الشمالي في 11 أكتوبر 2024م الماضي.
تعبيرية
انطلقت اليوم في ولاية خصب أعمال المرحلة الرابعة لمشروع مسح أنواع الثدييات البحرية بمحافظة مسندم، الذي تنفذه هيئة البيئة بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية ذات الاختصاص ويستمر حتى 31 من أكتوبر الجاري.
قالت المهندسة عايدة بنت خلف الجابرية رئيسة فريق المشروع من هيئة البيئة يأتي هذا المشروع تنفيذًا لبرامج المسوحات والرقابة المدرجة ضمن خطة إدارة محمية المنتزه الوطني الطبيعي بمحافظة مسندم، والذي تشمل أعماله الميدانية عددًا من المهام الأساسية موزعة على فريق المشروع، ومنها المراقبة للبحث عن الثدييات البحرية والتي تعتمد على المسح بالعين المجردة أو باستخدام المنظار.
ذاكرة التاريخ العُماني
استؤنفت جلسات ندوة شمال الباطنة في ذاكرة التاريخ العُماني التي تقيمها هيئة الوثائق و المحفوظات الوطنية حاليًّا في ولاية صحار صباح اليوم بحوارات مثمرة ونقاشات علمية حول تاريخ وحضارة هذه المحافظة العريقة. فقد توغل الباحثون والمؤرخون في أعماق التاريخ، وكشفوا عن جوانب جديدة ومثيرة من حياة الأجداد وتراثهم الغني.
تناول المعشني الخلفية الاجتماعية والسياسية للوالي سليمان بن سويلم وأبنائه، مع التوقف على محطات رئيسة في حياة هذه الشخصية و حياة من خلفوه في محافظة شمال الباطنة ومناطق أخرى من سلطنة عُمان.
قدمت الباحثة نجلاء بنت خلفان المانعية ورقة علمية حول النظام الإداري في مدينة لوى وقراها خلال الفترة 1871 إلى 1970م حيث سلّطت الورقة الضوء على الاهتمام الكبير الذي أولاه سلاطين البوسعيد بتنظيم الشؤون الإدارية في البلاد، وتتبع تطور هذا النظام في مدينة لوى تحديدًا، كما استعرضت الورقة أبرز المناصب الإدارية في ذلك النظام، وركزت على دور الولاة والقضاة في إدارة شؤون المدينة، ما قدم نموذجًا واضحًا لتطبيق النظام الإداري في المدن الساحلية العُمانية خلال تلك الفترة.
اللقاء التعريفي
نظمت وحدة متابعة تنفيذ رؤية عُمان 2040 اليوم لقاءً تعريفيًّا في جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بالمصنعة بمحافظة جنوب الباطنة، يتضمن التعريف بالمحاور والأولويات والتوجهات الاستراتيجية للوحدة والتعريف بمؤشرات الأداء الوطنية والدولية.
قدّم معالي الدكتور خميس بن سيف الجابري رئيس وحدة متابعة تنفيذ رؤية عُمان 2040، عرضًا مرئيًّا قال فيه إن رؤية عُمان 2040 تركز على تطوير نظام تعليمي عالي الجودة مبني على الشراكة المجتمعية وحوكمة مستقلة، والذي يقيم وفقًا للمعايير الوطنية والدولية، ويشمل التطوير تحديث المناهج التعليمية لتعزيز القيم الدينية والهوية العُمانية، والاهتمام بالتنمية المستدامة وتزويد الطلبة بمهارات المستقبل.
يستمر لمدة يومين.
نظم مكتب محافظة الظاهرة ممثلًا بقسم أمن المعلومات الإلكترونية اليوم الملتقى التوعوي الأول لأمن المعلومات الإلكترونية برعاية سعادة نجيب بن علي الرواس محافظ الظاهرة، ويستمر لمدة يومين.
أعمال منتدى صلالة
بدأت اليوم في ولاية صلالة بمحافظة ظفار أعمال منتدى صلالة لصناعات المستقبل؛ لتعزيز الاستثمار والتنمية الاقتصادية الذي تنظمه المنطقة الحرة بصلالة ويستمر يومين.
رعى حفل الافتتاح صاحب السمو السيّد مروان بن تركي آل سعيد محافظ ظفار، الذي قام بتكريم المتحدثين والجهات الداعمة للمنتدى.