خرج مؤتمر منظمة (الإيسيسكو) لوزراء التربية والتعليم بدولِ العالم الإسلامي الذي اختتم أعماله اليوم في مسقط بعدد من التوصيات منها: وضع جميع ما نصت عليه القرارات التي اعتمدها المؤتمر موضع التنفيذ، بالتنسيق مع كافة المؤسسات الوطنية المختصّة ووفق الأولويات والسياسات الوطنية؛ لتحويل التعليم وتحقيق الهدف الرابع الخاص بالتعليم، والاستفادة من التجارب الناجحة والمبادرات الرائدة والتطبيقات الجيّدة للدول الأعضاء في هذا المجال.
وأوصى المؤتمر الذي شارك فيه أكثر من (30) خبيرًا ومختصًّا في مجال التعليم والذكاء الاصطناعي:
- بتكليف الإيسيسكو إنشاء منصة للرصد والتنسيق بالتعاون مع الجهات الوطنية.
- التعهّد بتقديم الخدمات والتسهيلات والبيانات اللازمة لتيسير عمل المنصة.
- ضمان التمويل الكافي للتعليم من خلال تخصيص جزء الناتج المحلي الإجمالي للإنفاق على التعليم العام.
- اعتماد ميثاق الإيسيسكو لأخلاقيات الذكاء الاصطناعي في تطوير قدرات المنظومات التربوية على الاستخدام الأمثل للذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الرقمية وفق المعايير والأخلاقيات المتبعة.
- دمج التربية الإعلامية والتربية الرقمية ضمن المناهج التعليمية من أجل توفير بيئة تعليمية رقمية أكثر أمانا للجميع.
- الارتقاء بالمكانة الماديّة والاجتماعية والمعنوية لمهن التدريس والحرص على إعداد وتأهيل المعلمين بشكل مستمر.
كما أوصى المؤتمر..
- برفع جاهزية النظم التعليمية واستعدادها الاستباقي لمواجهة الأزمات.
- دمج مفاهيم التعليم من أجل التنمية المستدامة والتعليم الأخضر في البرامج التربوية.
- إلى جانب مفاهيم الهويّة والتنوع الثقافي واللغوي والحوار الحضاري والحفاظ على التراث وصيانة الممتلكات الثقافية.