وزارة الصحة تعلن عددًا من المشروعات والفرص الاستثمارية

العجمية: الهدف من المشروعين الاستثماريين في "الخدمات الصحية" رفع كفاءة الخدمات الصحية.
جانب من التوقيع
جانب من التوقيع

الأحد,15 يناير , 2023 4:50م

 أعلنت وزارة الصحة اليوم عن 19 مشروعًا استثماريًّا و11 فرصة استثمارية و14 مبادرة تمكينية خلال “المؤتمر الخاص بالإعلان عن مخرجات المختبر الذي عقدته الوزارة بدعم من “وحدة متابعة تنفيذ رؤية عمان 2040” بالتعاون مع البرنامج الوطني للاستثمار وتنمية الصادرات “نزدهر” خلال الفترة من 4 – 29 ديسمبر 2022م.

استعرضت سعادة الدكتورة فاطمة بنت محمد العجمية وكيلة وزارة الصحة للشؤون الإدارية والمالية والتخطيط المخرجات التي أثمر عنها مختبر الاستثمار، حيث استحوذت..

الصناعات الطبية على 8 مشروعات استثمارية ومبادرتين تمكينيتين، وجاءت 7 مشروعات استثمارية وفرصتان استثماريتان و3 مبادرات تمكينية من نصيب مرتكز “تعزيز الصحة”، وحصل مرتكز “الخدمات الصحية” على مشروعين استثماريين و8 فرص استثمارية و5 مبادرات تمكينية، كما حاز مرتكز “الممكنات العامة” على مشروعين استثمارين وفرصة استثمارية واحدة و4 مبادرات تمكينية.

وأوضحت أن:

مرتكز “الصناعات الطبية” خرج بـ 8 مشاريع أبرزها مشروع الشراكة مع جهاز الاستثمار لدراسة سلاسل الإمداد للأدوية والمعدات الطبية وطرق توفيرها، مؤكدة أن تطوير المختبر المركزي لتحليل الأدوية وتطوير الرقابة الدوائية من أهم المبادرات التمكينية لمرتكز الصناعات الطبية في مختبر الاستثمار في القطاع الصحي.

وبينت أن:

الهدف من المشروعين الاستثماريين في “الخدمات الصحية” رفع كفاءة الخدمات الصحية، بالإضافة إلى 5 مبادرات تمكينية بغرض تفعيل نظام الاعتماد الوطني للمؤسسات الصحية وتحسين منظومة البيانات الداعمة للاستثمار الصحي وتوفير حوافز وتسهيلات للاستثمار في القطاع الصحي وتمكين قطاع الأدوية والأجهزة والمستلزمات الطبية.

وأردفت:

 خرج “مرتكز الخدمات الصحية” بـ 8 فرص استثمارية تنصبّ أهدافها في تحسين جودة الخدمات الصحية ورفع كفاءتها واتساع شمولية خدماتها في مختلف التخصصات ومراكز تقديم الخدمات الصحية في مختلف المحافظات. وأن مرتكز “تعزيز الصحة” ضمّ 7 مشروعات استثمارية تهدف إلى تعزيز الصحة العامة للأفراد وتعزز المساعي الهادفة إلى إتاحة أنماط صحية تساهم في الحفاظ على حياة الأشخاص وصحتهم، وحظي المرتكز بثلاث مبادرات تمكينية تتطرق إلى اللوائح التنظيمية الصحية مثل قانون الصحة العامة، والسياسة الصحية الوطنية بسلطنة عُمان، ولائحة تنظيم المراكز الصحية.

وتابعت حديثها:

أما مرتكز الممكنات العامة فقد خرج بمشروعين استثماريين يختصان بالتقنيات الصحية والحلول التكنولوجية، كما جاء بفرصة استثمارية واحدة تُعنى بالتعليم والتدريب والابتكار الصحي، وحصل المرتكز على أربع مبادرات تمكينية تهتم بالتقنيات الصحية الحديثة والترميز الطبي وغيرها من الممكنات العامة الأخرى.

وأشارت إلى أن:

مخرجات المختبر تضمنت فرصًا متكاملة للاستثمار في المرتكزات الأربعة، وتتولى وزارة الصحة وغيرها من الشركاء والمطورين تهيئة هذه الفرص وتجهيزها لتحقيق الأهداف المنشودة منها، مؤكدةً أن وزارة الصحة والجهات المعنية تعمل على تعزيز وتجهيز الفرص الاستثمارية المطروحة لتسليمها لرواد الأعمال، وفقًا للآلية التي سيعلن عنها.

وعلى هامش الإعلان عن مخرجات مختبر الاستثمار في القطاع الصحي وقعت وزارة الصحة اتفاقية مع شركة التجارة والاستثمار ومجموعة إذكاء.

وألقت الدكتورة حليمة بنت قلم الهنائية مشرفة قطاع الصحة بوحدة متابعة تنفيذ رؤية عمان 2040 والمشرفة التنفيذية للمختبر كلمة الوحدة، أوضحت فيها أن ترشيح القطاع الصحي للتطوير جاء لما له من بعد اقتصادي واجتماعي مهم، ومدى تأثيره على قدرة جلب المستثمرين وتطوير إمكانيات القطاع الصحي الخاص لدعم الخدمات الصحية الحكومية.

ويهدف هذا المختبر إلى..

تشخيص الاحتياج من الاستثمارات في القطاع الصحي وتحليل التحديات التي تواجه الاستثمار وتوفير ممكنات داعمة وتبسيط إجراءات الاستثمار ومشاريع تحقق الهدف الاستراتيجي الذي تم وضع مؤشرات واضحة له.

ويذكر أن..

مختبر الاستثمار في القطاع الصحي الذي عقد جاء بهدف تعزيز الاستثمارات في الصناعات الطبية وتحسين الخدمات الصحية ورفع جودتها، وتعزيز الصحة والممكنات العامة المتمثلة بالحوكمة بالإضافة إلى تطوير التقنيات والابتكار، وتمكين الموارد البشرية والتدريب والتأهيل وتطوير بيئة الاستثمار في القطاع الصحي لتتوافق هذه الأهداف مع تحقيق أهداف رؤية عمان 2040 حيث تعد الصحة الأولوية الثانية من مجموع 12 أولوية اشتملت عليها وثيقة رؤية “عُمان 2040”.