ختام منافسات السباق التأهيلي الثاني للهجن على ميدان الفليج

جدير بالذكر أن الهجانة السُّلطانية سوف تقوم بشراء عددٍ من النوق من فئات الحجائج، واللقايا، والجذاع.

الخميس,12 يناير , 2023 4:46م

 اختتمت اليوم على ميدان الفليج لسباقات الهجن بولاية بركاء بمحافظة جنوب الباطنة منافسات ثاني سباقات التأهيل للسباق الختامي للمهرجان السنوي لسباقات الهجن الأهلية في موسمه الـ(20) الذي تنظمه الهجانة السُّلطانية بشؤون البلاط السُّلطاني، واستمرت ثلاثة أيام.

جانب من السباق

وأقيمت اليوم (9) أشواط ، خصصت (3) أشواط منها لفئة الثنايا أبكار وقعدان لمسافة 8 كم و(3) أشواط لفئة الحول أبكار وقعدان لمسافة 8 كم وشوط واحد للزمول لمسافة 8 كم، بالإضافة إلى شوطين لركض العرضة الطويل لفئتي الثنايا والحول لمسافة 2 كم.

وجاءت نتائج الأشواط على النحو التالي:

1 ـ ففي الشوط الأول: لفئة ركض العرضة الطويل الثنايا:

جاءت في المركز الأول “وعد” لمالكها عامر بن سالم الزرعي، وفي المركز الثاني “الشاهينية” لمالكها عيسى بن محمد الجهوري، وفي المركز الثالث “الشاهينية” لمالكها عيسى بن محمد الجهوري.

و2 ـ في الشوط الثاني لفئة ركض العرضة الطويل الحول:

جاءت في المركز الأول “طرابلس” لمالكها يعقوب بن عيسى الجهوري وفي المركز الثاني طافتتاح” لمالكها عامر بن سالم الزرعي، وفي المركز الثالث “غزلان” لمالكها عامر بن سالم الزرعي.

جانب من سباق الهجن

أما في أشواط الثنايا:

فقد ظفرت بالمركز الأول في الشوط الأول”الغزيل” للهجانة السُّلطانية ومضمرها حمد بن محمد الوهيبي، وفي المركز الثاني “رضى” لمالكها مكتوم بن سعد المهري، وفي المركز الثالث “هوايل” لمالكها محمد بن شليويح الجنيبي. وجاءت في المركز الأول في الشوط الثاني”اختيار” لمالكها خالد بن سالم الحجري، وفي المركز الثاني “طيف” لمالكها جاسم بن محمد السعدي، وفي المركز الثالث “الشاهينيه” لمالكها سالم بن محمد الوهيبي. وفي الشوط الثالث نال المركز الأول “غريب” لمالكه سالم بن محمد البدري، وفي المركز الثاني “الصيرمي” لمالكه سالم بن سليمان الحجري، وفي المركز الثالث “مخباط” لمالكه عبدالله بن علي الرشيدي.

‏وفي أشواط الحول:

حصل في الشوط الأول على المركز الأول “تصريح” للهجانة السُّلطانية ومضمرها حمد بن محمد الجديلي، وفي المركز الثاني “تحذير” للهجانة السُّلطانية ومضمرها علي بن سعيد المالكي، وفي المركز الثالث “مسيرة” لهجن البشائر ومضمرها أحمد بن حمد الجنيبي، بينما حصلت “الظبي” لمالكها حمد بن محمد الوهيبي على المركز الأول في الشوط الثاني وجاءت ثانيا “ملامه” للهجانة السُّلطانية ومضمرها حمد بن عبدالله المالكي وفي المركز الثالث “مزون” لهجن البشائر ومضمرها أحمد بن حمد الجنيبي، أما في الشوط الثالث فجاء في المركز الأول “دهبان” لمالكه أحمد بن محمد الجحافي، وفي المركز الثاني “جزيل” لمالكه عامر بن سالم الزرعي، وفي المركز الثالث “مهاجم” لمالكه عامر بن سالم الرزعي.

جانب من السباق

وظفرت في شوط الزمول بالمركز الأول “كرهب”لصالح بن عيد القنوبي، وفي المركز الثاني “منحاف” لمالكها علي بن سعيد المالكي، وفي المركز الثالث مياده لحمد بن محمد الوهيبي

وتأهلت في سباق اليوم للسباق الختامي على كأس جلالة السُّلطان المعظم لسباقات الهجن من فئة الثنايا النوق الحاصلة على المراكز من الأول إلى العاشر في الشوط الأول و تأهلت من فئة الحول النوق الحاصلة على المراكز من الأول إلى العاشر في الشوطين الأول والثاني وفي أشواط ركض العرضة تأهلت النوق الفائزة بالمراكز من الاول حتى العاشر.

جدير بالذكر أن..

الهجانة السُّلطانية سوف تقوم بشراء عددٍ من النوق من فئات الحجائج، واللقايا، والجذاع، ففي فئة الحجائج سيتم شراء 4 نوق حاصلة على أفضل توقيت من مجمل أشواط التأهيل المُخصصة لهذه الفئة ما عدا الشوط الأول.

ومن فئة اللقايا سيتم شراء ناقتين حاصلتين على أفضل توقيت من مجمل أشواط التأهيل المُخصصة لهذه الفئة ما عدا الشوط الأول، بالإضافة إلى شراء ناقتين حاصلتين على أفضل توقيت من مجمل أشواط التأهيل لفئة الجذاع ما عدا الشوط الأول.

علماً بأن الشراء سيكون اختياريا للهجانة السُّلطانية وإجباريًّا على الفائزين، وستحتفظ للهجانة السُّلطانية بحقها في اختيار مضمر النوق المشتراة، كما يحق لها صرف النظر عن شراء النوق التي بها شبهة تهجين أو التي لم تتحقق فيها أي من الشروط أعلاه.

هذا وستكون المحطة القادمة من المهرجان السنوي لسباقات الهجن الأهلية في موسمه (20) في ولاية بركاء بمحافظة جنوب الباطنة من خلال مسابقة المزاينة على مستوى محافظات سلطنة عُمان خلال الفترة من التاسع والعشرين من يناير الجاري وحتى الثاني من شهر فبراير القادم.