48 بالمائة.. نسبةُ الإنجاز بمشروع إنشاء شبكات توزيع المياه بالمضيبي

المسلمي: المشروع يعد من المشاريع الاستراتيجية والحيوية في سلطنة عُمان، وهو مشروع يعمل جنبًا إلى جنب مع مشروع خط النقل الرئيسي من محافظة جنوب الشرقية إلى ولايات محافظة شمال الشرقية.
مشروع إنشاء شبكات توزيع المياه
مشروع إنشاء شبكات توزيع المياه

الأربعاء,4 يناير , 2023 2:58م

يعد مشروع إنشاء شبكات توزيع المياه بولاية المضيبي في محافظة شمال الشرقية، من المشروعات التنموية المهمة التي تُنفَّذ حاليًّا في الولاية، بإشراف من الشركة العُمانية لخدمات المياه والصرف الصحي، حيث تواصل الشركة المنفِّذة للمشروع أعمال توصيل الشبكة الجديدة إلى المساكن والمنشآت السكنية والتجارية والصناعية في مركز الولاية، ونيابة سمد الشأن، وعدد من القرى التابعة لهما، وتُقدَّر تكلفة المشروع الذي يعمل بنظام التصميم والبناء والتمويل الذي سيعزز خدمة توصيل المياه لمختلف الأحياء السكنية بالولاية بأكثر من (65) مليون ريال عُماني.

وقال المهندس غالب بن عامر المسلمي مدير شبكات المياه بولاية المضيبي:

إن المشروع يعد من المشاريع الاستراتيجية والحيوية في سلطنة عُمان، وهو مشروع يعمل جنبًا إلى جنب مع مشروع خط النقل الرئيسي من محافظة جنوب الشرقية إلى ولايات محافظة شمال الشرقية.

مشيرًا إلى أن:

مشروع شبكات توزيع المياه بالمضيبي يغطي ما يقارب (90) بالمائة من الأحياء السكنية والقرى في الولاية، ابتداءً من مركز الولاية “المضيبي” وعدد من القرى القريبة منها، وصولًا إلى قرية الروضة، مرورًا بقرى سمد الشأن، والأخضر، وخضراء بني دفاع.

مشروع إنشاء شبكات توزيع المياه

وأوضح المهندس غالب المسلمي:

أن المشروع عبارة عن إنشاء شبكة مياه بطول (820) كيلومترًا، مكونة من أعمال حفر وتوصيل وصلات المياه إلى المساكن والمنشآت السكنية والتجارية والصناعية باستخدام أنابيب بولي إثلين، وخطوط نقل من الحديد المطاوع موزعة على عدد من المواقع الرئيسية بالولاية، إضافة إلى تركيب مضخات معززة للشبكة، ومحابس غلق للحالات الطارئة موزعة على المخططات السكنية، إلى جانب عمل التوصيلات المنزلية المباشرة التي يقدر عددها بأكثر من (11) ألف توصيلة يتم وضعها على الواجهات الرئيسية لتلك المساكن والمنشآت السكنية والتجارية والصناعية؛ ليسهل عملية توصيل خدمة المياه مستقبلًا.

وأكد مدير شبكات المياه بولاية المضيبي أن:

نسبة الإنجاز حتى الآن في المشروع بلغت (48) بالمائة، وهي نسبة متقدمة عن النسبة المخطط لها بأكثر من (11) بالمائة، مشيرًا في الوقت ذاته بأنه يؤمل أن يستفيد من الشبكة الجديدة بالمضيبي -التي سينتهي العمل بها في مارس من عام 2024م- أكثر من (130) ألف نسمة بحلول عام 2025م.

وتسعى الشركة العُمانية لخدمات المياه والصرف الصحي إلى..

تنفيذ عدد من المشاريع المستقبلية بمجال المياه بعدد من ولايات محافظة شمال الشرقية، أبرزها مشروع شبكات المياه بولاية دماء والطائيين (الجرداء – محلاح)، حيث يتم إعداد التصاميم التفصيلية ومستندات المناقصة، ويتوقَّع أن تكون مدة تنفيذ المشروع (26) شهرًا شاملة التحضيرات، ويشتمل على محطة ضخ في الجرداء، وخط ناقل بطول (83) كيلومترًا، و(10) خزانات توزيع، بقدرة تخزينية تتراوح بين (2000 – 10,000) متر مكعب.