غدًا.. سلطنة عُمان تُشارك دول العالم في الاحتفال باليوم العالمي لبرايل

يأتي بهدف رفع مستوى الوعي العام حول لغة برايل كوسيلة للتواصل للمكفوفين وضِعاف البصر.
تعبيرية
تعبيرية

الثلاثاء,3 يناير , 2023 3:56م

 تُشارك سلطنة عُمان يوم غدٍ الأربعاء دول العالم الاحتفال باليوم العالمي لبرايل الذي يُصادف الرابع من يناير من كل عام؛ بهدف رفع مستوى الوعي العام حول لغة برايل كوسيلة للتواصل للمكفوفين وضِعاف البصر.

وقال سامح بن سلمان التويجري رئيس لجنة البرامج والأنشطة بجمعية النور للمكفوفين:

“إن طريقة برايل عبارة عن رموز نقطية اعتُمدت من جهات مختصّة حيث إنّ لكل لغة رموزًا معينة للأحرف، ورموزًا رياضية، وغيرها من العلامات”.

وأضاف:

“هناك الكثير من المبادرات من قِبل بعض المؤسسات والجهات الحكومية والخاصة؛ منها طباعة الأرقام على أزرار المصاعد والأبواب، كما قامت وزارة الصحة ووزارة التراث والسياحة بطباعة طريقة برايل على بعض الأدوية والكتيّبات السياحية.

وأوضحت سعاد بنت حمود الصوافية عضوة بجمعية النور للمكفوفين أنّ:

من بين التحديات التي تواجه المكفوفين هي محدودية استخدام طريقة برايل في المؤسسات المعنية بالمكفوفين، وندرة تفعيلها في المؤسسات العامة.

وأكّد رائد بن عبد الحافظ الفارسي رئيس مجلس إدارة جمعية النور للمكفوفين على أهمية أن:

تقوم المؤسسات في القطاعين العام والخاص بالنّفاذ الرقمي الشامل، وتسهيل الوصول للمعلومات لذوي الإعاقة البصرية، وذلك باستخدام كافة الوسائل التقنية المتاحة؛ لكي يتمكّن ذوو الإعاقة البصرية من الوصول لكل التعليمات، ومواكبة التطورات والاستفادة من جميع الخدمات المُقدمة لهم.

كما أكّد أحمد بن جميل الحراصي عضو بجمعية النور للمكفوفين على:

أهمية التركيز على هذا اليوم لدعم هذه الفئة المهمة في المجتمع، وتمكينها بما تستحق بعيدًا عن الاستعطاف.

وأضاف أنّ:

لغة برايل كانت السبيل الوحيد للتعلم والقراءة وهي تعني لي وللمكفوفين الكثير؛ لعدم وجود وسيلة أخرى للقراءة والكتابة والتعرّف على كل جديد في هذا الجانب.

وذكر أنّ..

“هناك الكثير من التقنيات الحديثة المساعدة في وقتنا الحالي التي أصبحت جزءًا مهمًّا تُساعدنا نحن كمكفوفين نستخدمها في حياتنا اليومية عبر الأجهزة الحديثة، مثل الهواتف الذكية وغيرها التي طُوّعت لخدمة ذوي الإعاقة.

يُذكر أنّ..

يوم برايل العالمي يُحتفل به في 4 من يناير؛ انطلاقًا من أهمية الاعتناء بالمكفوفين وضِعاف البصر عن طريق برايل، وتمّ اختيار التاريخ لهذا الحدث للاحتفال به عن طريق الجمعية العامة للأمم المتحدة.

واحتفل باليوم العالمي لبرايل لأول مرة في 4 يناير 2019، ويُصادف هذا التاريخ ميلاد لويس برايل مخترع لغة برايل.