جهاز الاستثمار العُماني والشركات التابعة له يحقق العديد من الإنجازات

يستهدف المشروع الذي يقع في ولاية ينقل بمحافظة الظاهرة وضع سلطنة عُمان في خارطة الدول المنتجة للنحاس.
تعبيرية
تعبيرية

الإثنين,2 يناير , 2023 2:14م

 أكد حمد بن محمد النعماني الرئيس التنفيذي للشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال أن الشركة ستقوم خلال الفترة القريبة القادمة بتوقيع عقود مع شركات عالمية أخرى في عدة دول، أسوة بالعقود الثلاثة التي وقّعتها الشركة أخيرًا مع شركات يابانية وحصلت من خلالها على 2.35 مليون طن متري سنويًّا من الغاز الطبيعي المسال العُماني.

حمد بن محمد النعماني

وأشار حمد النعماني في حواره مع العدد الجديد للنشرة الفصلية “إنجاز وإيجاز” الصادرة عن جهاز الاستثمار العُماني إلى أنه:

يتم حاليًّا مناقشة الاستراتيجية التجارية للشركة بهدف إطالة أمدها لعشر سنوات إضافية، موضحًا أن الشركة نجحت في أن تكون من أوائل شركات الغاز الطبيعي المسال التي بدأت العمل بصفقات التحويل في السوق العالمي، والاستفادة السريعة من فرص التحويل أو المبادلة أو بيع الشحنات الفورية؛ نظرًا لثقة المساهمين فيها، ومصداقيتها وشفافيتها معهم.

تعبيرية

من جانب آخر، كشف العدد الجديد “إنجاز وإيجاز” عن..

تفاصيل مشروع “مزون للتعدين” الذي يُعدّ أحد أهم المشروعات الاستثمارية الواعدة التي ستسهم في عودة صناعة النحاس في سلطنة عُمان، إذ يتكون المشروع من 5 مناجم بمخزون جيد من احتياطيات النحاس تبلغ 9,22 مليون طن من النحاس، وبطاقة إنتاجية تقدّر بنحو 5,1 مليون طن سنويًّا وبتكلفة تبلغ نحو 300 مليون دولار أمريكي.

وتشير بعض أعمال التنقيب إلى وجود استكشافات أولية واعدة من خام النحاس في المنطقة المحيطة بهذه المناجم، ضمن المربع رقم (12 أ 2) والمعروف بإمكاناته المعدنية الواعدة.

ويستهدف المشروع الذي يقع في ولاية ينقل بمحافظة الظاهرة..

وضع سلطنة عُمان في خارطة الدول المنتجة للنحاس، والتمهيد لإقامة مشروعات الصناعات التحويلية المرتبطة بمعدن النحاس، وإحداث نقلة نوعية اقتصادية ملموسة للمجتمع المحلي في ينقل، وإيجاد فرص عمل، ونمو المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وتطرق العدد إلى..

مركز الاستدامة والاقتصاد الدائري في الشركة العُمانية القابضة لخدمات البيئة “بيئة”، الذي يقدم خدمات البحث والتطوير، ونقل التكنولوجيا وتسويقها، والتدريب، والخدمات الاستشارية، واستطاع المشروع منذ إنشائه الخروج بعدد من المشروعات أبرزها إطلاق منصة عُمان للابتكار البيئي، وإنشاء أكاديمية بيئة لتقدم دورات تخصصية بالتعاون مع مركز الاستدامة والتميز الأمريكي، وإطلاق برنامج التميز البيئي لتطوير مهارات الخريجين الجدد، والعمل على مشروع دراسة آثار انبعاثات غازات الاحتباس الحراري الناتج من قطاع إدارة النفايات في سلطنة عُمان.

وتضمّنت النشرة أخبارًا عن نجاحات حققتها محفظة الأجيال لجهاز الاستثمار العُماني عبر استثمارات لشركة IDO التابعة له، حيث قدم برنامج “نبراس” حلولًا لشركات عاملة في مجالي النفط والغاز، وقلل من الانبعاثات الكربونية للبيئة، وتمكنت شركة “كارزاتي” من الدخول في صفقة دمج مع منصة “كافاك” التي تُعدّ منصة رائدة في سوق السيارات المستعملة بأمريكا اللاتينية.