بدء أعمال مختبر الصناعات التحويلية وصناعات المستقبل

مسن: القطاع الصناعي يعد ضمن أكثر القطاعات جذبًا للاستثمار وذلك من خلال التشريعات والممكنات والمحفزات.
أعمال "مختبر الصناعات التحويلية وصناعات المستقبل" بمشاركة أكثر من 190 مشاركًا
أعمال "مختبر الصناعات التحويلية وصناعات المستقبل" بمشاركة أكثر من 190 مشاركًا

الإثنين,2 يناير , 2023 12:19م

 بدأت اليوم أعمال “مختبر الصناعات التحويلية وصناعات المستقبل” بمشاركة أكثر من 190 مشاركًا من مختلف المؤسسات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص والقطاع الأكاديمي، وقد نفذته وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بالتعاون مع وحدة متابعة تنفيذ رؤية عمان 2040 وأكاديمية الابتكار الصناعي.

رعى افتتاح المختبر معالي قيس بن محمد اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار.

وألقى سعادة الدكتور صالح بن سعيد مسن وكيل وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار للتجارة والصناعة كلمة أوضح خلالها أن:

المختبر جاء لتحقيق أهداف القطاع الصناعي وتحسين أدائه ورفع مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي وتعزيز البيئة الاستثمارية في القطاع الصناعي، مضيفًا أن المختبر يأتي استمرارًا للجهود السابقة ومواصلة للسعي لإيجاد أفضل الحلول والممارسات لمواجهة التحديات التي تواجه قطاع التصنيع المحلي.

وبيّن سعادته:

أن القطاع الصناعي يعد ضمن أكثر القطاعات جذبًا للاستثمار وذلك من خلال التشريعات والممكنات والمحفزات، ووجود مناطق صناعية وحرة واقتصادية ذات بنية أساسية متكاملة، علاوة على التوجه الاستراتيجي نحو التنمية الصناعية ضمن أهداف الاستراتيجية الصناعية 2040.

سعادة الدكتور صالح بن سعيد مسن

وأشار سعادته إلى أن:

الوزارة نفذت خلال الفترة الماضية العديد من حلقات العمل منها عيادات حلحلة قطاع الصناعات التحويلية والذي تم خلاله الخروج بـ 15 مبادرة تمكينية و167 حلًّا ومقترحًا سيتم مناقشتها في المختبر، مبينًا أنه لمواكبة التطور في صناعات المستقبل سيتم التركيز على أدوات الثورة الصناعية الرابعة في قطاع التصنيع، وتمكين استخدامها في كل من خطوط الإنتاج والطاقة والتخزين والتسويق والموارد البشرية ونظم الصحة والسلامة وغيرها، بالإضافة إلى عدد من المبادرات في المناطق الصناعية الخضراء، والروبوتات والأتمتة، وإنترنت الأشياء.

ووضح سعادته أن:

المختبر سيناقش الاستراتيجية الصناعية 2040، والتي تركز على القطاعات التي تعتمد على الموارد المحلية، والقطاعات التي تعتمد على المعرفة والبحث والتطوير، منوهًا أن الاستراتيجية الصناعية تواكب الثورة الصناعية الرابعة من خلال الاعتماد على التقنيات الحديثة ورفع مستوى التكنولوجيا في التصنيع، مشيرًا إلى وجود بعض المصانع العُمانية التي تستخدم التقنية الحديثة في الإنتاج والتصنيع.

وأعرب سعادته:

عن أمله في أن يخرج المختبر بمجموعة من المبادرات التي ستعمل على إيجاد حلول للتحديات التي تواجه القطاع الصناعي، وتعزيز الوسائل والممكنات التي ستعمل على توفير بيئة أكثر جاذبية لنمو الاستثمار في القطاع الصناعي، وتعزيز التوجهات الاستراتيجية للقطاع من خلال مراجعة وتقييم وتحديث الاستراتيجية الصناعية 2040م بما يتوافق مع المتغيرات التي طرأت خلال الفترة الماضية.

من جانبه أوضح الدكتور أيمن بن عبد الله الفضيلي الرئيس التنفيذي لأكاديمية الابتكار الصناعي أن:

المختبر جاء بعد دراسة المشاريع والمبادرات في مجال الصناعات التحويلية وصناعات المستقبل بهدف تحويل أغلب هذه المشاريع والمبادرات إلى خطط تنفيذية ليتم متابعتها عن طريق لجنة إشرافية .

وسيناقش المختبر – الذي يستمر حتى 26 من الشهر الجاري – 5 محاور أساسية هي:

  1. محور الفرص الاستثمارية.
  2. صناعات المستقبل.
  3. الاستراتيجية الصناعية.
  4. حوكمة وممكنات القطاع الصناعي.
  5. مخرجات عيادات حلحلة قطاع الصناعات التحويلية التي تم تنفيذها في ديسمبر الماضي.