مؤتمرٌ صحفيٌّ للجنة الرئيسية لانتخابات أعضاء المجالس البلدية للفترة الثالثة

حضر المؤتمر الصحفي الذي عُقِدَ بفندق الانتركونتننتال عدد من الصحفيين والإعلاميين من وسائل الإعلام المحلية والدولية.
مؤتمرٌ صحفيٌّ للجنة الرئيسية لانتخابات أعضاء المجالس البلدية
مؤتمرٌ صحفيٌّ للجنة الرئيسية لانتخابات أعضاء المجالس البلدية

الإثنين,26 ديسمبر , 2022 7:19م

عقدت اللجنة الرئيسية لانتخابات أعضاء المجالس البلدية للفترة الثالثة اليوم مؤتمرًا صحفيًّا للحديث عن تفاصيل سير العملية الانتخابية التي جرت أمس ولأول مرة عبر الهواتف الذكية باستخدام تطبيق “أنتخب”.

وأكّد سعادة المهندس خالد بن هلال البوسعيدي وكيل وزارة الداخلية رئيس اللجنة الرئيسية لانتخابات أعضاء المجالس البلدية للفترة الثالثة في كلمة له، أن:

وزارة الداخلية حرصت على مواكبة التطور التقني وأتمتة الخدمات وتكامل بياناتها وعملياتها، وتوظيف التقنيات الرقمية الحديثة تماشيًا مع برنامج التحول الرقمي الحكومي ضمن أولوية تقنية المعلومات والاتصالات في رؤية “عُمان 2040”.

سعادة المهندس خالد بن هلال البوسعيدي

وأضاف سعادته أنّ:

هذه الفترة جاءت مختلفة؛ بدءًا من القيد في السجل الانتخابي مرورًا بالترشح وانتهاءً بيوم التصويت وفرز أصوات الناخبين وإعلان النتائج إلكترونيًّا بالكامل في جميع إجراءات العملية الانتخابية.

وذكر سعادته أنّ :

وزارة الداخلية سعت من خلال الخبرات التراكمية السابقة إلى إحداث نقلة نوعية في استخدام أحدث التقنيات الرقمية؛ تسهيلًا للمرشحين والناخبين على حد سواء لتقديم طلباتهم بكل سهولة ويسر.

وأشار سعادته إلى أنّ:

الوزارة أطلقت تطبيق “انتخاب” المتوفر في المتاجر الإلكترونية للهواتف منذ منتصف شهر نوفمبر الماضي، والذي يحتوي على مجموعة من الخدمات؛ كمتابعة الفرز والقوائم الأولية والنهائية للمرشحين والناخبين، وخانة لاستقبال البلاغات، وساحة حوارية تعنى بتبادل الآراء والأفكار نحو شراكة مجتمعية لتجويد منظومة العمل الانتخابي.

وبيّن سعادته أنّ:

الوزارة أطلقت تطبيق “أنتخب” ليكون الآلية الوحيدة للتصويت، ويعد التطبيق نتاج التعاون والتكاملية مع عدد من الجهات ذات الاختصاص، وقد أثبت التطبيق كفاءته وفاعليته أمس يوم تصويت الناخبين الموجودين داخل سلطنة عُمان، وكذلك عملية تصويت الناخبين خارج سلطنة عُمان في الثامن عشر من ديسمبر 2022م، والتي اتسمت بالسهولة والانسيابية.

ولفت سعادته في ردٍّ على أسئلة الصحفيين خلال المؤتمر الصحفي إلى أنّ:

نسبة المشاركة في العملية الانتخابية التي بلغت ٤٢ر٣٩ بالمائة هي نسبة طبيعية، ووزارة الداخلية تعمل على تقييم ومراجعة هذا الجانب.

وقال سعادته:

إن تطبيقا “أنتخب” و”انتخاب”، صُمِّما من قِبل فريق عُماني من وزارة الداخلية، وأسهم استخدام التصويت عبر الهواتف الذكية في خفض التكلفة المالية للعملية الانتخابية.

سعادة المهندس خالد بن هلال البوسعيدي

وأضاف سعادته:

لم نرصد أيّ اعتراض حول نتائج الانتخاب حتى الآن، وبالإمكان تقديم طلبات الاعتراض إلكترونيًّا عبر موقع وزارة الداخلية خلال الفترة المحددة قانونيًّا.

وبيّن سعادة وكيل وزارة الداخلية رئيس اللجنة الرئيسية لانتخابات أعضاء المجالس البلدية للفترة الثالثة، أنّ:

جميع البيانات المتعلقة بالعملية الانتخابية كانت تُنشَر عبر تطبيق “انتخاب”، سواءً حول عدد المصوّتين أو الفئات العمرية وغيرها منذ فتح التصويت وحتى الإغلاق.

من جانبه أكّد سعادة محمد بن سعيد البلوشي وكيل وزارة الإعلام رئيس اللجنة الإعلامية لانتخابات أعضاء المجالس البلدية للفترة الثالثة، أنّ:

التجربة الرائدة في انتخابات أعضاء المجالس البلدية للفترة الثالثة عبر التصويت بالهواتف الذكية أسهمت في سرعة التصويت، وتفاعل المجتمع، وإعلان النتائج، مُعربًا عن شكره لوسائل الإعلام المحلية والخارجية التي نقلت سير العملية الانتخابية.

المؤتمرٌ الصحفيٌّ للجنة الرئيسية لانتخابات أعضاء المجالس البلدية للفترة الثالثة

كما قال سعادة الدكتور علي بن عامر الشيذاني وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات للاتصالات وتقنية المعلومات رئيس اللجنة الفنية لانتخابات أعضاء المجالس البلدية للفترة الثالثة:

إنه لم يتم رصد تحديات من الجانب الفني للتصويت عبر الهواتف الذكية، وكانت الإشكالية المسجّلة هي طريقة استخدام التطبيق من قِبل المصوّتين.

سعادة الدكتور علي بن عامر الشيذاني

حضر المؤتمر الصحفي الذي عُقِدَ بفندق الانتركونتننتال عدد من الصحفيين والإعلاميين من وسائل الإعلام المحلية والدولية.

جانب من المشاركين في المؤتمر الصحفي